المشروبات المضرة للحامل

ما هي المشروبات المضرة للحامل؟ وما هي المشروبات المفيدة للحامل؟ ستتعرف على أبرز المعلومات حول هذا الموضوع في المقال الآتي.

المشروبات المضرة للحامل

تحتاج النساء الحوامل لمعرفة كل ما يتم تخزينه في الجسم وذلك للحفاظ على صحتهن وصحة أطفالهن، ومن ضمن الأشياء المهمة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار المشروبات، لذلك تتساءل العديد منهن ما هي المشروبات المضرة للحامل؟ وما هي المشروبات الآمنة؟ وهل توجد نصائح يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار؟ سنقدم لك الإجابات فيما يأتي: 

المشروبات المضرة للحامل

نقدم لك في الفقرة الآتية أبرز المشروبات المضرة للحامل، وهي:

1. شاي الأعشاب الغني بالكافيين

غالبًا ما يعد شاي الأعشاب الغني بالكافيين، مثل: الشاي الأخضر، أو الشاي الأسود، أو الشاي الصيني الأسود غير آمن للنساء الحوامل إلا في حالة تناوله باعتدال صارم، لذلك بشكل عام يجب تقليل كمية المشروبات الغنية بالكافيين لأنه غالبًا ما يتم امتصاصه بسرعة ويمر بسهولة إلى المشيمة. 

2. الكحول

من المعروف أن المشروبات الكحولية أثناء الحمل تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الكحول الجنينية، والعيوب الخلقية، والولادة المبكرة، وغيرها من المخاطر المحتملة لشرب الكحول أثناء الحمل. 

3. مشروبات الطاقة

يجب على المرأة الحامل تجنب مشروبات الطاقة تمامًا لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر وهذا ما يزيد من خطر المضاعفات أثناء الحمل. 

4. مشروبات أخرى

وتشمل الآتي:

  • الحليب غير المبستر. 
  • عصائر غير مبسترة. 
  • مشروبات غازية سكرية. 
  • مشروبات تحتوي على مواد تحلية صناعية. 

المشروبات المفيدة للحامل

بعد أن تعرفت على المشروبات المضرة للحامل، تابع معنا وتعرف على المشروبات المفيدة لها:

1. حليب الألبان قليل الدسم

يعد حليب الألبان من المشروبات الصحية للحامل، حيث أنه مليء بالكالسيوم والبروتين واللذان يساعدان على نمو وتطور الطفل، ولكن يفضل قبل شراء الحليب التحقق من أنه غير مبستر والتأكد من عدم وجود حساسية تجاه اللاكتوز الموجود في الحليب. 

2. شاي الأعشاب

غالبًا ما يحتوي شاي الأعشاب على: شاي الزنجبيل، والليمون، والنعناع، حيث أنه من المعروف أنه يقلل من أعراض غثيان الصباح، وليس هذا فحسب بل يساعد شاي الأعشاب الذي يحتوي على التوت على توفير المزيد من مضادات الأكسدة للجسم. 

3. الماء المنكه

يمكن إضافة القليل من النكهة إلى الماء، مثل: النعناع، والتوت، والخيار، والحمضيات، والبطيخ حيث أن جميع هذه المكونات تجعل الماء أكثر انتعاشًا، وليس هذا فحسب بل يمكن أن تساعد على التقليل من أعراض الغثيان. 

4. قهوة منزوعة الكافيين

كما وضحنا سابقًا يجب الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لذلك يوصي الأطباء بما لا يزيد عن 200 ميلليغرام من القهوة يوميًا لتجنب حدوث أي آثار جانبية خطيرة. 

5. مشروبات أخرى

مثل:

  • ماء جوز الهند. 
  • حليب الصويا. 

نصائح حول المشروبات المضرة للحامل والمفيدة

نقدم لك بعض النصائح المهمة حول المشروبات المضرة للحامل والمشروبات المفيدة، وهي كالآتي:

  • ينصح بالإكثار من شرب الماء أي ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم وتقليل خطر الإصابة بالجفاف، وللمساعدة على امتصاص العناصر الغذائية المهمة. 
  • يجب استشارة الطبيب أولًا للتحقق من فوائد ومخاطر المشروبات، حيث أن بعض المشروبات قد تؤدي لتفاقم بعض الحالات الصحية لدى الحامل، مثل: إذا كانت معرضة لخطر ارتفاع ضغط الدم. 
  • يفضل الاعتدال عند شرب بعض المشروبات حتى وإن كانت مفيدة، مثل: عصير الفواكه الطبيعي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكر. 
  • يجب الحرص على قراءة ملصقات الطعام قبل شراء أي مشروب، وذلك للتأكد من نسبة الكافيين الموجودة، ونسبة السكر. 
  • ينصح بالحرص على غسل الفواكه جيدًا قبل عصرها للحصول على عصير طازج أو إضافتها للماء أو الشاي لتجنب خطر الإصابة بالعدوى. 

من قبل
أمل صباح

الاثنين 18 نيسان 2022


آخر تعديل –
الاثنين 18 نيسان 2022


االمرجع : webteb.com