أفضل أنواع الفيتامينات قبل الحمل

هل تخططين للحمل وتتساءلي عن أفضل أنواع الفيتامينات قبل الحمل؟ تابعي هذا المقال لتتعرفي على الإجابة.

أفضل أنواع الفيتامينات قبل الحمل

تعد أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والمعادن اتباع نظام غذائي صحي، ولكن عند التخطيط للحمل وخلاله، قد يفقد الجسم العناصر المغذية الأساسية والتي يجب تعويضها من المكملات الغذائية، لذلك إليك قائمة بأفضل أنواع الفيتامينات قبل الحمل:

أفضل أنواع الفيتامينات قبل الحمل

قبل التطرق لقائمة أفضل أنواع الفيتامينات قبل الحمل، يجب التنويه لضرورة استشارة الطبيب من قبل الحامل أو من تخطط للحمل فيما يخص تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، إذ إن استهلاك بعضها قد يسبب أضرار تفوق الفوائد، والآن سوف ننتقل للفيتامينات التي قد يصفها الطبيب قبل الحمل:

1. حمض الفوليك (Folic acid)

يعد حمض الفوليك أو فيتامين ب9 من قائمة أفضل أنواع الفيتامينات قبل الحمل، إذ يجب على المرأة الحصول على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

حيث يساعد حمض الفوليك في منع العيوب الخلقية التي تعرف بعيوب وتشوهات الأنبوب العصبي (Neural tube defects)، ومنها السنسنة المشقوقة (Spina bifida).

ولأنه من الصعب الحصول على الكمية الموصى بها من حمض الفوليك لحدوث حمل صحي من الطعام وحده، قد يصف الطبيب للمرأة مكملات حمض الفوليك، لذا يجب على المرأة الالتزام بتناولها، وفي حال عدم تناولها لحمض الفوليك قبل الحمل، يجب البدء بتناوله بمجرد معرفة حدوث الحمل.

2. فيتامين د (Vitamin D)

تعد أفضل طريقة للحصول على فيتامين د التعرض لأشعة الشمس، لذلك قد تعاني العديد من السيدات من نقصه، ولأن نقص فيتامين د عند الحوامل قد يسبب انخفاض مستويات فيتامين د عند حديثي الولادة والذي يسبب مشكلات في نمو العظام والأسنان، يوصى بتناول مكملات فيتامين د بمقدار 10 ميكروغرام يوميًا قبل الحمل وخلاله أيضًا وهذا ما أوصت به دراسة.

3. فيتامينات ما قبل الولادة (Prenatal vitamins)

فيتامينات ما قبل الولادة هي نوع من المكملات الغذائية تحتوي على حمض الفوليك، والحديد، والكالسيوم، وفيتامين د، وفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، ومجموعة فيتامين ب، والزنك، واليود بالكميات التي يحتاجها الجسم قبل الحمل وأثنائه.

ولكن يجدر التنويه أن الطبيب قد يصف جرعات أخرى من بعض العناصر الغذائية كمكمل غذائي منفصل اعتمادًا على الحالة، لذلك يرجى التقيد بتعليمات الطبيب حول الفيتامينات التي يمكن تناولها قبل أو أثناء الحمل، لأن بعض الفيتامينات قد تسبب أضرارًا للطفل إذا أخذت بكميات زائدة كفيتامين أ.

معادن مهمة قبل الحمل

بعد أن استعرضنا قائمة أفضل أنواع الفيتامينات قبل الحمل، الآن سوف ننتقل للمعادن المهمة والتي قد يصفها الطبيب قبل الحمل:

1. الحديد

يسبب نقص الحديد فقر الدم عند الحامل والذي يسبب التعب وضعف التركيز وزيادة خطر إصابتها بالعدوى، كما يزيد من خطر الولادة المبكرة ويؤثر على نمو الطفل. لذا قد يطلب منك الطبيب إجراء فحص دم وتحليل لمخزون الحديد لتصحيح مستوياته قبل الحمل.

2. اليود

توصى النساء اللواتي يخططن للحمل، والحوامل، والمرضعات بالحصول على 150 ميكروغرام من اليود يوميًا من المكملات الغذائية، ومن النظام الغذائي الصحي.

حيث أن اليود عنصر مهم للغدة الدرقية، ولأن نشاط الغدة الدرقية يزداد خلال الحمل والرضاعة، تزداد الكمية المطلوبة من اليود. تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا مهمًا في نمو دماغ الطفل.

نصائح حول نمط الحياة قبل الحمل

ينصح بإجراء بعض التغيرات على نمط الحياة قبل الحمل بستة أشهر، وهذه أبرزها:

  • التوقف عن التدخين، حيث أن المدخنات أكثر عرضة للإجهاض، وولادة الطفل المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة.
  • الحفاظ على وزن صحي، لتقليل احتمالية تعريض الجسم لبعض المشكلات الصحية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وسكري الحمل، وتقليل فرصة الولادة المبكرة أو إصابة الطفل بمشكلات صحية.
  • التقليل من الكافيين، إذ يسبب الحصول على أكثر من 500 ملليغرام من الكافيين يوميًا، أي حوالي 3 – 4 أكواب من القهوة مشكلات عند محاولة الحمل.
  • استشارة الطبيب حول المكملات الغذائية والفيتامينات التي ينصح بتناولها، وحول أي دواء آخر تتناوله المرأة لعلاج الحالات الطبية التي تعاني منها.

من قبل
د. بيسان شامية

الأربعاء 29 حزيران 2022


آخر تعديل –
الأربعاء 29 حزيران 2022


االمرجع : webteb.com