كم عدد مرات الإسهال الطبيعي عند الأطفال؟

غالبًا ما تثير إصابة الطفل بالإسهال القلق عند الكثير من الآباء، فكم عدد مرات الإسهال الطبيعي عند الأطفال؟ الإجابة في الآتي:

كم عدد مرات الإسهال الطبيعي عند الأطفال؟

يصاب العديد من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 1 – 5 سنوات بالإسهال لأسباب صحية مختلفة، ولكن كم عدد مرات الإسهال الطبيعي عند الأطفال؟ وما هي العلامات المصاحبة للإسهال التي تستوجب مراجعة الطبيب على الفور؟

كم عدد مرات الإسهال الطبيعي عند الأطفال؟

يوصف الإسهال عند الأطفال بأنه زيادة في حركة الأمعاء مع تغير في بنية البراز، بحيث يصبح البراز غير متماسك ورخو ويميل إلى القوام المائي وقد يحتوي على بعض جزيئات الطعام غير المهضومة.

غالبًا ما تتحدد شدة الإسهال لدى الأطفال من خلال تحديد كمية البراز التي يتم إخراجها وعدد مرات الإخراج خلال فترة زمنية محددة، حيث يتم الإشارة إلى درجة شدة الإسهال من خلال الآتي:

  • الإسهال الخفيف: خروج إسهال مائي رخو ما بين 3 – 5 مرات في اليوم.
  • الإسهال المتوسط: خروج إسهال مائي رخو ما بين 6 – 9 مرات في اليوم.
  • الإسهال الشديد: خروج إسهال مائي رخو 10 مرات أو أكثر في اليوم.

وبناءً على ما سبق فإن الإجابة عن سؤال كم عدد مرات الإسهال الطبيعي عند الأطفال؟ تكون ما بين 5 – 10 مرات من البراز الرخو المائي خلال 24 ساعة. 

متى يتوجب عليك طلب المساعدة الطبية فورًا؟

كما ذكر سابقًا يتم الشفاء من الإسهال عند الأطفال خلال أيام ولكن يجب عليك طلب المساعدة الطبية الفورية إذا كان الطفل يُخرج براز رخو ومائي لأكثر من 4 مرات خلال 8 ساعات وإذا ظهرت على طفلك أحد الأعراض والمضاعفات الآتية: 

  • التعب الشديد وعدم القدرة على الوقوف أو الحركة.
  • عدم القدرة على التركيز أو الشعور بالدوار.
  • استمرار الإسهال لأكثر من ثلاثة أيام.
  • تقيؤ الطفل أكثر من مرتين في اليوم والمصاحب لدم أو سائل أخضر أو أصفر.
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مستمر.
  • ظهور أعراض الجفاف على الطفل.
  • وجود دم في البراز.
  • عمر الطفل أقل من شهر.
  • ظهور طفح جلدي.
  • الشعور بآلام في المعدة لأكثر من ساعتين.

ما هي الإرشادات الأفضل للتعامل مع الإسهال عند الأطفال؟

بعد التعرف على إجابة كم عدد مرات الإسهال الطبيعي عند الأطفال؟ نخبرك هنا أنه غالبًا ما يزول الإسهال الخفيف إلى المتوسط لدى الأطفال من تلقاء نفسه في غضون يومين ولا يحتاج إلى أي من التدابير اللازمة.

ولكن إصابة الطفل بالإسهال الشديد فإنها غالبًا تحتاج إلى التوجه بالطفل إلى الطبيب لتعويض النقص الحاد في السوائل وتقليل احتمالية إصابة الطفل بالجفاف.

هنا نقدم مجموعة من النصائح والإرشادات التي تضمن لك التعامل الأمثل مع حالات الإسهال الخفيف لدى طفلك: 

  1. الاستمرار في إعطاء الطفل حليب الثدي أو الحليب الصناعي أو الحليب البقري وخاصة إذا لم يترافق الإسهال مع القيء.
  2. إعطاء الطفل المصاب بالإسهال المرافق مع القيء المحاليل الإلكتروليتية بكميات صغيرة حتى يتوقف القيء لتجنب حدوث الجفاف، ومن ثم العودة ببطء إلى النظام الغذائي المعتاد للطفل.
  3. الحرص على تضمين الدهون بنسبة 40% ضمن النظام الغذائي الخاص بالطفل، حيث أنها تساعد في السيطرة على الإسهال لدى الأطفال، مثل: الحليب كامل الدسم، أو منتجات الألبان والأجبان، أو بودنغ الحليب بالفواكه.
  4. تجنب إعطاء الأطفال عصير الفواكه الغنية بالسكريات؛ وذلك لأنه لا يتم امتصاصها وهضمها وإنما يتم نقلها إلى الأمعاء الغليظة، وهناك تتسبب في إبقاء الماء في الأمعاء وتجعل البراز أكثر رخاوة وبالتالي تزيد من حدة الإسهال.
  5. منع الطفل من تناول المشروبات السكرية لكونها غنية بالسعرات الحرارية وتتسبب في انسداد الشهية لدى الأطفال ومنعهم من تناول العناصر الغذائية الضرورية في الوجبات الأساسية خلال النهار.
  6. الاعتدال في كمية الألياف الغذائية التي يتم تقديمها للطفل خلال الوجبات الغذائية؛ لأن تناول الكثير من الألياف في بعض الأحيان قد يزيد من حدة الإسهال لدى الأطفال.

من قبل
رزان الحوراني

الاثنين 13 كانون الأول 2021


االمرجع : webteb.com