علاج الهربس بزيت الزيتون: هل هو حقيقة؟

لا يخفى على أحد الفوائد العديدة لزيت الزيتون، ولكن ما حقيقة علاج الهربس بزيت الزيتون؟ اكتشفوا الإجابة في هذا المقال.

علاج الهربس بزيت الزيتون: هل هو حقيقة؟

الهربس هو فيروس له أنواع عدة ومن أشهرها فيروس الهربس البسيط (Herpes simplex Virus) الذي يسبب عدوى فيروسية في عدة مناطق من الجسم أشهرها الفم والأعضاء التناسلية. ولكن ما حقيقة علاج الهربس بزيت الزيتون؟ اكتشفوا الإجابة في المقال الآتي:

ما حقيقة علاج الهربس بزيت الزيتون؟

لا يوجد علاج نهائي لفيروس الهربس، وعادًة ما يرتكز العلاج على التخفيف من أعراض الفيروس ومنع انتقاله إلى أجزاء أخرى من الجسم، وفي الحقيقة قد لا يكون له نفسه دور في علاج الهربس إلا أنّ الأمر مختلف لأوراق الزيتون ونقدم لكم بعض الحقائق حول علاج الهربس بزيت الزيتون فيما يأتي:

  1. تبيّن في دراسة أنّ مستخلص أوراق زيت الزيتون يمكن أن تمنع انتشار فيروس الهربس البسيط من النوع 1 إلى الخلايا المجاورة وبذلك تحد من انتشاره وتفشيه في الجسم.
  2. ظهر في دراسة أخرى أنّ تطبيق المرهم الذي يحتوي مستخلص أوراق الزيتون قد ساعد على التخفيف من أعراض فيروس الهربس البسيط حيث خفف النزيف والحكة والألم المصاحبة للتقرحات الناتجة عن الفيروس بشكل أسرع مقارنًة بالدواء المضاد للفيروس أسيكلوفير (Acyclovir).
  3. تبيّن في دراسة أن استخدام مستخلص أوراق الزيتون عند المرضى المصابين بهربس الأعضاء التناسلية قد ساعد على التخلص من التقرحات في المنطقة كما خفف من الحكة والألم والنزيف المصاحب لها عند الأفراد المصابين بفيروس الهربس المقاوم لدواء أسيكلوفير (Acyclovir-resistant patient). 

طرق علاج الهربس بزيت الزيتون

بعد أن تعرفنا على حقيقة علاج الهربس بزيت الزيتون تبيّن لنا أنّ احتمالية الحصول على هذه الفائدة والعلاج تكون باستخدام مستخلص أوراق الزيتون وعلى عكس زيت الزيتون نفسه يصعب الحصول على هذا المستخلص بأنفسنا وعليه يمكن استخدامه بعد استشارة الطبيب بإحدى الطرق الآتية:

  • تطبيق نقطة إلى نقطتين من مستخلص أوراق الزيتون الموضعية على منطقة التقرح المصابة بالهربس.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص أوراق الزيتون وتكون الجرعة بناءً على شدة الحالة باتباع التعليمات المكتوبة على المنتج.

مخاطر علاج الهربس بزيت الزيتون

كما ذكرنا في حقيقة علاج الهربس بزيت الزيتون يمكن استخدام مستخلص أوراق الزيتون وبالرغم من أنّ استخدامها يعد آمن نسبيًا لمعظم الأشخاص إلا أنّ تطبيقه على الجلد يمكن أن يسبب التهيج للبعض لذلك يجب اختباره على منطقة صغيرة من الجلد أولًا.

طرق طبيعية أخرى لعلاج الهربس

بعد أن تعرفنا على حقيقة علاج الهربس بزيت الزيتون نضع بين أيديكم بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي يحتمل أن تساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة لهذا الفيروس فيما يأتي:

  • تطبيق العسل بشكل موضعي يمكن أن يكون ذا فعالية عالية قد تقارب استخدام المراهم المضادة للفيروسات في علاج الهربس على منطقة الفم.
  • تناول الثوم إما ني أو على شكل كبسولات يمكن أن يقلل من نشاط الأنواع المختلفة لفيروس الهربس البسيط وبالتالي قد يحد من انتشار هذا الفيروس.
  • استخدام الكمادات الباردة أو الساخنة يمكن أن يساعد في التخفيف من الألم الناتج عن التقرحات كما أنّ وضع الكمادات الساخنة على منطقة الفم المصابة يساعد في منع تكون البثور (Blisters).
  • تناول بعض الفيتامينات قد يكون له دور في الوقاية من الإصابة بفيروس الهربس مثل فيتامين هـ لما له من خصائص مضادة للأكسدة، كما أنّ مستويات فيتامين د من العوامل المهمة التي تمنع تكرار الإصابة بالهربس.
  • إجراء بعض التغيرات على نظامك الغذائي مثل زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي الحمض الأميني لايسين (Lysine)، مثل: الأفوكادو، والدجاج، والتقليل من تناول تلك التي تحتوي الحمض الأميني أرجينين (Arginine)، مثل، السمك، والجوز، والفول السوداني يمكن أن يخفف من حدة الفيروس.

من قبل
رغد عمرو

الأحد 24 تشرين الأول 2021


آخر تعديل –
الأحد 24 تشرين الأول 2021


االمرجع : webteb.com