علاج الصداع النصفي بالماء

هل يمكن علاج الصداع النصفي بالماء؟ تعرف على الإجابة بالإضافة إلى بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي يمكن استخدامها في العلاج بعد قراءة هذا المقال.

علاج الصداع النصفي بالماء

الصداع النصفي أو الشقيقة (Migraine) هو أحد أنواع الصداع التي تصيب نصف الرأس، في هذا المقال سنقوم بالتعرف على طرق علاج الصداع النصفي بالماء:

علاج الصداع النصفي بالماء: هل هو ممكن؟

الصداع النصفي هو أحد أنواع الصداع الذي ينتج عنه ألم في نصف الرأس فقط، يستمر هذا الألم عدة ساعات وقد يطول ليصل إلى عدة أيام، قد يرافق هذا الصداع عدد من الأعراض الأخرى، مثل: القيء والغثيان، لكن ماذا عن علاج الصداع النصفي بالماء؟ في الحقيقة يمكن أن يساعد الماء في التخفيف من حدة الصداع النصفي وذلك من خلال الآتي: 

1. شرب الماء

يعد الجفاف من الأسباب التي قد تؤدي للإصابة بالصداع، لذلك قد يساعد الإكثار من شرب الماء في الوقاية من الإصابة بالصداع النصفي كما قد يساعد على التخفيف من حدة الصداع نفسه.

لذلك يُنصح بالاحتفاظ بزجاجة من الماء بشكل مستمر خصوصًا عند التعرض لنوبات الصداع النصفي. 

2. كمادات ماء باردة وساخنة

يقودنا الحديث حول علاج الصداع النصفي بالماء إلى الحديث حول كمادات الماء الباردة والساخنة التي قد تساعد في التخفيف من شدة الصداع، حيث أن كمادات الماء الباردة قد تساعد على تضييق الأوعية الدموية وتخفيف الالتهاب في المكان، أما الساخنة قد تساعد على تخفيف ألم الصداع في حال كان هناك عضلات مشدودة. 

طرق طبيعية أخرى لعلاج الصداع النصفي

بعد الانتهاء من الحديث حول علاج الصداع النصفي بالماء سننتقل للحديث حول طرق طبيعية أخرى قد تساعد على علاج هذا النوع من الصدع، مثل:

1. الكافيين

الكافيين هو أحد المكونات الموجودة في بعض أنواع الشراب أو الطعام، مثل: القهوة، وقد يساعد على التخفيف البسيط من حدة الصداع النصفي، كما قد يساعد على زيادة امتصاص الأدوية المستخدمة في العلاج.

إلا أنه يجب الحذر حيث قد يعتاد الجسم على الكافيين وهو الأمر الذي قد يسبب أعراض انسحابية عند تركه، مثل: التعب، ونوبات أخرى من الصداع. 

2. المغنيسيوم

المغنيسيوم أحد العناصر الموجودة في العديد من أنواع الطعام، مثل: الخضروات الخضراء، والمكسرات.

لا يُعتقد أن تلك الأطعمة قد تساعد على التخفيف من حدة الصداع النصفي أثناء النوبة إلا أنه قد يساعد في الوقاية من الإصابة بهذا النوع من الصداع. 

3. شاي الأعشاب

هناك بعض أنواع الشاي التي قد تساعد على التخفيف من حدة ألم الصداع النصفي، مثل: شاي الزنجبيل، حيث وجدت بعض الدراسات أن بودرة الزنجبيل لها تأثير مكافئ لبعض أدوية الصداع النصفي، بالإضافة إلى أنواع أخرى من شاي الأعشاب، مثل: شاي البابونج، وشاي اللافندر. 

4. الزيوت الأساسية

بعض أنواع الزيوت الأساسية قد تساعد عند استنشاقها على التخفيف من حدة ألم الصداع النصفي، حيث يُعتقد أن استنشاق زيت اللافندر لمدة 15 دقيقة تقريبًا قد يساعد على ذلك.

ومن الأمثلة الأخرى على مثل تلك الزيوت: زيت النعناع

طرق للوقاية من الصداع النصفي

بعد الانتهاء من الحديث حول علاج الصداع النصفي بالماء وبطرق طبيعية أخرى سننتقل للحديث حول بعض الطرق التي قد تساعد في الوقاية من الإصابة بهذا النوع من الصداع، مثل:

  • تحديد الأمور التي تثير الصداع النصفي، مثل: بعض أنواع الطعام، أو بعض مسببات التوتر والابتعاد عنها.
  • بعض الأدوية، مثل: توبيرامات (Topiramate) والذي عادةً يستخدم لعلاج الصرع إلا أنه يُستخدم أيضًا في الوقاية من الصداع النصفي، والبروبرانولول (Propranolol) والذي يستخدم عادةً من أجل علاج ارتفاع ضغط الدم إلا أنه يُستخدم كذلك في الوقاية من الصداع النصفي.
  • الإبر الصينية، إذ قد تساعد في الوقاية من الصداع النصفي في حال تم أخذ ما يقارب 10 جلسات. 

من قبل
د. ملاك ملكاوي

الخميس 19 أيار 2022


آخر تعديل –
الخميس 19 أيار 2022


االمرجع : webteb.com