تنظيف الجسم من العلاج الكيماوي

ما هي طرق تنظيف الجسم من العلاج الكيماوي؟ ما هي أهمية القيام بذلك؟ ستجد الإجابة وأكثر في هذا المقال.

تنظيف الجسم من العلاج الكيماوي

ربما تساءلت عن كيفية تنظيف الجسم من العلاج الكيماوي، هذا المقال معد خصيصًا لتزويدك بإجابة كافية ومعلومات أخرى هامة وما عليك سوى متابعة القراءة:

طرق تنظيف الجسم من العلاج الكيماوي

بالحقيقة فإن الكبد والكلى تستطيع التخلص من السموم بفعالية، ولكن يمكن للمرضى الذين خضعوا للعلاج الكيماوي تعزيز التخلص من السموم من الجسم عن طريق اتباع الطرق الآتية: 

  • شرب كميات كافية من الماء 

يساعد شرب كميات كافية من الماء في تعزيز التخلص من السموم وتنقية الجسم.

ومن الممكن الحصول على الماء عن طريق شرب شاي الأعشاب أو الشاي الأخضر، حيث يحتوي الشاي الأخضر على الكاتشين (Catechin)، وعديدات الفينولات (Polyphenols) التي تساعد في محاربة الجذور الحرة.

  • تناول الأطعمة عالية المحتوى من الألياف

وهذه من أهم طرق تنظيف الجسم من العلاج الكيماوي، حيث يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الحبوب الكاملة، والخضروات، والفاكهة، وبذور الكتان، وبذور القاطونة (Psyllium) على امتصاص السموم من الجسم والمساعدة على التخلص منها، كما أنها مهمة لتعزيز البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

  • ممارسة التمارين الرياضية

تساعد الحركة وممارسة التمارين الرياضية على تعزيز تدفق الدم والسائل الليمفاوي في أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم، كما أنها تحفز عملية التعرق التي تعد أحد الطرق المباشرة لإزالة السموم من الجسم، بالإضافة للتخلص من الدهون الزائدة التي قد تحبس السموم داخلها.

  • تناول مضادات الأكسدة

من المهم تناول المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تشمل: الخضروات والفاكهة لتنظيف الجسم من العلاج الكيماوي، وتتميز مضادات الأكسدة بأنها سهلة الامتصاص.

  • النوم لساعات كافية

ربما تجد هذه المعلومة غريبة ولكنها حقيقية فالنوم لساعات كافية مهم لتجديد خلايا الجسم والتخلص من السموم، لذا يجب أن تحرص على النوم بما لا يقل عن 7 – 8 ساعات ليلًا.

  • عمل مغطس بالملح الانجليزي

وهذه من أفضل وأسهل الطرق العلاجية المتبعة لتنظيف الجسم من العلاج الكيماوي، حيث يتم عمل مغطس بالملح الإنجليزي والذي يتكون من كبريتات المغنيسيوم (Magnesium sulfate).

ويمكن إضافة صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم للمغطس.

  • استبدال مستحضرات العناية الشخصية بأخرى مصنوعة من مواد طبيعية

قد تحتوي بعض مستحضرات العناية الشخصية كالصابون على نسبة عالية من المواد الكيماوية والسموم خاصة الأنواع الرخيصة منها، لذا احرص على استبدالها بمستحضرات أخرى مصنوعة من مواد طبيعية.

نصائح لتحسين تنظيف الجسم من العلاج الكيماوي

بالإضافة للطرق السابقة هناك بعض النصائح التي قد تكون مفيدة، إليك أهمها فيما يأتي:

  • قلل من تناول الأطعمة المالحة.
  • تجنب شرب الكحول.
  • قلل من تناول المأكولات عالية السعرات الحرارية أو الغنية بالسكريات أو الغنية بالدهون.
  • تجنب المشروبات المحلاة بالسكر.
  • أقلع عن التدخين.

أهمية تنظيف الجسم من العلاج الكيماوي

والآن وبعد أن قدمنا لك أهم الطرق والنصائح لا بد من معرفة أهمية تنظيف الجسم من العلاج الكيماوي، وذلك فيما يأتي: 

  1. التخلص من الآثار الجانبية الشائعة بعد العلاج الكيماوي، والتي تشمل: تشوش التفكير، وضعف العضلات، والاعتلال العصبي، وفقدان الطاقة، وسوء امتصاص العناصر الغذائية، بالإضافة لتقلب المزاج وفقدان الشهية.
  2. المساعدة في تحسين كفاءة الجهاز الليمفاوي وتحسين الهضم، بالإضافة لاستعادة قدرة الجسم على تنظيم الهرمونات.

ما هي مدة بقاء العلاج الكيماوي في الجسم؟

بعد أن قدمنا لك أهم المعلومات فمن المفيد التطرق لمدة بقاء العلاج الكيماوي في الجسم، حيث يستغرق الجسم مدة تُقدَّر بحوالي 72 – 48 ساعة لتحطيم العلاج الكيماوي والتخلص منه، وقد تطول المدة أو تقصر حسب نوع العلاج المستخدم. 


من قبل
د. تسنيم أبو الخير

الاثنين 16 أيار 2022


آخر تعديل –
الاثنين 16 أيار 2022


االمرجع : webteb.com