فوائد العنب للرجال: تفوق توقعاتك

تُعد الفاكهة بأنواعها المختلفة من الأطعمة التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد، ولكن ما هي فوائد العنب للرجال؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

فوائد العنب للرجال: تفوق توقعاتك

يُعد العنب أحد أنواع الفاكهة اللذيذة والغنية بالعديد من الفوائد، وسنتعرف في هذا المقال على بعض من فوائد العنب للرجال:

فوائد العنب للرجال

هناك العديد من الفوائد المحتملة التي يقدمها العنب، ومن فوائد العنب للرجال نذكر:

1. الوقاية من أمراض البروستاتا

أحد فوائد العنب للرجال أنه يقي من الإصابة بأمراض البروستاتا، إذ أن بعض مستخلصات بذور العنب تقدم فعالية مثبطة لإنزيم الأروماتيز (Aromatase inhibitor) التي تعمل كمثبط لهرمون الإستروجين (Estrogen) الذي بدوره يقلل من خطر ارتفاع هرمون الإستروجين الذي يسبب أمراض البروستاتا. 

2. تعزيز النشاط الجنسي

من فوائد العنب للرجال أنه يعزز من النشاط الجنسي، حيث يُعد العنب إحدى الفواكه الغنية بمركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي تقلل من خطر الإصابة بضعف الانتصاب (Erectile Dysfunction) مما يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجل. 

3. زيادة اللياقة الجسدية

إن زيادة اللياقة والقدرة الجسدية هي إحدى فوائد العنب للرجال، إذ أن قشرة العنب تحتوي على العديد من المركبات المفيدة، مثل الكاتشينات (Catechins) والكويرسيتين (Quercetin) وريسفيراترول (Resveratrol) التي تعزز وظائف العضلات وتزيد من الوقت اللازم للوصول إلى مرحلة إرهاق العضلات. 

4. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

من فوائد العنب للرجال أنه يعزز من صحة القلب، إذ أن مركبي الكويرسيتين وريسفيراترول يقللان من خطر الإصابة بتصلب الشرايين (Atherosclerosis)، كما أن مركبات البوليفينول (Polyphenols) تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب تحمي من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

والجدير بالذكر أن العنب أيضًا يساعد على انتظام ضغط الدم، إذ أنه غني بالبوتاسيوم (Potassium) الذي يقلل من آثار الصوديوم على ضغط الدم، كما أن الألياف الموجودة في العنب تحافظ على مستوى ضغط الدم. 

5. حماية العين

تُعد حماية العين إحدى فوائد العنب للرجال، حيث يحتوي العنب على مركبي اللوتين (Lutein) وزياكسانثين (Zeaxanthin) اللذان يحميان من الضرر الذي يصيب الشبكية بسبب الجذور الحرة، مما يقلل من خطر الإصابة بالساد (Cataracts). 

طرق استهلاك العنب

بالرغم من إمكانية تناول العنب لوحده، فهناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها الاستمتاع بمذاق العنب اللذيد مع الحصول على الفوائد العديدة له، ومن هذه الطرق نذكر:

  1. تقطيع حبات العنب إلى أنصاف أو أرباع وإضافتها إلى السلطات المختلفة.
  2. تجميد العنب وتناوله كحلوى باردة.
  3. تحميص العنب وإضافته إلى أطباق اللحوم المختلفة.
  4. صنع عصير طازج من خلال خلط العنب مع الأناناس، والدراق، والفراولة.
  5. تجفيف العنب في الفرن ليتحول إلى الزبيب. 

أضرار العنب للرجال

بعد التطرق إلى بعض فوائد العنب للرجال، علينا التعرف على بعض من أضرار العنب المحتملة، مثل:

1. الحساسية

هناك العديد من المركبات الموجودة في العنب والتي من شأنها أن تسبب الحساسية عند البعض، خاصةً عند من يعاني من حساسية تجاه أنواع أخرى من الفواكه، ومن أعراض الحساسية تجاه العنب نذكر:

  • الطفح الجلدي.
  • التورم.
  • الشرى.

2. ارتفاع مستوى البوتاسيوم

يُعد العنب من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، الأمر الذي يزيد من خطر ارتفاع البوتاسيوم في الجسم، مما يسبب الخطر عند مرضى الكلى، بسبب عدم قدرة جسمهم على التخلص من الكميات الفائضة من البوتاسيوم.

3. التفاعل مع بعض الأدوية

قد يتفاعل العنب مع بعض الأدوية، مما يؤدي إلى العديد من المشكلات عند مستخدمي هذه الأدوية، ومن هذه الأدوية نذكر:

  • حاصرات البيتا (Beta blockers)، مثل بروبرانولول (Propranolol).
  • مميعات الدم، مثل وارفارين (Warfarin).

من قبل
د. جود شحالتوغ

الأحد 7 تشرين الثاني 2021


االمرجع : webteb.com