هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول؟

غالبًا ما يصف الطبيب أدوية الكولسترول لمدى الحياة، ولكن هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول؟ وما هي تبعات إيقاف هذه الأدوية؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول؟

يتساءل بعض مستخدمي أدوية الكولسترول عن إمكانية إيقاف هذه الأدوية، فهل يمكن إيقاف دواء الكولسترول؟

هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول؟

قبل الإجابة على سؤال هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول؟ علينا التعرف على هذا الدواء بشكل أوضح، إذ إن دواء الكولسترول هو دواء يُستخدَم لخفض مستوى الكولسترول الضار (Low density lipoprotein) في الجسم من خلال تقليل إنتاجه من قِبل الكبد. 

أما بالنسبة لسؤال هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول؟ فالجواب هو لا، فبالرغم من أن مستوى الكولسترول ينتظم بعد استخدام هذا الدواء، إلّا أن إيقافه قد يسبب عودة الكولسترول السيء إلى مستوياته المرتفعة في غضون أسابيع قليلة. 

والجدير بالذكر أن هناك بعض الأفراد الذين يتوقفون عن استخدام هذا الدواء دون ظهور أي أعراض جانبية أو مشكلات خطيرة، إلّا أن إيقاف الدواء دون استشارة الطبيب قد يتسبب في العديد من الحالات بظهور مشكلات صحية أخرى. 

ما هي أضرار التوقف عن استخدام دواء الكولسترول؟

بعد الإجابة على سؤال هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول؟ علينا التعرف على الأضرار المحتمل وقوعها عند التوقف عن استخدام هذا الدواء، ومن هذه الأضرار نذكر:

1. ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم

أحد أضرار إيقاف دواء الكولسترول دون استشارة الطبيب هو عودة ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم إلى مستوى ما قبل استخدام الدواء.

2. ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي

إن التوقف عن استخدام دواء الكولسترول يؤدي إلى ارتفاع نسبة بروتين سي التفاعلي (C-Reactive Protein) وهو أحد مؤشرات الالتهاب في الجسم، ويتمثل خطر ارتفاع بروتين سي التفاعلي بوجود التهاب في شرايين الدم وازدياد خطر تكون الخثرات الدموية.

3. زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أحد أضرار التوقف عن استخدام دواء الكولسترول هو ازدياد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خاصة عند من تعرّض لسكتة دماغية سابقة، حيث يزداد خطر الإصابة بسبب محدودية تدفق الدم في الشرايين إلى الدماغ الناتج عن ارتفاع الكولسترول. 

هل هناك نصائح تساعد في التقليل من الحاجة إلى دواء الكولسترول؟

هناك عدة نصائح يمكن أن تساعد في التقليل من الحاجة إلى استخدام الكولسترول، ومن هذه النصائح نذكر:

  • استخدام مكملات الكارنيتين (Carnitine) 

من الممكن أن يقلل استخدام مكملات الكارنيتين من الحاجة إلى استخدام أدوية الكولسترول خاصةً عند مرضى السكري، حيث أن الكارنيتين يعمل على زيادة فعالية أدوية الكولسترول على خفض مستوى الكولسترول السيء، كما يمنع من ارتفاع مستوى السكر في الدم.

  • استخدام مكملات إنزيم كيو 10 (Q10)

يساعد استخدام إنزيم كيو 10 في التقليل من ضرورة استخدام دواء الكولسترول، إذ إن إنزيم كيو 10 يساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم.

هل هناك أدوية بديلة لدواء الكولسترول؟

بعد معرفة إجابة سؤال هل يمكن إيقاف دواء الكولسترول؟ علينا التعرف على إمكانية وجود أي أدوية أخرى بديلة، إذ من الممكن إيقاف دواء الكولسترول بطريقة آمنة بعد استشارة الطبيب المختص عن طريق استبداله بأدوية بديلة أخرى، مثل:

1. مثبطات طليعة البروتين كونفيرتاز سبتيليزين من النوع التاسع (Proprotein Convertase Subtilisin Kexin Type 9)

يمكن استخدام أدوية مثبطات طليعة البروتين كونفيرتاز سبتيليزين من النوع التاسع، إذ إن هذا البروتين يقلل من كفاءة الكبد في إعادة امتصاص الكولسترول من الدم، ومن هذه الأدوية نذكر:

  • أليروكيوماب (Alirocumab).
  • إيفولوكيوماب (Evolocumab).

2. مثبطات امتصاص الكولسترول الانتقائية

تقوم أدوية مثبطات امتصاص الكولسترول الانتقائية بتقليل مستوى الكولسترول السيء ورفع مستوى الكولسترول الجيد (HDL) عن طرق منع امتصاص الكولسترول السيء من الأمعاء الدقيقة، ومن هذه الأدوية نذكر إيزيتيميب (Ezetimibe).


من قبل
د. جود شحالتوغ

الاثنين 22 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com