العصب السيسائي: تعرف عليه

ما هي وظيفة العصب السيسائي؟ وما الحالات الطبية التي قد تؤثر عليه؟ تعرف في هذا المقال على إجابة لكافة تساؤولاتك حول العصب السيسائي.

العصب السيسائي: تعرف عليه

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول العصب السيسائي المعروف أيضًا باسم العصب الشوكي (Spinal Nerves):

العصب السيسائي

تعد الأعصاب السيسائية أحد الأعصاب الرئيسية في الجسم التي تنتشر في عنق الرحم والصدر العجزي والقطني والعصعص، وتتكون الأعصاب السيسائية من 31 زوجًا تتمثل وظيفتها في التحكم بقدرة الجسم الحركية والحسية.

تنقسم أزواج الأعصاب السيسائية حسب موقعها في الجسم إلى الآتي:

  1. ثمانية أزواج في عنق الرحم.
  2. اثنا عشر زوجًا صدريًا.
  3. خمسة أزواج قطنيًا.
  4. خمسة أزواج عجزيًا.
  5. زوجًا واحدًا عصعصًا.

يربط كل زوج الحبل السيسائي بمنطقة معينة من الجسم، ويتفرع كل عصب سيسائي إلى جذرين بالقرب من الحبل الشوكي، هما:

  • الجذر الأول: يتكون من ألياف حركية تترك النخاع الشوكي عبر الجذر البطني وتقع أجسامها الخلوية في مناطق محددة من النخاع الشوكي نفسه.
  • الجذر الثاني: يشتمل على ألياف حسية تدخل النخاع الشوكي عبر الجذر الظهري وتقع أجسامها الخلوية في العقدة الشوكية خارج الحبل الشوكي الآخر.

وظائف العصب السيسائي

يقوم كل عصب من الأعصاب السيسائية بوظائف تتواءم مع منطقة معينة من الجسم، مثل: الإحساس، وحركة العضلات، والوظائف اللاإرادية، وتتمثل وظائف العصب السيسائي في الآتي:

  • تحفيز الحركة 

تساعد الأعصاب السيسائية الجسم على الحركة، إذ ينشط العصب الفقري بشكل كامل أو أحد فروعه لتحفيز مجموعة صغيرة جدًا من العضلات ويعتمد هذا على أمر من الدماغ.

ففي البداية يتم نقل الرسائل الحركية إلى الأعصاب السيسائية في الدماغ، ثم تعطي قشرة الدماغ الحسية (Homunculus) الموجودة في تلافيف الدماغ أمرًا للتحكم في العضلات، لترسل النبضات العصبية الأمر بالحركة إلى العمود الفقري ثم ينتقل إلى العصب الفقري من خلال الجذر الحركي.

  • تعزيز الشعور بالحواس

يتوافق كل عصب سيسائي مع منطقة جلدية في الجسم ما يجعلها قادرة على الشعور بالرسائل التي تتلقاها الأعصاب الصغيرة الموجودة في الجلد والمفاصل والعضلات وأعضاء الجسم الداخلية، والتي تتمثل في الاهتزاز ودرجة الحرارة واللمس والألم.

فعلى سبيل المثال يتم إرسال الإحساس من اليد إلى الأعصاب السيسائية في عنق الرحم التي تكون متصلة في كل جانب من العمود الفقري، ويتم إرسال الإحساس بالقرب من زر البطن إلى العصب السيسائي الصدري.

  • إتمام وظائف الجسم اللاإرادية

على الرغم من أن عدد الأزواج اللاإرادية من الأعصاب السيسائية أقل مقارنةً مع تلك الحسية والحركية، إلا أن الأعصاب السيسائية تساعد أعضاء الجسم الداخلية في القيام بالوظائف اللاإرادية، مثل: الأمعاء، والمثانة.

اضطرابات تؤثر على العصب السيسائي

قد يصاب الحبل الشوكي باضطرابات داخلية وخارجية، إذ ينتج الضرر من خارجه عند إصابة الحبل الشوكي أو حدوث تنكس في العمود الفقري أو كسر في العظام أو تشوهات، مثل: ورم أو انزلاق غضروفي أو ورم دموي.

وقد ينجم الضرر من داخل الحبل الشوكي نتيجة انسداد مجرى الدم أو نقص فيتامينات أو أمراض المناعة الذاتية أو الإصابة بالتصلب متعدد أو مرض الزهري.

  • أمثلة على اضطرابات تؤثر على العصب السيسائي 

إليك أمثلة على اضطرابات وحالات تتسبب في إصابة العصب السيسائي بالتلف:

  1. الأورام.
  2. كسور العمود الفقري.
  3. الأقراص المنفتقة.
  4. ورم دموي.
  5. مرض القرص التنكسية.
  6. تضيق العمود الفقري.

أعراض اضطراب العصب السيسائي

تتمثل أعراض اضطرابات العصب السيسائي التي قد تؤثر على صحة الجسم الحركية والحسية والتي تتطلب زيارة الطبيب فيما يأتي:

  1. شلل أو ضعف في الأطراف.
  2. ألم في الظهر.
  3. التغييرات في ردود الفعل.
  4. فقدان السيطرة على الأمعاء أو المسالك البولية.
  5. تشنجات عضلية شديدة.
  6. انعدام الشعور بالحواس.

ومن الجدير بالذكر أن علاج اضطرابات العصب السيسائي يعتمد على شدة الحالة، إذ قد تكون بعض الحالات التي لا يمكن علاجها عند بعض الأشخاص إلا أن هذا لا يمنع من أن العلاج قد يساعد في تجنب تفاقم المضاعفات.


من قبل
سلام عمر

الثلاثاء 28 أيلول 2021


آخر تعديل –
الثلاثاء 28 أيلول 2021


المرجع : webteb.com