سرطان الثدي السلبي Her2

ما هو سرطان الثدي السلبي Her2؟ وما هي أنواعه؟ وما طرق تشخيصه؟ وما طرق العلاج الممكنة؟ معلومات هامة في هذا المقال.

سرطان الثدي السلبي Her2

كل ما تحتاج معرفته حول سرطان الثدي السلبي Her2 تجده في المقال الآتي:

سرطان الثدي السلبي Her2: ما هو؟

سرطان الثدي السلبي HER2 يعني أن الخلايا السرطانية لا تحتوي على مستويات عالية من بروتين يدعى البروتين HER2، إذ إن هذا النوع من البروتينات يعد مستقبلات موجودة على سطح خلايا الثدي تعمل على التحكم والسيطرة على عملية نمو وإصلاح الأنسجة السليمة في الثدي، وهذا يعني أن هذا النوع لن يستفيد من العلاجات التي تستهدف هذا البروتين.

ويجدر التنويه أن وجود هذه البروتينات بكثرة قد يؤدي إلى نمو وانتشار بعض أنواع سرطان الثدي، وهذا ما يحدث في سرطان الثدي الإيجابي HER2 ولا يحدث في سرطان الثدي السلبي Her2.

ما هي أنواعه؟

هناك نوعان من هذا النوع من السرطان وهما كالآتي: 

1. الإيجابي لمستقبلات الهرمونات (Hormone receptor-positive)

بالإضافة لحالة مستقبلات HER2 قد تتمتع خلايا سرطان الثدي بحالة من الاستجابة للهرمونات، وذلك بسبب وجود مستقبلات هرمون الإستروجين والبروجسترون في خلايا سرطان الثدي، والتي قد توجد أيضًا في الخلايا السليمة.

في هذا النوع وهو الأكثر شيوعًا ترتبط هرمونات الإستروجين والبروجسترون بالمستقبلات الموجودة على سطح الخلايا؛ مما يزيد من نموها وانتشارها، من الجدير ذكره أن في هذه الحالة يمكن لعلاجات سرطان الثدي أن تستهدف المستقبلات الهرمونية بفعالية.

2. السلبي لمستقبلات الهرمونات (Hormone receptor-negative)

من الممكن أن تكون خلايا سرطان الثدي سلبية من ناحية بروتينات Her2 ومن ناحية مستقبلات الهرمونات أيضًا، وفي هذه الحالة يدعى السرطان بسرطان الثدي الثلاثي السلبي (Triple-negative breast cancer).

يعد هذا النوع الأقل شيوعًا وصعب الاستجابة للعلاجات نظرًا لافتقاره لمستقبلات Her2 ومستقبلات الهرمونات.

كيف يتم تشخيصه؟

يتم معرفة نوع سرطان الثدي السلبي الذي تعاني منه من خلال أخذ خزعة، أي من خلال إزالة كمية قليلة من الأنسجة المصابة بالسرطان وإرسالها للمختبر؛ وذلك ليكشف أخصائي علم الأمراض عن حالة الأنسجة وحالة المستقبلات الهرمونية فيها.

كما يتم إجراء عدد من الاختبارات الأخرى لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بسرطان الثدي السلبي Her2 أو الإيجابي Her2.

ويجدر التنويه أن التشخيص المبكر والبدء بالعلاج يعني استجابة السرطان للعلاج بشكل جيد ورفع فرص الشفاء، لذلك لا داعي للقلق.

ما هي طرق العلاج؟

يختلف العلاج نسبيًا حسب عدة عوامل مثل: مرحلة السرطان، ومدى انتشاره، وما إذا كان هناك مستقبلات للهرمونات أم لا وغيرها، ولكن يكون العلاج بشكل عام كالآتي: 

  • الجراحة: معظم حالات سرطان الثدي تخضع للجراحة للتخلص من الورم، وقد تكون الجراحة تشمل إزالة الورم وبعض الأنسجة السليمة أو إزالة الثدي بالكامل.
  • العلاج الإشعاعي: يتم فيه استخدام أشعة سينية عالية الكثافة بهدف قتل وتدمير الخلايا المصابة بالسرطان.
  • العلاج الكيميائي: تعمل هذه العلاجات على الحد من قدرة الخلايا السرطانية من الانقسام والنمو، يعد استخدامه أكثر شيوعًا في سرطان الثدي الثلاثي السلبي.
  • البيسفوسفونات (Bisphosphonates): والتي يُنصح بتناولها بهدف منع السرطان من الانتشار إلى العظام.

نصائح لمرضى سرطان الثدي

لمحاربة السرطان ورفع فرص نجاح العلاج، ننصحك باتباع الآتي:

  • ركز على نفسك وجرب الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والنوم لفترة كافية، فهذا كله سوف يساعدك على التأقلم مع الآثار الجانبية لعلاج السرطان.
  • حاول التخفيف من التوتر لديك، وذلك من خلال الصلاة أو التأمل أو المشي أو ممارسة تمارين التنفس العميق وتقنيات الاسترخاء للحصول على نتائج علاجية أفضل.
  • اطلب من عائلتك والأصدقاء المساعدة في الأعمال المنزلية أو عند الذهاب إلى المواعيد مثلًا.
  • انضم إلى مجموعات الدعم، سوف يساعدك الاختلاط بمن يعاني من مشاكلك ذاتها حيث قد تتعلم منهم طُرق جديدة للتعامل مع هذه المشكلات المشتركة.

من قبل
رزان التيهي

الاثنين 9 أيار 2022


آخر تعديل –
الثلاثاء 27 أيلول 2022


المرجع : webteb.com