دهن الركبة بزيت الزيتون: هل هو مفيد وفعال؟

يتميز زيت الزيتون بفوائده الصحية المتعددة، فما هي فوائد دهن الركبة بزيت الزيتون؟ اكتشفوا الإجابة معنا في هذا المقال.

دهن الركبة بزيت الزيتون: هل هو مفيد وفعال؟

يعاني العديد من الأشخاص من آلام في الركبة لأسباب صحية عديدة وقد يرغب الكثيرون باللجوء إلى تخفيف الألم وعلاج الركبة باستخدام الطرق الطبيعية، فما هي حقيقة فوائد دهن الركبة بزيت الزيتون؟ هذا ما سنكتشفه معًا في المقال الآتي:

ما حقيقة فوائد دهن الركبة بزيت الزيتون؟

يتميز زيت الزيتون بفوائده الصحية المتعددة للجسم وقد لا يخفى على أحد فوائد تناول زيت الزيتون، ولعلّك تتساءل هل يمكن الحصول على هذه الفوائد عبر تطبيقه بشكل موضعي على المنطقة؟ وفي الحقيقة يحتمل أن يكون لدهن الركبة بزيت الزيتون مجموعة من الفوائد نوضحها لكم فيما يأتي:

  • دهن الركبة بزيت الزيتون البكر الممتاز قد كان له دور في التخفيف من أعراض الألم والالتهاب في المرضى المصابين بهشاشة العظام (Osteoarthritis) في الركبة وقد يكون له أثر مشابه لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية كما بيّنت دراسة.
  • عمل مساج للركبة باستخدام زيت الزيتون يساعد على التخفيف من الألم والتصلب في المنطقة ويعود السبب غالبًا إلى احتواء زيت الزيتون على مواد مضادة للالتهاب كما قد يكون لمساج المنطقة نفسه دور في تخفيف الألم فيها.
  • تناول زيت الزيتون البكر الممتاز يساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل (Arthritis) إلى جانب دهنه وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب، إذ يعمل هذا الزيت على تثبيط عمل بعض الأنزيمات المسؤولة عن الالتهاب في الجسم بطرقة مشابهة لعمل دواء الإيبوبروفين (Ibuprofen).

طريقة استخدام زيت الزيتون للركبة

بعد أن تعرفنا على فوائد دهن الركبة بزيت الزيتون لعلّك تتساءل عن وجود طريقة معينة لفعل ذلك، وفي الحقيقة قد لا يكون هناك طريقة محددة لدهن زيت الزيتون إلا أنّ بعض الطرق قد يكون لها دور في تحسين فوائده كما يأتي:

  1. قم بعمل مساج للمنطقة باستخدام زيت الزيتون إذ يساعد المساج نفسه على التخفيف من ألم الركبة.
  2. أضف بعض الزيوت العطرية المفيدة للركبة إلى زيت الزيتون وذلك بإضافة 10 – 15 نقطة من الزيت العطري إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وقم بعمل مساج للركبة باستخدام المزيج.

الأعراض الجانبية لدهن الركبة بزيت الزيتون

يعد تطبيق زيت الزيتون بشكل موضعي آمن نسبيًا للمعظم إلا أنّ عليك الحذر قبل دهن الركبة بزيت الزيتون إذ يمكن أن يسبب ذلك بعض الأعراض الجانبية الآتية:

  1. التسبب برد فعل تحسسي للجلد والذي قد يحدث متأخرًا.
  2. الإصابة بالتهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis).

طرق طبيعية أخرى لتخفيف ألم الركبة

بعد أن تعرفنا على فوائد دهن الركبة بزيت الزيتون نقدم لكم بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي يمكن أن تساعد في التخفيف من ألم الركبة والتهابها فيما يأتي:

1. دهن الركبة بزيوت عطرية

يمكن دهن الركبة ببعض أنواع الزيوت العطرية التي تساعد على تخفيف الألم، ويمكن استخدام هذه الزيوت عن طريق عمل مساج للمنطقة باستخدامها ومن هذه الزيوت المفيدة ما يأتي:

  • زيت القرفة.
  • زيت لبان الذكر.
  • زيت حبة البركة.
  • زيت البرغموت (Bergamot).
  • زيت شجر الكافور (Eucalyptus).

2. تناول الأطعمة الصحية للركبة

بالإضافة إلى دهن الركبة بزيت الزيتون يمكن لتناول الطعام الصحي والغني بمضادات الأكسدة والالتهاب أن يساعد في تخفيف ألم الركبة والتهابها ومن هذه الأطعمة ما يأتي:

  • الكركم يعد من التوابل المفيدة لصحة المفاصل وهو مضاد قوي للالتهاب.
  • الكرز والتوت والفراولة تعد أطعمة غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.
  • السمك مثل السلمون والتونة وغيرها تعد مصدرًا غنيًا بأوميغا 3 والتي تساعد على تخفيف الالتهاب والألم.

من قبل
رغد عمرو

الخميس 11 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com