علاج احتباس العطاس

هل تشعر بحاجة ملحة للعطس لكنك لا تستطيع إخراجها؟ نقدم لك طرق علاج احتباس العطاس.

علاج احتباس العطاس

سنتعرف فيما يأتي على أبرز طرق علاج احتباس العطاس:

علاج احتباس العطاس

قد يؤدي احتباس العطاس إلى زيادة الضغط على الممرات الأنفية وتلف الأوعية الدموية في العينين أو الأنف أو طبلة الأذن لذا لا تقم بحبس عطاسك، وفي حال كنت تحاول العطاس لكنك لا تستطيع ذلك يمكنك استخدام أحد طرق علاج احتباس العطاس الآتية:

  • شم الروائح القوية 

يمكنك شم رائحة أحد التوابل المهيجة للأنف، مثل: الكمون، والفلفل الأحمر، والأسود المطحون، والكزبرة، إذ يحتوي الفلفل على مركبات البيبيرين (Piperine) والكابسيسين (Capsaicin) التي تهيج الأغشية المخاطية وتحفز العطس.

باستطاعتك أيضًا اللجوء لرش أحد أنواع العطور والكولونيا القوية في الهواء وشمها لتهيج بطانة الأنف والعطاس.

من الجدير ذكره أنه عليك عدم الإفراط في شم رائحة التوابل والعطور فقد يسبب ذلك الشعور بحرقان داخل فتحتي الأنف، ولا ترش العطور مباشرة في فتحة الأنف.

  • تدليك سقف الفم

يمتد العصب ثلاثي التوائم من طرف اللسان وحتى سقف الفم، لذا جرب تدليك هذه المنطقة بفركها برفق من الأعلى إلى الأسفل لتحفيز العطاس لديك، من الممكن أن يختلف مقدار وقت فرك منطقة الأعصاب لزيادة الرغبة في العطاس من شخص لآخر. 

  • نتف شعر الحاجب أو الأنف

تعد منطقة بطانة الأنف حساسة للغاية، وتحتوي على العصب ثلاثي التوائم الذي يمكنك إثارته للعطس بسهولة من خلال نتف شعر الأنف، لكن قد تكون هذه الطريقة مؤلمة ومثيرة للحكة.

لذا باستطاعتك استبدالها بمحاولة تهييج النهايات العصبية الموجودة في الوجه، والتي بدورها تعمل على إثارة العصب الأنفي عن طريق نتف بعض الشعيرات من حاجب واحد، تتميز هذه الطريقة بفعاليتها في حث الرغبة على العطس على الفور.

  • تناول الشوكولاتة

تثير الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو العطاس، لم يعرف الخبراء السبب الرئيس وراء ذلك لكنهم يرجحون أن جزيئات الكاكاو قد تدخل إلى الأنف وتهيجه خاصة عند الأشخاص الذين لا يتناولون الشكولاتة بكثرة.

  • الحصول على مشروبات الغازية

تحتوي مشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون، يؤدي شربه إلى تسرب الفقاعات الغازية الناتجة عنه إلى الأنف الأمر الذي يهيج الأنف ويتسبب في العطاس.

ينبغي عدم استخدام هذه الطريقة كثيرًا، إذ يعد الأنف أكثر حساسية لغاز ثاني أكسيد الكربون من اللسان وهذا قد يكون ضارًا لصحتك.

  • التعرض للبرودة

تزداد الرغبة في العطاس عند التعرض للبرد، إذ يساهم الجو البارد في إثارة العصب ثلاثي التوائم الموجود في منطقة الجمجمة والوجه والممرات الأنفية، الأمر الذي يؤدي إلى الرغبة في العطس، لذلك قد يمكنك التعرض لمكيف الهواء البارد من أجل علاج احتباس العطاس. 

نصائح عند علاج احتباس العطاس

تأكد من اتباعك لهذه النصائح عند القيام بتجربة طرق علاج احتباس العطاس:

  • لا تقم بإثارة الرغبة في العطاس عن طريق التدخين.
  • تحدث إلى الطبيب حول عدم مقدرتك على العطس، فقد يوصي ببعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو الأدوية التي يمكن أن تساعدك.
  • ابتعد عن مسببات الحساسية والمهيجات الضارة، مثل: الغبار، والمواد الكيميائية، والدخان.
  • لا تلجأ إلى العلاج بالبرودة لاحتباس العطاس إذا كنت تعاني من أعراض البرد. 

الطريقة الصحيحة للعطاس

نقدم لك طريقة العطاس الصحيحة لمنع نشر الأمراض المعدية للآخرين:

  1. استخدم المناديل النظيفة.
  2. قم بتغطية فمك وأنفك بالمنديل عند العطاس، ثم تخلص منها بعد استخدامها مباشرة في سلة المهملات، في حال لم يكن لديك منديل ورقي جاهز فاعطس باستخدام مرفقك أو كمك.
  3. قم بإبعاد رأسك عن الآخرين عند العطس قدر الإمكان.
  4. نظف يديك جيدًا بالماء والصابون، أو مطهر اليدين بالكحول لمدة 20 ثانية على الأقل.
  5. تجنب العطس في يدك، في حال حدوث هذا نظف يدك على الفور.
  6. لا تلمس العينين والأنف والفم بعد العطاس. 

من قبل
سلام عمر

الأربعاء 15 أيلول 2021


المرجع : webteb.com