متى يسمع نبض الجنين؟: إليك الإجابة

يعد سماع صوت نبضات الجنين حدثًا مهمًا لدى الأبويين، فمتى يسمع نبض الجنين؟ وما هي مراحل تطور نبضه؟ تعرّف إلى ذلك في هذا المقال.

متى يسمع نبض الجنين؟: إليك الإجابة

متى يسمع نبض الجنين؟ وما هو المعدل الطبيعي لنبض الجنين؟ تعرّف على أبرز المعلومات عن نبض الجنين في هذا المقال:

متى يسمع نبض الجنين؟

إن تحديد وقت سماع نبض الجنين يعتمد على الدقة في تحديد وقت حدوث عملية الإخصاب وعلى درجة انتظام دورة الحيض عند الأم قبل الحمل، حيث تبدأ حجرات قلب الجنين بالتشكّل خلال الأسبوع الخامس من الحمل وعندها يبدأ قلب الجنين بالنبض.

ويمكنك البدء في سماع صوت نبض الجنين في بداية الأسبوع السادس من الحمل، عندها يرتفع معدل ضربات قلب الجنين ليصل إلى 100 – 160 نبضة في الدقيقة، وبذلك تكون قد حصلت على إجابة سؤال ” متى يسمع نبض الجنين؟”. 

ما هو المعدل الطبيعي لنبض الجنين؟

إن معدل نبض الجنين في الأسبوع السادس يكون 110 نبضة في الدقيقة، وفي غضون أسبوعين فقط سيرتفع معدل ضربات قلب الجنين إلى 150 – 170 نبضة في الدقيقة.  

ومن ثم بحلول الأسبوع التاسع أو العاشر يصل نبض قلب الطفل حوالي 170 نبضة في الدقيقة، ثم يبدأ معدل نبض الجنين يتباطأ بعد الآن، ففي حوالي الأسبوع 20 سينخفض ​​إلى حوالي 140 نبضة في الدقيقة.

وأثناء المخاض، يمكن أن يتراوح معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي من 110 – 160 نبضة في الدقيقة، على الرغم من أن الاختلافات القصيرة خارج هذا النطاق يمكن أن تحدث لمجموعة متنوعة من الأسباب إلا أنها غالبًا ما تكون طبيعية تمامًا. 

كيف يتم الكشف عن نبض الجنين؟

بعد الإجابة على سؤال “متى يسمع نبض الجنين؟” لا بد من معرفة طرق سماع نبضه، فقد تخضع المرأة لفحص الكشف عن نبضات قلب الجنين في مراحل مختلفة من الحمل عبر الموجات فوق الصوتية، وغالبًا ما يوصي الطبيب بإجراء فحص في وقت مبكر إذا كانت المرأة تعاني من نزيف دموي أو مشكلات في حمل سابق.

ويمكن للطبيب أن يكتشف نبضات قلب الجنين بعدة طرق، منها:

  • الفحص المهبلي  

في المراحل المبكرة من الحمل، يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية عبر المهبل في فحص نبضات قلب الجنين خلال أول 11 أسبوعًا من الحمل، يقوم الطبيب بإدخال جهاز في المهبل لمراقبة تطور الجنين.

  • الفحص عبر البطن

خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، يمكن أن يساعد الفحص عبر البطن في تقييم الحمل، يقوم الطبيب خلال هذا الفحص بوضع هلام مزلق على أسفل بطن المرأة، ثم يقومون بتحريك جهاز مسح بالموجات فوق الصوتية عبر البطن للعثور على الرحم والجنين، وفي الثلث الثاني من الحمل، يكون قلب الجنين مكتمل التكوين، ويجب أن يرى الطبيب القلب ينبض في الفحص.

وأيضًا، قد يستخدم الطبيب فحوصات عبر البطن في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل من أجل:

  • فحص حالة الجنين وصحته.
  • تقييم عنق الرحم وصحة الرحم.
  • فحص السائل الأمنيوسي والمشيمة.
  • فحص التشوهات الجنينية أو اكتشافها.
  • البحث عن علامات الولادة المبكرة.
  • التأكيد من الحمل خارج الرحم المشتبه به.

ما هي طرق مراقبة معدل نبضات قلب الجنين خلال المخاض؟ 

غالبًا ما يستخدم الطبيب جهاز مراقبة معدل ضربات قلب الجنين أثناء المخاض للتحقق من أي تغييرات، وهناك طريقتان لمراقبة معدل ضربات قلب الجنين في هذا الوقت:

  1. التسمع، وفيها يتم إمساك سماعة طبية خاصة أو محول طاقة دوبلر ووضعه على بطن المرأة والاستماع إلى نبضات قلب الجنين، وقد يقوم الطبيب بذلك في أوقات محددة أثناء المخاض.
  2. مراقبة الجنين الإلكترونية، باستخدام معدات داخلية أو خارجية متخصصة لقياس معدل ضربات القلب استجابة للانقباضات. 

لماذا قد لا يسمع دقات قلب الطفل؟

قد لا تتمكن من سماع دقات قلب الطفل في أول فحص بالموجات فوق الصوتية وذلك لأن الحمل مبكر جدًا، فيحدد الطبيب موعد آخر للموجات فوق الصوتية بعد أسبوع إلى أسبوعين.

ولكن قد يكون هنالك أسباب أخرى تجعلك فير قادر على سماع نبض الجنين، منها:

  1. الحمل خارج الرحم.
  2. بطن الأم كبير، فلا يتمكن الوصل للجنين.

من قبل
د. فاطمة خشاشنة

الثلاثاء 24 أيار 2022


آخر تعديل –
الاثنين 5 أيلول 2022


المرجع : webteb.com