علاج صداع العين بالأعشاب

تتعدد طرق علاج صداع العين، ولكن قد يتّبع العديد الطرق الطبيعية مثل الأعشاب لعلاج هذا الصداع، فهل يمكن علاج صداع العين بالأعشاب؟

علاج صداع العين بالأعشاب

قد ينتج صداع العين لأسباب عديدة، مثل الإصابة بالشقيقة (Migraine)، أو التهاب الجيوب الأنفية (Sinus infection)، أو الصداع العنقودي (Cluster headache)، وسنتعرف في هذا المقال على إمكانية علاج صداع العين بالأعشاب. 

علاج صداع العين بالأعشاب: هل هو ممكن؟

بالرغم من عدم توفر الدراسات العلمية الكافية التي تؤكد الفائدة من علاج صداع العين بالأعشاب، إلّا أن هناك العديد من الأعشاب التي قد أثبتت فعاليتها في التخفيف من الأنواع المختلفة للصداع، مثل صداع العين. 

وتتعدد أنواع الأعشاب التي تساعد في علاج صداع العين، والجدير بالذكر أن اختيار العشبة المناسبة لعلاج صداع العين يعتمد على سبب الإصابة بصداع العين، لذلك من الضروري استشارة الطبيب المختص في حال الرغبة بعلاج صداع العين بالأعشاب. 

كيف يتم علاج صداع العين بالأعشاب؟

هناك العديد من أنواع الأعشاب التي تُستخدَم لعلاج صداع العين، ومن هذه الأعشاب نذكر:

1. أقحوان زهرة الذهب (Feverfew)

تُعد أقحوان زهرة الذهب أحد طرق علاج صداع العين بالأعشاب، حيث أنها تساهم في علاج الشقيقة والدوران والعديد من مشكلات التنفس التي من شأنها أن تؤدي إلى صداع العين، ويمكن استهلاك هذه العشبة عن طريق تناول أوراقها بشكل مباشر، أو صنع الشاي من أوراقها المجففة.

2. النعناع (Peppermint)

النعناع هو أحد الأعشاب المستخدَمة في علاج صداع العين، إذ يحتوي النعناع على مركب المنثول (Menthol) الذي يساهم في علاج الشقيقة، وقد يتم استخدامه من خلال تطبيق زيت النعناع على الجبين، أو من خلال شرب شاي النعناع.

3. الصفصاف الأبيض (White willow)

يمكن استخدام الصفصاف الأبيض لعلاج صداع العين، إذ أنه يعمل كمسكن للألم، ويتم استخدامه من خلال مضغ اللحاء الخاص به.

4. الكوهوش الأسود (Black cohosh)

يُعد الكوهوش الأسود أحد طرق علاج صداع العين بالأعشاب، كما أنه يُعد مناسبًا للاستخدام من قِبل النساء، إذ أنه يقدم مفعولًا شبيهًا بمفعول هرمون الإستروجين (Estrogen)، ولكن يمكن استخدامه من قِبل الرجال لفترات غير طويلة، ويمكن استهلاكه عن طريق شرب شاي الكوهوش الأسود.

5. الأرام (Butterbur)

إن الأرام هي أحد طرق علاج صداع العين بالأعشاب، إذ أنها تُعد أحد الأعشاب الفعالة في علاج الشقيقة، ويمكن استخدام الأرام عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلصات عشبة الأرام.

6. إكليل الجبل (Rosemary)

يُعد إكليل الجبل أحد طرق علاج صداع العين بالأعشاب، إذ أنه يساهم في التخلص من آلام الشقيقة المسببة لصداع العين، ويمكن استهلاكه عن طريق شرب الشاي المصنوع من إكليل الجبل، كما يمكن استنشاق زيته عن طريق ما يُسمّى بالعلاج بالعطور (Aromatherapy).

آثار جانبية لعلاج صداع العين بالأعشاب

بالرغم من أن معظم الأعشاب آمنة الاستخدام، إلّا أنها قد تسبب بعض الأعراض الجانبية، كما أنه من الضروري على الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية، أو المصابين ببعض أنواع الحساسية أو الأمراض، والنساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأعشاب، ومن الأعراض الجانبية التي قد تظهر بسبب استخدام هذه الأعشاب نذكر:

  • القرح الفموية.
  • انتفاخ البطن.
  • الغثيان.
  • الأرق.
  • آلام المفاصل.

طرق علاج أخرى لصداع العين

بعد التعرف على طرق علاج صداع العين بالأعشاب، علينا معرفة بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي تساهم في علاج صداع العين، ومن هذه الطرق نذكر:

1. القيام بالتمارين الرياضية

تُعد التمارين الرياضية المختلفة أحد الطرق المستخدَمة لعلاج صداع العين، إذ أن النشاط الجسدي يزيد من إنتاج الإندورفينات في الدماغ (Endorphins)، والتي تعمل كمواد مسكّنة للألم، كما أن القيام بتمارين التمدد مثل اليوغا (Yoga) يساعد على التقليل من التوتر المصاحب لصداع العين.

2. التدليك

إن تدليك الرأس بشكل لطيف أو بشكل عميق يساعد على إرخاء العضلات والتخلص من صداع العين.

3. شرب الماء

يُعد الجفاف أحد العوامل التي تزيد من شدة الصداع، لذلك يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا للتخلص من صداع العين.

4. الحصول على النوم الكافي

إن الحصول على ساعات كافية من النوم ليلًا يساعد على التخلص من صداع العين، وقد يتم تحقيق ذلك عن طريق التقليل من استهلاك المأكولات والمشروبات الغنية بالكافيين (Caffeine)، وعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل موعد النوم.


من قبل
د. جود شحالتوغ

الأحد 3 نيسان 2022


آخر تعديل –
الأحد 3 نيسان 2022


المرجع : webteb.com