شد البطن بعد الولادة القيصرية

هل تعد الجراحة هي الحل الوحيد من أجل شد البطن بعد الولادة القيصرية؟ تعرف على الإجابة بعد قراءة هذا المقال.

شد البطن بعد الولادة القيصرية

لأن البطن قد يترهل بعد الولادة القيصرية تسعى العديد من النساء إلى حل هذه المشكلة جراحيًا أو في المنزل، وفي هذا المقال سنقوم بالحديث بشكل أكبر حول شد البطن بعد الولادة القيصرية:

شد البطن بعد الولادة القيصرية: جراحيًا

شد البطن جراحيًا هي عملية جراحية كبيرة تتمثل بقص ونحت أنسجة وجلد وعضلات البطن، وتهدف إلى شد عضلات البطن المترهلة وإزالة الدهون الزائدة منه، كما قد تساعد في التخلص من انفصال عضلات البطن الناتجة من الحمل.

تفضل بعض السيدات إجراء مثل تلك العملية مباشرة بعد الولادة القيصرية أو قد تنتظر حتى تتعافى، أما النقاط الآتية تُلخص أبرز فوائد وأضرار تلك العملية: 

  • فوائد شد البطن بعد الولادة القيصرية جراحيًا

تمثل النقاط الآتية أبرز فوائد شد البطن بعد الولادة القيصرية جراحيًا:

  1. تقليل الندبة التي تنتجها الولادة القيصرية.
  2. شد البطن من خلال شد العضلات فيه وشفط الدهون منه.
  3. إزالة أي جلد زائد فوق الندب التي تخلفها الولادة القيصرية.
  4. التخلص من علامات التمدد التي تخلفها الولادة القيصرية.
  5. تحسين قوام الجسم حتى قد يبدو أفضل من القوام قبل الحمل.
  6. تغيير شكل السرة حتى تُغير شكلها من البروز إلى الخارج إلى الداخل.
  7. إصلاح انفتاق المستقيم الذي ينتج بسبب الولادة.
  8. نحت الخصر
  • أضرار شد البطن بعد الولادة القيصرية جراحيًا

يوجد بعض الأعراض الجانبية التي قد ترافق عملية شد البطن جراحيًا في حال تم إجراؤها مباشرة بعد الولادة، والتي تم تلخيص أبرزها في النقاط الآتية:

1. نتائج مخيبة للظنون

ينصح من أجل الحصول على نتائج مرضية أن يكون الجسم في أفضل حالاته، لكن بعد الولادة القيصرية لن يكون كذلك بسبب تمدد البطن والرحم بشكل كبير خلال فترة الحمل، وهو الأمر الذي قد يحير الطبيب حول كمية الشد اللازمة لذلك قد تحصل السيدة على نتائج غير مرضية أو ضمن التوقعات بعد التعافي.

2. طول فترة التعافي

يأخذ التعافي من الولادة القيصرية وقت طويل وكذلك التعافي من شد البطن جراحيًا، لذلك قد تصبح فترة التعافي أطول أيضًا عند الجمع بين الاثنين خصوصًا أن فترة التعافي مقرونة بالاهتمام بالرضيع، لذلك ستبدو الحركة أصعب عند الأم أثناء تلك الفترة. 

3. زيادة المضاعفات

تزيد فرصة حدوث المضاعفات عند السيدة عند الجمع بين شد البطن بعد الولادة القيصرية بشكل مباشر، مثل: زيادة فرصة التهاب الرحم، كما قد تزيد فرصة الجلطات الدموية بالإضافة إلى زيادة فرصة احتباس السوائل.

يعد الوقت الأفضل لشد البطن جراحيًا بعد الولادة القيصرية هو بعد التعافي تمامًا وعودة الجسم إلى شكله ووزنه الطبيعي، كما ينصح بالحديث أكثر بشأن هذا الموضوع مع الطبيب حيث أن هناك أدوية يتم صرفها قد تؤثر على الرضاعة الطبيعي.

شد البطن بعد الولادة القيصرية: منزليًا

بعد الحديث حول شد البطن بعد الولادة القيصرية جراحيًا سوف نتطرق لطرق شد البطن في المنزل، والتي تم تلخيصها في النقاط الآتية:

1. الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية من أفضل الوسائل الطبيعية لإنقاص الوزن بعد الولادة والتخلص من الدهون في البطن، كما أن الرضاعة الطبيعية تساعد في إفراز هرمون الأكسيتوسين الذي قد يساعد على زيادة تقلص العضلات وبالتالي تقلص الرحم إلى حجمه الطبيعي مما قد يساعد على شد البطن.

2. شرب الماء

يساعد الإكثار من شرب الماء على التخلص من الدهون والوزن الزائد، حيث يساعد على زيادة الشعور بالشبع حتى يحين موعد الوجبة الرئيسة، بالإضافة إلى ذلك يساعد الماء في زيادة إدرار الحليب وهو الأمر الذي قد يساعد على خسارة الوزن وبالتالي الحصول على بطن مشدود.

3. الطعام

يوجد بعض أنواع الأطعمة التي يُنصح بالابتعاد عنها بعد الولادة القيصرية لأنها قد تعيق عملية فقدان الوزن والحصول على بطن مشدود، مثل:

  • الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الجاهزة.
  • المشروبات الغازية والحمضية، حيث قد تسبب الانتفاخ.
  • الأطعمة الغنية بالسكر.
  • الطعام المُعالج.

نصائح من أجل خسارة الدهون وشد البطن بعد الولادة القيصرية

هناك بعض النصائح التي قد تساعد على التخلص من الدهون وشد البطن بعد الولادة القيصرية، مثل:

  • المشي وممارسة الرياضة بشكل عام.
  • الحرص على تناول نظام غذائي صحي.
  • استخدام مشد البطن بعد الولادة.
  • تدليك منطقة البطن.

من قبل
د. ملاك ملكاوي

الأحد 3 نيسان 2022


آخر تعديل –
الأحد 3 نيسان 2022


المرجع : webteb.com