هل كثرة التقلب أثناء النوم خطر على الجنين؟

هل كثرة التقلب أثناء النوم خطر على الجنين؟ تعرف على إجابة السؤال بالإضافة إلى التعرف على أفضل وضعية للنوم أثناء الحمل بعد قراءة هذا المقال.

هل كثرة التقلب أثناء النوم خطر على الجنين؟

يعد النوم من الأمور المهمة أثناء الحمل، حيث تنتهي الليالي الخالية من النوم بمشكلات في التركيز والشهية عند الأم كما قد تؤثر على صحة الجنين، في هذا المقال سنقوم بالإجابة على سؤال هل كثرة التقلب أثناء النوم خطر على الجنين؟

هل كثرة التقلب أثناء النوم خطر على الجنين؟

في الحقيقة لا تُشكل كثرة التقلب بحد ذاتها خطر على الجنين أثناء النوم، إلا أنه يُعتقد بأن النوم على الظهر الذي قد ينتج بسبب التقلب أثناء النوم قد يزيد الضغط على الوريد الأجوف السفلي وهو الوريد الذي يُغذي القلب وبالتالي يقل الدم الوارد إلى القلب، وقد يقل كنتيجة لذلك الدم الخارج إلى الأم والجنين، وهو الأمر الذي يزيد من فرصة إنجاب طفل ميت داخل الرحم.

لذلك يُنصح بالانتباه إلى كثرة التقلب أثناء النوم حيث يجب أن لا تطول مدة النوم على الظهر، كما يُمكن أن تنام الأم المعتادة على النوم على الظهر بزاوية مائلة بدرجة 20 – 30 تقريبًا لتتفادى أي خطر مُحتمل.

أوضاع النوم أثناء فترة الحمل

بعد الانتهاء من الإجابة على سؤال هل كثرة التقلب أثناء النوم خطر على الجنين؟ سننتقل للحديث حول أوضاع النوم التي ينصح بها أثناء فترة الحمل:

1. النوم على البطن

هناك بعض النساء اللاتي يفضلن النوم على البطن، ويصعُب أثناء فترة الحمل اتباع هذا الوضع.

مع ذلك يمكن أن تنام السيدة أثناء فترة الحمل على البطن دون أي يؤثر ذلك على الجنين طالما لم يبرز البطن بعد، أما بعد بروزه يصبح من الصعب النوم كذلك.

2. النوم على أحد الجانبين

النوم على الجهة اليُسرى يعد أفضل من الجهة اليمنى، حيث يقع الوريد الأجوف السفلي في جهة اليمين إلا أنه وبالرغم من ذلك لا يُعتقد أن النوم على الجهة اليمنى قد يعيق تدفق الدم كما النوم على الظهر.

أما النوم على الجهة اليسرى يعد الأقل ضغطًا على هذا الوريد وبالتالي يحصل كل من الأم والجنين على تدفق أعلى للدم، بالإضافة إلى ذلك تًعد وظائف الكلى أفضل عند النوم على الجهة اليسرى وبالتالي التخلص بشكل أكبر من الفضلات وانخفاض نسبة تكون الانتفاخات في القدمين مثلًا أثناء فترة الحمل.

نصائح للحامل عند النوم

تقودنا إجابة سؤال هل كثرة التقلب أثناء النوم خطر على الجنين؟ إلى الحديث حول بعض النصائح للنوم أثناء فترة الحمل، مثل:

1. استخدام الوسائد

يُنصح باستخدام الوسائد أثناء النوم وذلك لتتمكن الأم من النوم براحة.

يمكن لها أن تضع وسادة بين قدميها مع لف إحدى القدمين حول الأخرى، بالإضافة إلى وضع وسادة أخرى خلف ظهرها، أو يمكن اختيار إحداهما وذلك حسب الطريقة المناسبة أكبر لها.

بالإضافة إلى ذلك هناك أكثر من شكل للوسائد التي يمكن استخدامها أثناء فترة الحمل يُنصح أن تختار السيدة ما يُناسبها منها.

2. تعديل وضعية النوم

يقودنا الحديث حول نصائح للحامل عند النوم إلى الحديث حول وضعية النوم، إذ قد لا تُجدي طريقة استخدام الوسائد من أجل توفير الدعم أثناء النوم، لذلك يُمكن للأم أن تنام وهي مرفوعة قليلًا بدلًا عن التمدد بشكل كامل.

ويمكن لها أن تستعين بالكنب القابل للإمالة، قد يبدو الأمر مزعجًا لعدة ليال متتالية أو ربما أسابيع حتى، إلا أن جسم الأم سيبدأ بالتعود بعد فترة وجيزة.


من قبل
د. ملاك ملكاوي

الاثنين 4 نيسان 2022


آخر تعديل –
الاثنين 4 نيسان 2022


المرجع : webteb.com