أضرار زيت الورد للبشرة الدهنية

قد يمتنع أصحاب البشرة الدهنية عن استخدام زيت الورد ظنًا بأنه قد يزيد من دهنية البشرة ومن ظهور حب الشباب، فما صحة ذلك؟ وما حقيقة أضرار زيت الورد للبشرة الدهنية؟ اقرأ المقال الآتي حول أضرار زيت الورد للبشرة الدهنية.

أضرار زيت الورد للبشرة الدهنية

يجب التنويه في البداية إلى وجود نوعين من زيت الورد، وهما: زيت الورد المستخرج من بتلات بعض الأزهار ويسمى زيت بتلات الورد (Rose Oil) وزيت الورد المستخرج من ثمار الأزهار ويسمى زيت ثمار الورد (Rosehip Oil)، فلنتعرف على أضرار زيت الورد للبشرة الدهنية بمختلف نوعيه:

ما هي أضرار زيت الورد للبشرة الدهنية؟

وهي كالآتي:

1. أضرار زيت ثمار الزهرة

في الحقيقة وعلى عكس الاعتقاد الشائع بوجود أضرار من استخدام زيت الورد المستخرج من ثمار بعض الأزهار للبشرة الدهنية فإن الأبحاث العلمية تشير إلى أنه أحد أفضل الزيوت التي قد تناسب جميع أنواع البشرة ومنها البشرة الدهنية، ولا وجود لأضرار أو آثار جانبية من استخدامه لدى أصحاب البشرة الدهنية بل إنه يمتلك فوائد عديدة لصحة بشرتهم. 

2. أضرار زيت بتلات الزهرة

يعد الزيت المستخرج من البتلات زيتًا عطريًا قد يكون قويًا على البشرة وقد يسبب لها التهيج، لذا يفضل خلطه مع زيوت ناقلة قبل تطبيقه على البشرة.

ومن الزيوت الناقلة المناسبة للبشرة الدهنية: زيت عباد الشمس، وزيت اللوز الحلو، وزيت بذور العنب. 

تحذيرات قبل استخدام زيت الورد للبشرة

وضحنا المعلومات المتعلقة بفوائد وأضرار زيت الورد للبشرة الدهنية وبالرغم من أمان استعماله إلا أنه لا بد من التنويه إلى بعض التحذيرات، ومنها الآتي:

  • قد يؤدي استخدام زيت الورد إلى التهيج والاحمرار البسيط أو الحرقة الخفيفة، لكن يجب استشارة الطبيب في حال زيادتها سوءًا أو حدتها.
  • التوقف عن استخدام زيت الورد مباشرة واستشارة الطبيب حالًا في حال ظهور أعراض الحساسية، مثل: الطفح الجلدي مع الحكة، وتورم الوجه أو اللسان.
  • استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي أعراض غريبة كتغير لون الجلد إلى الأبيض أو ملاحظة أعراض التهاب الجلد. 

ما هي فوائد زيت الورد للبشرة الدهنية؟

إذًا وبعد أن بينا بعدم وجود أضرار لزيت الورد على البشرة الدهنية فلا بد من توضيح فوائده لها، وغالبًا فإن زيت الورد المستخرج من الثمار هو الزيت المستخدم للأهداف التجميلية للبشرة، وتشمل فوائده على الآتي:

1. يقلل من دهنية البشرة

بالرغم من كونه زيتًا إلا أن زيت الورد يعمل على توازن رطوبة البشرة وكمية الزيوت التي تفرزها بغض النظر عن نوعها، ويعود سبب دوره في ذلك نتيجة محتواه الجيد من أحماض اللينوليك الدهنية.

2. لا يغلق مسام البشرة

لعل أكثر ما يزعج أصحاب البشرة الدهنية تكون الرؤوس السوداء والحبوب، ولذلك وفي حال الرغبة باستخدامهم لزيوت البشرة فإن زيت الورد يعد أحد الزيوت التي لا تعمل على غلق المسام في البشرة، إذ إنه يتميز بامتلاكه درجة 1 – 2 من أصل 5 في مقياس المواد التي تسبب غلق المسام.

ولذلك ينصح به لأصحاب البشرة الدهنية فضلًا عن الزيوت الأخرى التي تمتلك درجة مقياس أعلى في غلق المسام وقد تسبب ظهور الرؤوس السوداء كزيت الجوجوبا أو زيت الأرغان. 

3. يحارب حب الشباب

يعد زيت الورد أحد الخيارات العلاجية الطبيعية التي قد تساهم في محاربة حب الشباب، إذ يمتلك تلك الخاصية نتيجة الآتي:

  • يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات: بحيث قد يساهم ذلك في تخفيف تهيج حب الشباب واحمراره.
  • يعد غنيًا بحمض اللينوليك الدهني: فبالإضافة إلى دور هذا الحمض في موازنة دهنية البشرة فإنه يقلل من حجم الرؤوس السوداء أيضًا.
  • يحتوي على فيتامين أ: يعد فيتامين أ أحد العلاجات المستخدمة في علاج حب الشباب.
  • يتضمن فيتامين ج: إذ قد يمنح محتواه الجيد من فيتامين ج والأحماض الدهنية خصائص مخففة لأعراض حب الشباب. 

طريقة استخدام زيت الورد الصحيحة لتجنب أضراره

لتجنب أضرار زيت الورد للبشرة الدهنية وغيرها من أنواع البشرة فيمكن اتباع الآتي:

  • اختبر حساسية جلدك لزيت الورد، وذلك بوضع بضعة نقاط قليلة على المنطقة الداخلية للكوع مثلًا والانتظار لعدة ساعات، وفي حال احمرار وتهيج وتورم وحكة الجلد فلا يفضل استخدامه على الوجه.
  • ضع المرطب والسيروم الخاص بك قبل وضع زيت الورد.
  • ضع 2 – 4 نقاط من زيت الورد على الكفين في حال عدم ظهور علامات التحسس، امسح الكفين ببعضهما ثم امسح وجهك وعنقك بحركة دائرية. 

فوائد زيت الورد العامة للبشرة

يزود زيت الورد مختلف أنواع البشرة بفوائد جمالية متعددة، ومنها الآتي:

  • يساعد على ترطيب البشرة بشكل فعال بسبب محتواه الجيد من فيتامين ج والأحماض الدهنية.
  • يحارب تجاعيد وترهلات البشرة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ومحتواه الجيد من فيتامين ج.
  • يساهم في تفتيح لون البشرة والحد من التصبغات.
  • يعمل على إزالة الندب من البشرة بسبب محتواه الجيد من فيتامين أ وفيتامين ج. 
  • يعمل على إزالة المكياج بكفاءة.

من قبل
د. غفران الجلخ

الاثنين 4 نيسان 2022


آخر تعديل –
الاثنين 4 نيسان 2022


المرجع : webteb.com