متى يشفى مريض أنيميا الفول؟

أنيميا الفول هو أحد الأمراض الأيضية الوراثية، ولكن متى يشفى مريض أنيميا الفول؟

متى يشفى مريض أنيميا الفول؟

مرض أنيميا الفول (Favism) المعروف باسم نقص نازعة هيدروجين 6 فوسفات الغلوكوز (Glucose 6 phosphate dehydrogenase deficiency) هو أحد الأمراض الوراثية، ولكن متى يشفى مريض أنيميا الفول؟

متى يشفى مريض أنيميا الفول؟

قبل الإجابة على سؤال “متى يشفى مريض أنيميا الفول؟” علينا التعرف على هذا المرض، حيث إن مرض أنيميا الفول هو نوع من أنواع فقر الدم الانحلالي (Hemolytic anemia) الذي يتمثل بتكسر خلايا الدم الحمراء بشكل سريع، وهو مرض وراثي يتم تناقله من الآباء إلى الأبناء. 

والآن ننتقل إلى سؤال “متى يشفى مريض أنيميا الفول؟” فالجواب هو أنه لا يتم الشفاء من مرض أنيميا الفول أبدًا، فهو أحد الأمراض التي يجب التعايش معها طيلة فترة الحياة، وغالبًا ما يعيش مرضى أنيميا الفول حياةً طبيعية دون وجود أي أعراض في حال الوقاية من التعرض للعوامل المهيّجة. 

كيف يتم علاج مريض أنيميا الفول؟

بعد التعرف على إجابة “متى يشفى مريض أنيميا الفول؟” علينا التعرف على طرق علاج مرض أنيميا الفول التي يتم اللجوء إليها في حال ظهور الأعراض، ومن هذه الطرق نذكر:

1. مكملات حمض الفوليك (Folic acid)

يتميز مرض أنيميا الفول بتكسر خلايا الدم الحمراء بشكل سريع؛ لذلك يُعد استخدام مكملات حمض الفوليك أحد طرق علاج أنيميا الفول، إذ أن حمض الفوليك يساعد الجسم في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء الضرورية لنقل الأكسجين إلى خلايا الدم المختلفة. 

2. العلاج بالأكسجين

قد يعاني مرضى أنيميا الفول من انخفاض مستوى أكسجين الدم عن حده الطبيعي؛ لانخفاض قدرة حمل الأكسجين في الدم الناتج عن تكسر خلايا الدم الحمراء، لذلك يتم اللجوء أحيانًا إلى استخدام العلاج بالأكسجين لرفع مستوى الأكسجين في الدم. 

3. نقل الدم

غالبًا ما يتم اللجوء إلى نقل الدم في حالات الإصابة من قِبل الأطفال أو في حالات تكسر خلايا الدم الحمراء بشكل سريع.

4. السوائل الوريدية

من الممكن استخدام السوائل الوريدية في علاج مرض أنيميا الفول؛ تجنبًا للإصابة بصدمة نقص حجم الدم، بهدف المحافظة على حجم الدم وتنظيم مستويات الكهارل في الدم. 

كيف يتم الوقاية من مرض أنيميا الفول؟

بعد معرفة إجابة سؤال “متى يشفى مريض أنيميا الفول؟” وأنه لا يمكن الشفاء التام من المرض وإنما من الممكن تجنب العوامل المسببة لظهور الأعراض، إذ يجب علينا تعلم الطرق المختلفة للوقاية، مثل: 

1. تجنب الفول الأخضر

يُعد تجنب الفول الأخضر واحدًا من طرق الوقاية، وقد يُفضّل أحيانًا تجنب جميع أنواع البقوليات.

2. تجنب بعض الأدوية

قد تتسبب بعض الأدوية في زيادة شدة مرض أنيميا الفول، ومن هذه الأدوية نذكر:

  • المضادات الحيوية 

قد تتسبب بعض المضادات الحيوية في تكسّر خلايا الدم الحمراء؛ لذلك يجب تجنب استخدام هذه المضادات الحيوية من قِبل مرضى أنيميا الفول، ومن هذه المضادات الحيوية نذكر:

  1. المضادات الحيوية التي تحتوي على الكبريت، مثل: سالفاميثوكسازول (Sulfamethoxazole).
  2. مضادات الكوينولون (Quinolone)، مثل: سايبروفلوكساسين (Ciprofloxacine).
  3. نايتروفيورانتوين (Nitrofurantoin).
  4. دابسون (Dapsone).
  • أدوية الملاريا

يُعد تكسير خلايا الدم الحمراء أحد مضاعفات أدوية الملاريا، مثل سلفات الكوينين (Quinine Sulphate) لذلك يجب تجنب استخدام هذه الأدوية من قِبل مصابي مرض أنيميا الفول.

  • بعض أدوية علاج السرطان

تتميز بعض أنواع أدوية علاج السرطان، مثل دواء راسبوريكاز (Rasburicase) بقدرتها على تسريع عملية تكسير خلايا الدم الحمراء.

3. تجنب النفثالين

قد تتسبب مادة النفثالين الموجودة في مبيدات الحشرات والكرات المستخدمة لإبعاد الحشرات والعث بتكسير خلايا الدم الحمراء.


من قبل
د. جود شحالتوغ

الأربعاء 6 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com