هل القهوة تمنع امتصاص الحديد؟

يدّعي البعض بأنّ القهوة تمنع امتصاص الحديد وربّما يدفعهم ذلك إلى نُصح الآخرين بتجنّبها، فما مدى صحّة هذا الادّعاء؟ وهل القهوة تمنع امتصاص الحديد فعلًا؟ إجابات على هذه الأسئلة وتفاصيل أكثر حول كيفية تأثير القهوة على امتصاص الحديد في المقال الآتي.

هل القهوة تمنع امتصاص الحديد؟

بعد الحصول على الحديد من مصادره العديدة يقوم الجسم بامتصاص نسبة محدّدة منه فقط، أضف إلى ذلك أنّه يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات أن تؤثّر على الكمية التي يمتصها الجسم، لكن ماذا عن القهوة؟ هل القهوة تمنع امتصاص الحديد؟ إليكم الإجابة:

هل القهوة تمنع امتصاص الحديد؟

إنّ الإجابة البسيطة على سؤال “هل القهوة تمنع امتصاص الحديد؟” هي نعم، لكن كي تكون المعلومة أكثر دقّة يمكن القول بأنّ القهوة تعيق أو تقلّل امتصاص الحديد بدرجات متفاوتة، لكن لا تمنعه كليًّا.

ويؤكّد على ذلك مجموعة من الدراسات التي خلصت إلى إمكانية أن تقلّل القهوة من امتصاص الحديد، حيث أشارت إحداها أنّه يمكن لكوب من القهوة أن يقلل من امتصاص الحديد من مصادره الحيوانية بنسبة تصل إلى 39%. 

وفي نفس السياق أشارت دراسة أخرى إلى إمكانية أن تقلل القهوة من امتصاص الحديد من مصادره النباتية بنسبة تتراوح بين 50% – 70% أو 60% – 90%. 

وهذا بدوره يشير إلى أنّ نوعية الطعام لها تأثير على امتصاص الحديد أكثر من تأثير القهوة بحدّ ذاتها، إذ إنّ معدّل امتصاص الحديد أعلى بكثير عند الحصول عليه من مصادره الحيوانية مقارنةً بمصادره النباتية. 

ومن هنا يمكن القول بأنّه على الرغم من أنّ القهوة تقلّل من امتصاص الحديد إلّا أنّه من المرجّح أن يكون تأثيرها أقلّ على الحديد من مصادره الحيوانية بمقارنةً بالحديد الموجود في الأطعمة النباتية. 

والآن بعد الإجابة على سؤال “هل القهوة تمنع امتصاص الحديد؟” حان الوقت لمعرفة كيفية تأثير القهوة على امتصاص الحديد فيما يأتي.

كيف تمنع القهوة امتصاص الحديد؟

إنّ الإجابة بالإيجاب على سؤال “هل القهوة تمنع امتصاص الحديد؟” تدعونا للتساؤل عن كيفية حدوث ذلك! فهل يمكن أن تكون مادة الكافيين (Caffeine) الموجودة في القهوة هي المتورّط الوحيد في هذه المسألة؟

على الرغم من أنّ تناول القهوة يرتبط بانخفاض نسبة امتصاص الحديد بدرجة كبيرة اعتمادًا على نوع الوجبة التي تحتوي عليه كما ذكرنا سابقًا، إلّا أنّ إحدى الدراسات خلصت إلى أنّ الكافيين بحدّ ذاته لا يرتبط إلّا بكمية قليلة فقط من الحديد، وهذا بدوره يشير إلى احتمالية وجود عوامل أخرى موجودة في القهوة تؤثر على امتصاص الحديد. 

إنّ حمض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid) هو أحد مركّبات البوليفينول (Polyphenols) الموجودة في القهوة والتي تُعدّ مثبّطات قوية لامتصاص الحديد بطريقة تعتمد على تركيزها، فكلما كان تركيزها في القهوة أكبر كان تثبيطها لامتصاص الحديد أقوى. 

ويحدث ذلك عن طريق تكوين مركّب معقّد بين البوليفينولات والحديد في الجهاز الهضمي مما يجعل الحديد أقلّ عرضة للامتصاص في الأمعاء؛ ومن ثمّ حمله إلى خارج الجسم.

وللإجابة على نفس التساؤل “هل القهوة تمنع امتصاص الحديد؟” لكن في سياق القهوة منزوعة الكافيين، فيمكن القول بأنّها يمكن أن تمنع امتصاص الحديد كذلك لأنّها لا تزال تحتوي على حمض الكلوروجينيك وهو كما ذكرنا سابقًا أحد المثبّطات القوية لامتصاص الحديد. 

هل يجب تجنّب القهوة تمامًا؟

بعد الإجابة على سؤال “هل القهوة تمنع امتصاص الحديد؟” دعونا نطرح السؤال الآتي: هل الإجابة بالإيجاب على السؤال الأوّل تعني بالضرورة تجنّب شرب القهوة تمامًا؟

في الحقيقة قد لا يكون الامتناع عن تناول القهوة تمامًا هو الخيار الأفضل، إذ إنّ تأثير القهوة على امتصاص الحديد قد لا يكون سيّئًا على الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من مشكلات متعلّقة بنقص الحديد، والذين يحصلون على الحديد من مصادره الحيوانية. 

كذلك الحال بالنسبة للأشخاص الذين يحصلون على فيتامين ج (Vitamin C) إلى جانب مصادر الحديد، فعلاوة على قدرته على تعزيز امتصاص الحديد يمكنه أن يقاوم تأثير القهوة المثبّط لامتصاص الحديد، لكن قد لا يكون الأمر كذلك عند استهلاك القهوة بكميات كبيرة جدًّا. 

أمّا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون أصلًا من مشكلة نقص الحديد فقد يكون من الأفضل لهم أن يتجنّبوا تناول الكثير من القهوة قبل أو أثناء أو بعد تناول وجبة تحتوي على الحديد. 

كيف يمكن تحسين امتصاص الحديد؟

بعد أن عرفنا من خلال الإجابة على سؤال “هل القهوة تمنع امتصاص الحديد؟” أصبح من الجدير الآن ذكر الطرق التي من شأنها أن تزيد من امتصاص الحديد لا سيّما لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة حقيقية بسبب نقص الحديد.

وفيما يأتي قائمة ببعض الطرق لزيادة امتصاص الحديد:

  • تضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج في نفس الوجبة التي تحتوي على أطعمة غنية بالحديد. 
  • تضمين الحديد من مصادره الحيوانية مع مصادره النباتية في طبق واحد، مثل: تحضير طبق يحتوي على لحم البقر مع الفاصوليا. 
  • طهي مصادر الحديد النباتية كتلك الموجود في الخضروات، فهذا يزيد من كمية الحديد فيها. 

من قبل
د. أسيل عبويني

الأحد 8 أيار 2022


آخر تعديل –
الأحد 15 أيار 2022


المرجع : webteb.com