كيف تنزل حصوة المرارة؟: إليك الإجابة

تنشأ مجموعة من الأعراض المزعجة المرافقة لحصوة المرارة، فكيف تنزل حصوة المرارة بالطرق الطبية؟ وهل من طرق طبيعية تساعد في التخلص منها؟

كيف تنزل حصوة المرارة؟: إليك الإجابة

تكون حصوة المرارة على شكل جزيئات صلبة تختلف في الشكل والحجم ناتجة عن تراكم جزيئات الكولسترول أو صبغة البيليروبين في داخل المرارة مسببة ألم في الجزء العلوي من البطن بالإضافة إلى البراز الرمادي وغيرها من الأعراض. ولكن كيف تنزل حصوة المرارة؟ وما هي طرق علاجها الطبية؟ وهل من طرق طبيعية تساعد في التخلص منها؟ الإجابة في الآتي:

كيف تنزل حصوة المرارة بالعلاج الطبي غير الجراحي؟

إليك مجموعة من العلاجات الطبية الممكنة المستخدمة في تنزيل حصوة المرارة:

1. إذابة حصوة المرارة بالأدوية

هي مجموعة من الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم والتي تحتوي على أحماض صفراوية طبيعية تساعد على إذابة حصوات الكولسترول فقط، وتستخدم إذا كانت حصوة المرارة صغيرة الحجم ولا تحتوي على الكالسيوم أو في حال عدم قدرة المريض على الخضوع للجراحة.

غالبًا ما يستغرق تناول الأدوية مدة طويلة للتخلص من حصوة المرارة تمامًا بالإضافة لإمكانية عودة تشكل حصوة المرارة مرة أخرى بعد التوقف عن العلاج.

من الامثلة عليها حمض أورسوديوكسيكوليك (Ursodeoxycholic acid).

2. تفتيت حصوة المرارة بموجات الصدمة

قد يستخدم الأطباء موجات الصدمة عبر الأنسجة الرخوة في الجسم لتفتيت حصوة المرارة إلى قطع أصغر بشرط أن لا يتجاوز حجم حصوة المرارة 2 سنتيمتر.

غالبًا ما يقترن تفتيت حصوة المرارة بالموجات مع الأدوية التي تساعد على إذابتها المذكورة سابقًا.

كيف تنزل حصوة المرارة بالجراحة؟

عند إجابتك على سؤال “كيف تنزل حصوة المرارة؟” لا بد من التنويه أن العلاج الشائع لإزالة حصوة المرارة هو باستئصال المرارة جراحيًا (Cholecystectomy) والتي يتم إجراؤها في 90% من الحالات التي تصاب بحصوة المرارة وخاصة عند تكرار الإصابة.

يتم استئصال المرارة بأحد الطرق الآتية:

1. استئصال المرارة بالمنظار

هو إجراء طبي خفيف يتم من خلال صنع عدة ثقوب صغيرة في البطن لإدخال المنظار والأداة الجراحية التي يتم إزالة المرارة فيها.

يعد التعافي من هذا النوع من الإجراءات الجراحية سريع حيث يمكن للمريض العودة إلى البيت في نفس اليوم وإلى أنشطته اليومية خلال ما يقارب الأسبوع بعد العملية.

2. استئصال المرارة بالجراحة المفتوحة

يتم هذا الإجراء من خلال إحداث شق كبير في بطن المريض، ويتم اللجوء إليه إذا كان المريض يعاني من أي مضاعفات مرتبطة بحصوة المرارة وفي بعض الحالات الأخرى والتي تشمل على:

  • حدوث مشكلات ومضاعفات خلال استئصال المرارة بالمنظار.
  • التهاب في المرارة.
  • الإصابة بمشكلات قلبية وتنفسية شديدة.
  • إصابة المرأة وهي في الثلث الثالث من الحمل.
  • وجود ندوب من عملية جراحية سابقة.
  • الإصابة بأحد اضطرابات النزيف.
  • وجود أمراض في الكبد.
  • الاشتباه في الإصابة بسرطان المرارة.

يحتاج المريض بعدها للمكوث في المستشفى لما يقارب 5 أيام وقد يتمكن من العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية خلال ما يقارب الشهر بعد استئصال المرارة بالجراحة المفتوحة.

ومن الجدير بالذكر أن استئصال المرارة لا يؤثر على قدرة الشخص على هضم الطعام، وقد يصاب المريض بالإسهال بعدها إلا أن هذا يكون بشكل مؤقت.

كيف تنزل حصوة المرارة بمكونات طبيعية؟

استكمالًا للإجابة على “كيف تنزل حصوة المرارة؟” لا بد من ذكر مجموعة من الأعشاب التي قد تساعد في التخلص منها، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل محاولة الحصول عليها، ومنها: 

1. الهندباء (Cichorium Endivia)

شاع استخدام نبات الهندباء لعلاج المشكلات التي تصيب الكبد والمرارة والقناة الصفراوية، لذا فمن الممكن أن يكون لشاي جذور الهندباء القدرة على إزالة حصوة المرارة وتحفيز إنتاج العصارة الصفراوية فيها.

2. السلبين المريمي (Silybum marianum)

أو كما تعرف بشوك الحليب، حيث عرف عن هذه العشبة منذ زمن طويل قدرتها على التخلص من سموم الكبد والمرارة، ولكن لا يوجد دراسات كافية تثبت قدرتها على تفتيت حصوة المرارة تحديدًا.

3. السرمج (Lysimachiae herba)

أو كما تعرف بالعملة الذهبية، وهي عشبة اشتهرت في الطب الصيني لعلاج حصوة المرارة، حيث أفادت إحدى الدراسات قدرتها على التخلص من حصوة المرارة المكونة من الكولسترول والوقاية من تشكلها.


من قبل
رزان الحوراني

الاثنين 6 كانون الأول 2021


المرجع : webteb.com