أعراض الروماتويد المبكرة

ما هي أعراض الروماتويد المبكرة؟ هل يمكن أن يؤدي التهاب الروماتويد إلى فقدان الوظيفة؟ تعرف على الإجابة بعد قراءة هذا المقال.

أعراض الروماتويد المبكرة

الروماتويد هو التهاب في المفاصل ويعرف بأنه مرض مناعة ذاتي، في هذا المقال سنقوم باستعراض أعراض الروماتويد المبكرة:

ما هي أعراض الروماتويد المبكرة؟

تبدأ أعراض الروماتويد المبكرة في التهاب المفاصل الصغيرة التي تقع في أصابع اليد وأصابع القدم، ومن ضمن أعراض الروماتويد المبكرة ما يأتي:

1. التعب 

يعد التعب من أول الأعراض التي قد يواجهها الجسم، حيث قد يشعر الشخص بانخفاض مستوى الطاقة لديه بشكل يؤثر على أدائه للمهام اليومية، ورغبته الجنسية، وأدائه في العمل، وقد يكون ذلك رد فعل طبيعي من الجسم تجاه بداية التهاب المفاصل. 

2. ارتفاع درجة الحرارة

يقودنا الحديث حول أعراض الروماتويد المبكرة إلى الحديث حول ارتفاع درجة حرارة الجسم الناتج بسبب التهاب المفاصل، لكن الشخص قد يشعر بهذا الارتفاع في درجة الحرارة قبل أن يعرف بإصابته بالتهاب المفاصل، كما غالبًا ما يرافق هذا الارتفاع في درجات الحرارة التعب والإعياء.  

3. خسارة الوزن

تعد خسارة الوزن من أعراض الروماتويد المبكرة وغير المباشرة، حيث يبدأ الشخص بفقدان وزنه نتيجة شعوره بالتعب وارتفاع درجة الحرارة الأمر الذي قد يؤدي إلى فقدانه شهيته مما قد يؤدي إلى خسارة الوزن. 

4. التصلب في الصباح

يقودنا الحديث حول أعراض الروماتويد المبكرة إلى الحديث حول التصلب الذي قد يصيب المفاصل في الصباح ويبدأ في المفاصل الصغيرة غالبًا مفاصل أصابع اليد، هذا ويبدأ التصلب بالتدريج وقد يستمر عدة أيام. 

5. انتفاخ المفاصل

يعد التهاب المفاصل أيضًا من أعراض الروماتويد المبكرة والتي تبدأ في المفصل الأوسط في اليد والمفاصل التي تقع في قاع أصابع اليد وأصابع القدم، ويظهر هذا الانتفاخ جليًا عند الضغط عليه، لذا يبدأ الشخص بالمشي على كعب القدم في محاولة لإبقاء أصابع القدم عاليًا.

6. ألم المفاصل

يظهر ألم المفاصل نتيجة التهابها وذلك بسبب انتفاخ بطانة المفصل وذلك يؤدي إلى الضغط على الأعصاب المجاورة، وذلك هو الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالألم والذي غالبًا يظهر في أصابع اليد وراحتها بالإضافة إلى القدم. 

ما هي أعراض الروماتويد المتأخرة؟

بعد الانتهاء من الحديث حول أعراض الروماتويد المبكرة سننتقل للحديث حول أعراض الروماتويد المتأخرة، والتي قد تشمل أي من الآتي:

1. التنميل

يعد التنميل من أعراض الروماتويد المتأخرة والتي تظهر نتيجة التهاب المفاصل والأوتار الذي يؤثر على الأعصاب المجاورة لها، مما قد يؤدي إلى تنميل الأجزاء من الجسم المجاورة لتلك المفاصل. 

2. محدودية الحركة

يؤثر التهاب المفاصل على الأوتار والأربطة مما قد يؤدي إلى إضعافها أو تغيير تركيبها وهو أمر قد يؤثر على الحركة، حيث قد يجد الشخص نفسه غير قادر على الانحناء أو الإطالة خصوصًا إذا تم إهمال علاج الالتهاب الروماتويدي. 

ما هي مضاعفات الالتهاب الروماتويدي؟

بعد الانتهاء من الحديث حول أعراض الروماتويد المبكرة والمتأخرة سننتقل للحديث حول مضاعفات هذا الالتهاب، مثل:

  • هشاشة العظام: قد يؤدي الالتهاب الروماتويدي بالإضافة إلى الأدوية التي يتم استخدامها لذلك إلى الإصابة بهشاشة العظام. 
  • جفاف العين والفم: حيث يعد الأشخاص المصابين بهذا الالتهاب أكثر عرضة لجفاف الفم والعين.
  • التعرض للالتهابات: حيث قد يؤدي الالتهاب الروماتويدي أو الأدوية المستخدمة له لإنقاص المناعة وزيادة التعرض للإصابة بالأمراض، مثل: الأنفلونزا، والكورونا.
  • فقدان الوظيفة: وذلك لأن الحركة تصبح أصعب مما يجعل مواصلة العمل أمر أكثر صعوبة خصوصًا عند الأشخاص الذين يتطلب عملهم جهد بدني.

من قبل
د. ملاك ملكاوي

الخميس 18 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com