خيط اللولب اختفى: ما سبب ذلك؟

خيط اللولب اختفى، ما أسباب ذلك؟ وما هي الطريقة الصحيحة للتحقق من خيوط اللولب؟ ومتى يجب زيارة الطبيب؟ تابع المقال لتتعرف على الإجابات.

خيط اللولب اختفى: ما سبب ذلك؟

عندما يقوم الطبيب بوضع اللولب داخل الرحم فإنه يترك خيطًا أو خيطين رفيعين يتدليان من اللولب في المهبل، وفي معظم الحالات تكون النساء قادرات على الشعور بأطراف خيوط اللولب بأطرف الأصابع، وإليك الأسباب الشائعة وراء اختفاء خيوط اللولب، ومتى يجب الحصول على المساعدة الطبية في العثور عليها في هذا المقال بعنوان خيط اللولب اختفى:

خيط اللولب اختفى: ما أسباب ذلك؟

في حال عدم قدرة المرأة على الشعور بخيط اللولب الرحمي، فلا داعي للقلق إذ أن هناك العديد من الأسباب وراء حدوث ذلك، والتي لا تثير القلق.

إذ تبين في دراسة أن حوالي 18% من النساء لا يستطعن العثور على خيوط اللولب عند محاولتهم تحديد مكانها، وإليك الأسباب الشائعة التي تجعل خيط اللولب يختفي:

1. التفاف الخيط

في بعض الأحيان من الممكن أن تلتف الخيوط المتدلية من المهبل على نفسها بجانب عنق الرحم وهذا يجعل من الصعب الشعور بهم، كما يمكن أن تختفي الخيوط في ثنايا النسيج المهبلي أيضًا، وهذا سوف يجعل المرآة تشعر وكأن خيط اللولب اختفى.

ويجدر التنويه عدم وجود علامات أو أعراض لحدوث ذلك، ومن الممكن أن تعود الخيوط إلى مكانها خلال الفترة التالية.

2. سقوط اللولب

من الأسباب التي تجعل المرآة الشعور بأن خيط اللولب اختفى سقوط اللولب من عنق الرحم كليًا أو جزئيًا وهذا يعرف بالطرد، ويجدر التنويه أنه في حالة الطرد لن يسقط اللولب بالكامل ولن تجده المرآة في الملابس الداخلية أو في المرحاض، بل ستشعر بالألم وتقلصات شديدة ونزيف أو إفرازات.

ووفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد تحدث هذه المشكلة في السنة الأولى من وجود اللولب، ويجب على المرآة مراجعة الطبيب لإعادته إلى مكانه وعدم محاولتها إعادته بنفسها.

3. انثقاب عنق الرحم أو الرحم

تحدث هذه الحالة عندما يدخل اللولب في جدار عنق الرحم أو الرحم، وهي حالة نادرة جدًا تحدث عند 1.4 لكل 1000 امرأة وضعت لولب هرموني ولكل 1.1 لكل 1000 امرأة وضعت لولب نحاسي.

ويمكن أن تتسبب هذه الحالة بألم شديد في الحوض ونزيف وألم أثناء ممارسة الجنس، وتعد النساء المرضعات، أو اللاتي ولدن حديثًا الأكثر عرضة لخطر الانثقاب.

بعد أن تعرفت على أسباب اختفاء خيوط اللولب بعد أن كانت المرآة تشعر بها، يجدر التنويه أنه في بعض الأحيان تكون خيوط اللولب قصيرة جدًا، وقد لا تتمكن المرآة من الوصول لها منذ البداية، وقد يكون السبب أن الطبيب قطع الخيوط بشكل قصير جدًا لا يمكن الوصول له، أو عدم امتلاك المرآة لأصابع طويلة بما يكفي للوصول إلى الخيوط.

كيف يمكن التحقق من خيوط اللولب؟

عندما يتم تركيب اللولب، يجب على المرآة التحقق من الخيوط كل بضعة أيام، ويجب أن تستمر في ذلك في الأسابيع القليلة الأولى، وبعد ذلك يجب التحقق من الخيوط بين الدورات الشهرية، ويكون ذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. غسل اليدين جيدًا.
  2. الجلوس على شكل القرفصاء.
  3. إدخال السبابة والإصبع الأوسط في المهبل حتى الشعور بعنق الرحم.
  4. تحسس طرف خيوط اللولب.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا شعرت المرآة بأن خيط اللولب اختفى أثناء إجراء الفحص الدوري، أو أن خيط اللولب أطول من المعتاد أو شعرت بالجزء البلاستيكي من اللولب يجب عليها زيارة الطبيب، لأن هذا قد يكون مؤشرًا على تحرك اللولب من مكانه، وبالإضافة لذلك يجدر عليها استخدام طريقة بديلة لمنع الحمل خلال تلك الفترة.

كما يجب زيارة الطبيب في حال ظهور الأعراض الآتية:

  • تقلصات وتشنجات طويلة الأمد أو شديدة.
  • نزيف غير طبيعي أو إفرازات مهبلية.
  • رائحة غير عادية من المهبل.
  • حمى أو قشعريرة.

من قبل
د. بيسان شامية

الاثنين 10 تشرين الأول 2022


آخر تعديل –
الاثنين 10 تشرين الأول 2022


المرجع : webteb.com