هل يمكن الشفاء من فيروس hpv للرجال؟

هل يمكن الشفاء من فيروس hpv للرجال؟ ما هي طرق العلاج المُتَّبعة؟ الإجابة في هذا المقال.

هل يمكن الشفاء من فيروس hpv للرجال؟

قد يصيب فيروس hpv وهو فيروس الورم الحليمي البشري الرجال والنساء، فهل يمكن الشفاء من فيروس hpv للرجال تحديدًا؟ سنتطرق إلى الإجابة ومعلومات أخرى تهمك في هذا المقال، لذا تابع القراءة:

هل يمكن الشفاء من فيروس hpv للرجال؟

في أغلب الحالات، يتم الشفاء من فيروس hpv وتذهب العدوى الفيروسية من تلقاء نفسها دون أن تتسبب في حدوث أي مشكلات أخرى ولكن الأمر قد يستغرق وقتًا يصل إلى عام أو عامين.

ويجدر التنويه أنه لا يوجد علاج خاص يقضي على فيروس hpv، ولكن من الممكن علاج أغلب المشكلات التي قد تنتج عنه، فمثلًا لو تسبب فيروس hpv بحدوث الثآليل التناسلية فمن الممكن علاجها والشفاء منها بعدة طرق، والتي تشمل ما يأتي: العلاج بالأدوية، والكريمات، والجراحة، والتجميد، والإزالة بالليزر. 

كما قد يؤدي فيروس hpv للإصابة بسرطان القضيب وسرطان الشرج ولكنه أمر نادر الحدوث ومن الممكن علاجه والشفاء منها خاصًة لو تم اكتشافه في مراحل مبكرة، حيث يتم تقييم حالة السرطان وتحديد العلاج المناسب، وتشمل طرق علاج السرطان الناتج عن فيروس hpv: العلاج الكيميائي للسرطان، والعلاج الإشعاعي، والعلاج المناعي. 

طرق تشخيص الإصابة بفيروس hpv للرجال

ربما تساءلت عن طرق تشخيص الإصابة بفيروس hpv للرجال، وما عليك معرفته هو أنه لا توجد فحوصات دم أو اختبارات للكشف عن الفيروس.

ويعتمد الطبيب في التشخيص على الأعراض، حيث يقوم بسؤال المريض عن الأعراض التي لديه وأخذ التفاصيل حول سيرته المرضية، ويقوم الطبيب بالبحث عن وجود الثآليل عن طريق وضع محلول الخل، حيث يساعد بإظهار الثآليل غير المرئية، وقد يقوم الطبيب باختبار باب (Pap test)، حيث يتم أخذ عينة من خلايا الشرج ومعاينتها بالمختبر.

كيف نقلل من خطر الإصابة بفيروس hpv للرجال؟

بعد أن عرفت إجابة السؤال “هل يمكن الشفاء من فيروس hpv للرجال؟” عليك معرفة أنه من الشائع الإصابة بفيروس hpv عند الرجال، وأن هناك بعض الطرق التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بفيروس hpv للرجال، وتشمل هذه الطرق ما يأتي:

1. تلقي مطعوم فيروس hpv

يساعد أخذ المطعوم في تقليل خطر الإصابة بفيروس hpv والوقاية من الإصابة بالثآليل التناسلية والسرطانات التي قد تنتج عن الفيروس.

يعطى المطعوم على عمر 11 – 12 عام، ويمكن أخذه في مرحلة لاحقة حتى عمر 45 عامًا ويكون مقسمًا على جرعتين، وقد يتم إعطاء 3 جرعات في الحالات الآتية:

  • إذا كانت الفترة الزمنية التي تفصل بين الجرعتين أقل من 5 أشهر.
  • بعد عمر الـ 15 عام.
  • في حال وجود ضعف بالجهاز المناعي.

2. استخدام الواقي الذكري بطريقة صحيحة وبصورة مستمرة

يساعد استخدام الواقي الذكري في الحماية من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، بما فيها فيروس hpv، حيث يقلل خطر الإصابة به ولكنه لا يوفر حماية كاملة من فيروس hpv.

3. تجنب العوامل التي تزيد من خطر انتقال العدوى

تشمل طرق انتقال العدوى للرجال: التلامس الجسدي، والعلاقة الجنسية.

ومن الممكن أن ينقل المصاب بفيروس hpv العدوى حتى لو لم يكن لديه أعراض ظاهرة للإصابة، وهناك عدة عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بفيروس hpv للرجال، وتشمل ما يأتي:

  • ممارسة الجنس غير الآمن.
  • عدم القيام بالختان.
  • وجود ضرر أو تلف بالجلد.

4. احتياطات أخرى

وتشمل تجنب العلاقات المتعددة، وتجنب العلاقة الجنسية في حال وجود ثآليل تناسلية.


من قبل
د. تسنيم أبو الخير

الأربعاء 20 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com