ما هي التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل للرجال؟

هل تعرف ما هي التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل للرجال؟ إذ توجد هُناك مجموعة مختلفة من التحاليل المُساعدة للكشف عن المشكلة، إليك المزيد فيما يأتي.

ما هي التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل للرجال؟

تأخر الحمل لا يعني بالضرورة وجود مشكلة صحية أو مرض عند الرجال، لهذا يتم إجراء مجموعة من الفحوصات للتأكد من السبب، للحصول على إجابة ما هي التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل للرجال؟ تابع قراءة المقال:

ما هي التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل للرجال؟

يتم إجراء مجموعة من التحاليل، إليك أبرزها فيما يأتي:

1. التحاليل العامة

في هذا الفحص الجسدي يقوم الطبيب بالنظر إلى الأعضاء التناسلية وطرح مجموعة من الأسئلة حول وجود أي أمراض وراثية كالأمراض المزمنة، وهل قام الشخص بإجراء أي عمليات جراحية من قبل؟ أو هل توجد أي جروح؟.

إضافةً لذلك يقوم الطبيب بالتعرف على العادات الجنسية عند الرجل، والتطور الجنسي الذي حصل معه منذ البلوغ.

2. تحليل السائل المنوي

استكمالًا لإجابة ما هي التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل للرجال، في تحليل السائل المنوي يقوم الطبيب بالنظر إلى عدة أمور، ومنها ما يأتي:

  • لون السائل.
  • درجة حموضة السائل.
  • وجود الكريات البيض من عدمها.
  • عدد وتراكيز الحيوانات المنوية في السائل.
  • حركة الحيوانات المنوية، بمعنى ما هي السرعة التي تتحرك بها الحيوانات المنوية في السائل؟.
  • شكل الحيوانات المنوية أيضًا، الذي يحدد هل هناك أي أمور غير طبيعية بها.
  • نشاط الحيوان المنوي إن كان بالاستطاعة تحديده.

3. تحليل الأجسام المضادة للحيوانات المنوية

إن لوحظ أن الحيوانات المنوية تلتصق ببعضها البعض بطريقة الرأس للرأس أو الذيل للذيل أو بشكل مختلط، فإن هذا يُسمى بالاختلاط ويدل على وجود أجسام مضادة تُسبب هذا الأمر وتسبب مشكلة في خفض احتمالية نجاح أطفال الأنابيب بنسبة جيدة إضافةً إلى صعوبة اختراق الحيوانات المنوية إلى مخاط عنق الرحم.

4. التحاليل الهرمونية والجينية

للحصول على إجابة ما هي التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل للرجال؟ نوضح أنه يتحكم هرمون التستوستيرون وهرمونات أخرى في تصنيع الحيوانات المنوية، لكن يجب التنويه أن مشكلة العقم عند الرجال بنسبة 97% ليست بسبب الهرمونات، وهناك دراسات كثيرة تجري حول تأثير الهرمونات على العقم.

كما تكشف الفحوصات الجينية المعيقات التي تقف أمام زيادة فرص الإنجاب، لكن ما زال الخبراء مختلفين حول إجراء هذه الفحوصات من عدمها.

5. تحليل البول

في بعض الأحيان يتم الكشف عن الحيوانات المنوية عبر جميع الفحوصات الأساسية اللازمة، لكن مع ذلك لا تزال مشكلة العقم موجودة، وهذا يُسمى بالعقم الطبيعي (Normozoospermic infertility) الذي يعني أن خلايا الحيوانات المنوية نفسها عقيمة وهُنا يأتي دور تحليل البول.

ما هي التحاليل التصويرية المطلوبة لتأخر الحمل للرجال؟

إضافةً للإجابات السابقة على سؤال ما هي التحاليل المطلوبة لتأخر الحمل للرجال؟ توجد مجموعة من التحاليل التصويرية الهامة ليتأكد الطبيب أن التشريح الهيكلي سليم، ولا توجد أي عوائق صحية لتأخر الحمل.

إليك مجموعة الفحوصات فيما يأتي: 

الموجات فوق الصوتية لكيس الصفن

في هذا التحليل يتم تمرير مسبار يدوي عبر كيس الصفن، للتحقق من الآتي:

  1. الالتهابات.
  2. الخراجات.
  3. السوائل الموجودة داخل الخصيتين.
  4. الأورام.

الموجات فوق الصوتية للمستقيم

يتم إدخال عصا صغيرة مُزلقة بداخل المستقيم لتساعد على الحصول على صورة تكشف البروستات، وتكشف عن وجود أي انسدادات يمكن تصحيحها لاحقًا عبر الجراحة.

هل الخزعة مطلوبة للكشف عن تأخر الحمل للرجال؟

بعد التعرف على ما هي التحاليل التصويرية المطلوبة لتأخر الحمل للرجال؟ يأتي دور الخزعة في النهاية بعد إجراء جميع الفحوصات، في الخزعة يتم أخذ عينة من الخصيتين عبر إبرة أو عبر إجراء شق صغير. 

تُشير النتائج إن كان إنتاج الحيوانات المنوية طبيعيًا فتعود المشكلة إلى انسداد أو مشكلات في نقل الحيوانات المنوية.


من قبل
هناء جواد

الأحد 17 تموز 2022


آخر تعديل –
الأحد 17 تموز 2022


المرجع : webteb.com