هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟

تختلف طرق التشخيص المستخدمة لمعرفة انسداد قناة فالوب لكن هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟ إليك الإجابة والتوضيح فيما يأتي.

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟

نود أن نوضح لك ونصحح لك معلوماتك حول سؤال هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟ فقط تابع تفاصيل هذا المقال؟

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟

ربما أنكِ أو أنك تعتقد أن انسداد فالوب قد يظهر في السونار، لكن هذا الاعتقاد خاطئ وغير صحيح علميًا ولا يطبق على كل الحالات.

إذًا فإن إجابة هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟ هي لا في أغلب الحالات، إليك مزيدًا من التفاصيل فيما يأتي:

  • السونار العادي الذي يعطي صورة ثنائية الأبعاد (2D) غير قادر على التقاط أو أخذ صورة عن قناتي فالوب إن كانتا في وضعها الطبيعي ومفتوحتين أو مغلقتين.
  • السونار العادي يظهر الانسداد في قناة فالوب الناتج عن حالة اسمها موه البوق (Hydrosalpinx) وهي انسداد في قناة فالوب ناتج عن امتلائه في السوائل وتوسع نهايات الأنابيب في القناة.
  • الحالات الأخرى يقوم الطبيب بإجراء طلب فحص متخصص من السونار المعروف باسم فحص الموجات فوق الصوتية للرحم والبوق المُتباين (Hysterosalpingo-contrast sonography-HyCoSy) الذي يجعل الطبيب قادرًا على الكشف إن كانت القنوات مفتوحة أو مسدودة لأي سببٍ كان.

طرق تشخيص انسداد قناة فالوب الأخرى؟

بعد معرفة تفاصيل إجابة هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟، سنقوم بذكر بعض طرق التشخيص الأخرى التي تكشف عن انسداد قناة فالوب فيما يأتي:

1. اختبار الأشعة السينية

اختبار الأشعة السينية أو ما يطلق عليه بتصوير الرحم والبوق (Hysterosalpingogram) والذي يقوم الطبيب فيه بحقن صبغة غير ضارة في الرحم لتتدفق نحو قناة فالوب، هذهِ الصبغة تكون واضحة عبر الأشعة السينية.

ففي حال لم تكن الصبغة المحقونة قادرة على التدفق في قناة فالوب فهذا يُشير لوجود انسداد.

2. التنظير

في حال لم يكن الطبيب قادرًا على تشخيص الانسداد عبر استخدام اختبار الأشعة السينية، يقوم باللجوء إلى التنظير عن طريق البطن عبر إجراء شق صغير في الجسم لإدخال المنظار المرفق بكاميرا تُعطي صورة واضحة عن قناة فالوب من الداخل.

في الحالات التي يكون فيها الطبيب قادرًا على الكشف عن وجود الانسداد بواسطة المنظار سيقوم بإزالة سبب الانسداد إن كان ممكنًا.

تعد هذه الطريقة هي أكثر طريقة دقيقة لتوضيح انسداد قناة فالوب، لكنها غير محبذة في مرحلة التشخيص الأولي كي لا تتعرض المريضة إلى إجراءات طبية كبيرة من البداية.

3. التاريخ الطبي

في بعض الأحيان قد يكون الطبيب قادرًا على بناء تشخيص متحتمل بناءً على التاريخ الصحي للمريضة في حال أُصيبت سابقًا بانفجار في الزائدة الدودية، أو إن كانت تواجه أي صعوبات في الحمل فهذا يُشير لتشخيص مبدئي عن وجود انسداد.

مضاعفات انسداد قناة فالوب

بعد معرفة إجابة هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟ وتفاصيل أخرى هامة حول التشخيص، ننوه بضرورة التشخيص لأي مريضة لمنع ظهور أي مضاعفات مستقبلية.

الحمل خارج الرحم يعد أكثر المضاعفات التي تظهر على المريضة في حال لم تُعالج الانسداد؛ وذلك بسبب عدم قدرة مرور البويضة المُخصبة بسبب الانسداد، وهي حالة طبية تتطلب تدخلًا طبيًا فوريًا.

لكن في بعض الأحيان إن الجراحة التي يتم بها إزالة جزء من قناة فالوب تسبب حملًا خارج الرحم، لهذا السبب يُوصي الأطباء بالحمل عن طريق أطفال الأنابيب لمنع أي مضاعفات مستقبلية. 


من قبل
هناء جواد

الخميس 29 أيلول 2022


آخر تعديل –
الخميس 29 أيلول 2022


المرجع : webteb.com