علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين

هل تعاني من التعرق الزائد خصوصًا في اليدين والقدمين؟ إليك الحل في هذا المقال الذي يتحدث عن علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين.

علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين

في الحقيقة فإن معظم الناس الذين يعانون من التعرق الزائد في اليدين والقدمين لا يعانون من مشكلة صحية، إلا أن هناك حالة تسمى بفرط التعرق (Hyperhidrosis) قد تسبب تعرق راحة اليدين والقدمين بالإضافة إلى الإبطين وأجزاء أخرى من الجسم بكميات كبيرة. 

وعلى الرغم من أن التعرق قد يعد أمرًا طبيعيًا، إلا أن البعض قد يتعرق بشكل مفرط وغير طبيعي حتى في حالة الراحة، أو عندما يكون الجو باردًا مثلًا، مما يسبب لهم الإحراج، فما علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين؟

علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين طبيًا

من المهم علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين، نظرًا لشدة الإحراج الذي يسببه لصاحبه عندما يكون في اليدين خصوصًا في المواقف الاجتماعية، وللخطر الذي قد يسببه إذا كان في الرجلين عند ممارسة بعض الأنشطة مثل المشي والقيادة. 

لحسن الحظ فهناك العديد من الحلول لعلاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين، ويشمل علاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين ما يأتي: 

1. مضادات التعرق

يعد هذا العلاج الخيار الأول الذي قد يوصي به طبيب الجلدية لعلاج التعرق الزائد في اليدين والقدمين نظرًا لتكلفته القليلة وسهولة تطبيقه.

فعند وضعه على البشرة يتم امتصاصه إلى الغدد العرقية مما يؤدي إلى انسدادها، ليفهم الجسم بذلك إلى وجوب توقفه عن إنتاج الكثير من العرق نظرًا لانسداد الغدد العرقية. 

2. المداواة بالرحلان الأيوني (Iontophoresis)

يتم فيه وضع اليدين والقدمين في حوض ماء من ماء الصنبور، ثم يقوم جهاز خاص بإصدار تيار منخفض عبر الماء ليسد بذلك الغدد العرقية مع مرور الوقت، وقد يستغرق العلاج من 10-20 دقيقة يكُرر على عدة مرات. 

3. حقن البوتوكس

يمكن لحقن البوتوكس أن تقلل من تعرق القدمين المفرط بشكل مؤقت قد يستمر من 6-9 أشهر. 

4. الأدوية

قد يصف الأطباء بعض الأدوية التي تمنع التعرق بشكل مؤقت من جميع أنحاء الجسم وليس من اليدين والقدمين فقط، تمنع هذه الأدوية الغدد العرقية من إنتاج العرق تمامًا، لذا يجب الحذر من استخدامها؛ لأنها تمنع الجسم من تبريد نفسه عند ارتفاع درجة حرارته. 

5. قطع العصب الودي (Sympathectomy)

وهي عملية تُجرى عادةً للتعرق الزائد في اليدين، يقوم فيها الجراح بقطع أعصاب معينة لوقف الإشارات العصبية التي يرسلها الجسم إلى الغدد العرقية، وتعد عملية جراحية كبرى. 

هل هناك حلول طبيعية للتعرق الزائد في اليدين والقدمين؟

قد تساعد بعض المواد الطبيعية والتي تتواجد بالمنزل في تخفيف التعرق الزائد في اليدين والقدمين، ومنها:

  • بيكربونات الصودا: يمكن ذلك عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصودا مع الماء لعمل عجينة تفرك بها اليدين والقدمين لمدة 5 دقائق.
  • خل التفاح: يمكن عن طريق شرب ملعقتين منه مع الماء أو العصير يوميًا، أو عن طريق مسح راحة اليدين والقدمين به وتركها طوال الليل.
  • أوراق الميرمية: يمكن عن طريق احتساء شايها، أو إضافتها للطعام، أو وضع كيس من أوراقها المجففة في الجيب ووضع اليد حولها لامتصاص العرق، أو نقع اليدين أو القدمين في منقوعها لمدة 20 دقيقة. 

نصائح للتخفيف من التعرق الزائد في اليدين والقدمين

إليك بعض النصائح التي إذا تم تطبيقها فمن شأنها أن تقلل من التعرق الزائد في اليدين والقدمين:

  • ارتداء الجوارب الماصة للرطوبة، والقيام بتغييرها مرتين في اليوم على الأقل.
  • ارتداء أحذية مصنوعة من الجلد، ومحاولة التبديل بينها يومًا بعد يوم.
  • عدم ارتداء أحذية مغلقة قد تزيد من التعرق.
  • تجنب الأطعمة التي قد تزيد من التعرق الزائد في اليدين والقدمين وسائر الجسم، مثل: الأطعمة الحارة وكثيرة التوابل، وتجنب شرب الكحول

من قبل
رغد القرعان

الأحد 8 أيار 2022


آخر تعديل –
الأربعاء 15 حزيران 2022


المرجع : webteb.com