هل الكورتيزون يسبب النعاس؟

يشكل تناول أدوية الكورتيزون القلق لدى العديد من الأشخاص بسبب الآثار الجانبية المرافقة له، ولكن هل الكورتيزون يسبب النعاس؟ إليك الإجابة من خلال المقال الآتي.

هل الكورتيزون يسبب النعاس؟

تستخدم أدوية الكورتيزون بشكل واسع لتخفف الألم والالتهاب الناتج عن مجموعة من الحالات المرضية، مثل: التهاب المفاصل، أو اضطرابات المناعة الذاتية، وقد يسبب هذا النوع من الأدوية عند استخدامه العديد من الآثار الجانبية والمضاعفات.

فهل الكورتيزون يسبب النعاس؟ وهل يشعر المريض بعد الحصول على هذا النوع من الأدوية ببعض التعب؟ الإجابات وأكثر إليك من خلال الآتي:

هل الكورتيزون يسبب النعاس؟

في بداية الحديث عن أي من الآثار الجانبية لاستخدام الكورتيزون يجب التنويه أنه من الممكن أن تختلف هذه الآثار من شخص لآخر، فقد تكون خفيفة أو شديدة، وقد تظهر مع الاستخدام قصير المدى أو لا تظهر مطلقًا.

وعند إجابة سؤال “هل الكورتيزون يسبب النعاس؟” نجيب بلا، فلم تسجل أي من الحالات أن أدوية الكورتيزون سببت النعاس بعد استخدامها بجميع أشكالها سواء عن طريق الفم أو موضعيًا أو عن طريق الحقن.

وإنما على العكس من ذلك فقد يتسبب هذا النوع من الأدوية في حدوث مشكلات في النوم والتي تظهر على شكل قلق وعدم القدرة على النوم بسهولة خاصة إذا تم تناوله في ساعات المساء، حيث أشارت دراسة أن تناول الأدوية الستيرويدية بشكل عام يسبب حدوث اضطرابات في النوم وتأثيرات نفسية أخرى، مثل: التقلبات المزاجية، والعصبية، والذهان، والهذيان.

هل الكورتيزون يسبب الألم والتعب؟

يتم استخدام أدوية الكورتيزون على شكل حقن لتخفيف الآلام الشديدة والالتهابات كما ذكرنا سابقًا، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب مراعاتها بعد الحصول على هذه الحقن، ومنها: الشعور بالصداع، والدوار، والتعب.

كما قد يواجه بعض الأشخاص الشعور بالألم بعد حقن الكورتيزون والذي يعد من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا والذي ينتج عن تفاعل الأدوية في الجسم بما يعرف باندلاع الكورتيزون (Cortisone flare).

عادة ما تبدأ نوبة الألم بعد حقن الكورتيزون في غضون 6 ساعات وقد تستمر حتى 5 أيام، حيث أشارت إحدى الدراسات أن متوسط مدة الأعراض الناتجة عن اندلاع الكورتيزون يمكن أن يستمر لتصل إلى ما يقارب 4 أيام. 

التقليل من الآثار الجانبية الناتجة عن أدوية الكورتيزون

بعد التعرف على إجابة سؤال “هل الكورتيزون يسبب النعاس؟” نخبرك ببعض الإجراءات التي يقوم بها الطبيب المختص للمساعدة على تقليل الآثار الجانبية للكورتيزون بقدر الإمكان في ما يأتي: 

  • استخدام أدوية الكورتيزون فقط عند الضرورة.
  • مراقبة المريض عن كثب لاكتشاف العلامات المبكرة لأي آثار جانبية خطيرة.
  • استخدام الكورتيزون الموضعي لعلاج الحالات الصحية الموضعية.
  • استخدام أقل جرعة ممكنة من الكورتيزون للسيطرة على المرض.
  • تقليل الجرعة المطلوبة من أدوية الكورتيزون تدريجيًا طالما أن المرض تحت السيطرة.

التعامل مع الآثار الجانبية المرافقة لأدوية الكورتيزون

استكمالًا للحديث حول هل الكورتيزون يسبب النعاس لا بد أنك تتساءل حول أهم الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع الآثار الجانبية المذكورة سابقًا، نذكر لك بعضًا منها في ما يأتي:

  • محاولة تناول الجرعات اليومية من الكورتيزون بالكامل في ساعات الصباح مع الحرص على استشارة الطبيب المختص بشأن ذلك، فقد يساعدك ذلك على النوم بشكل أفضل في الليل. 
  • اتباع بعض الممارسات التي تساعد في الخلود إلى النوم، ومنها: تجنب الأكل أو ممارسة الرياضة قبل النوم بساعتين، وإطفاء الأنوار، والتقليل من فترات الغفوة أثناء النهار، والامتناع عن تناول الكافيين في المساء. 
  • تناول الأيبوبروفين أو غيره من مضادات الالتهاب التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة على تهدئة اندلاع الكورتيزون. 

من قبل
رزان الحوراني

الثلاثاء 17 أيار 2022


آخر تعديل –
الثلاثاء 17 أيار 2022


المرجع : webteb.com