كيف أتخلص من النعاس المستمر

كيف أتخلص من النعاس المستمر بطرق طبية وطبيعية؟ ومتى يجب زيارة الطبيب؟ تعرف على إجابة لتساؤولاتك كافة حول علاج النعاس المستمر.

كيف أتخلص من النعاس المستمر

سنتعرف فيما يأتي على إجابة السؤال كيف أتخلص من النعاس المستمر:

كيف أتخلص من النعاس المستمر بطرق طبية؟

قد يعاني الشخص المصاب بالنعاس الشديد من اضطرابات في النوم إلا أنه قد لا يلاحظ ذلك، فعلى الرغم من نومه خلال ساعات الليل عما يزيد عن اثني عشرة ساعة لكنه لا يزال يشعر بالحاجة إلى أخذ قيلولة في النهار، ويبقى النعاس الذي يسيطر عليه مشوشًا عقله طيلة اليوم.

تتمثل أسباب النعاس المستمر في طبيعة وظيفة الشخص، مثل: العمل لساعات متأخرة أو المناوبة الليلية أو الدراسة أو متطلبات الأسرة مثل المولود الجديد أو بسبب إصابته بأمراض طبية ونفسية أو بسبب تناول الأدوية.

تعتمد طرق العلاج الطبية على السبب الأساسي المؤدي للنعاس المستمر، وتشمل هذه الطرق الآتي:

1. علاج توقف التنفس أثناء النوم

قد يكون توقف التنفس أثناء النوم سببًا في الشعور المفرط بالنعاس خلال اليوم.

يعد ضغط مجرى الهواء الإيجابي (Positive Airway Pressure) أحد العلاجات الأكثر شيوعًا عند انقطاع التنفس أثناء النوم، يتم تطبيقه من خلال الأنف أو الفم أو كليهما من خلال جهاز التنفس أثناء النوم (Bilevel – BPAP) أو جهاز الضغط المستمر (Continuous – CPAP).

2. علاج الخدار النومي (Narcolepsy)

يشعر المريض بالخدار النومي بعدم القدرة على السيطرة على عضلات الجسم والرغبة في النوم.

يتم علاج هذه الحالة من خلال العلاج السلوكي وأخذ قيلولة قصيرة في الوقت المناسب، واستخدام الأدوية المعززة للاستيقاظ، مثل المودافينيل (Modafinil) مع أوكسيبات الصوديوم (Sodium Oxybate)، لتساعد الشخص في البقاء مستيقظًا خلال النهار.

3. علاج الأرق

قد ينجم النعاس المستمر عن الأرق، وتتباين طرق علاج الأرق لدى كل من المراهقين والبالغين، فقد يبدأ الطبيب بالعلاج السلوكي المعرفي، وفي حال لم يجدِ نفعًا لوحده يصف معه الدواء كعلاج ثانوي قصير الأمد، مثل: مضادات الاكتئاب، ومضادات الميلاتونين، والهيستامين.

4. علاج اضطرابات الساعة البيولوجية

تؤدي اضطرابات الساعة البيولوجية إلى تأخر مرحلة النوم العميق عند الأفراد ما يسبب لهم النعاس المستمر خلال النهار وقد تكون ناتجة عن اضطراب الرحلات الجوية الطويلة وأعمال المناوبة.

يعتمد العلاج على المسبب الرئيسي للاضطرابات، إذ يساعد تغيير جدول النوم قبل السفر وتحديد موعد القيلولة في علاجه، أما اضطراب تأخر مرحلة النوم العميق فيعتمد علاجه على مزج الضوء في الصباح والميلاتونين في المساء.

كيف أتخلص من النعاس المستمر بطرق طبيعية؟

تشمل الطرق الطبيعية للتخلص من النعاس المستمر الآتي:

  • حاول فقدان الوزن الزائد، فقد يساعدك هذا في الإحساس بمزيد من النشاط، إذ يسبب الوزن الزائد زيادة الضغط على القلب مما يؤدي إلى الإحساس بالتعب وفقدان الطاقة والنعاس.
  • اتبع روتين نوم منتظم، مثل: الذهاب إلى الفراش، والاستيقاظ في الوقت ذاته.
  • لا تأخذ قيلولة فهي تقلل من كمية النوم التي يحتاجها جسمك في الليلة التالية.
  • تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية، مثل: التلفاز، والحاسوب، والهاتف الخلوي في السرير أثناء موعد نومك فهي قد تحفز عقلك وتبقيه يقظًا.
  • لا تتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، والشاي، والصودا قبل النوم مباشرةً، فهي قد تبقيك يقظًا وتستمر آثاره في الجسم لعدة ساعات في جسمك.
  • قم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام في وقت مبكر من اليوم، وتجنب التمارين القاسية قبل النوم مباشرةً، لأنها تحفز هرمون الإندورفين في جسمك مما قد يبقيك مستيقظًا.
  • حافظ على غرفة نوم هادئة ومريحة، وقم بضبط منظم حرارة غرفة نومك على درجة حرارة مريحة.
  • ابقي حيواناتك الأليفة خارج الغرفة في حال كانت السبب في جعلك مستقيظًا في ساعات النوم المعتادة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

توجه لزيارة الطبيب عند مواجهتك لأحد أو كل الأعراض الآتية:

  1. صعوبة في أخذ القرارات والتفكير إذ يكون العقل مشوشًا.
  2. الإحساس بالتعب غير المعتاد طوال الوقت.
  3. زيادة خطر وقوع الحوادث تحديدًا حوادث السيارات.
  4. الحاجة إلى أخذ قيلولة أثناء النهار.
  5. الشعور بالنعاس على الرغم من النوم وأخذ القيلولة.
  6. عدم التأثُر والاهتمام بالمواقف.
  7. اضطرابات في الذاكرة والتركيز.

من قبل
سلام عمر

الاثنين 30 آب 2021


المرجع : webteb.com