متى يكتمل نمو القلب عند الجنين: إليك الإجابة

يمر الجنين بمراحل عديدة من التطور، ومن أحد المعالم الرئيسة هو عندما يبدأ القلب في التشكل، لكن هل تعلم متى يكتمل نمو القلب عند الجنين؟ جمعنا لك بعض المعلومات المهمة في هذا المقال، تعرف عليها.

متى يكتمل نمو القلب عند الجنين: إليك الإجابة

منذ أن اكتشفت أنكِ حامل فإن أحد المعالم الأولى التي تنتظرينها بفارغ الصبر هو معرفة متى يكتمل نمو القلب عند الجنين؟ وعلى الرغم من أنه من المحتمل أن يبدو الأمر نفسه لك عند إجراء الفحوصات دائمًا، إلا أن هناك تغييرات كبيرة تحدث للقلب كل أسبوع من الحمل، لذلك نقدم لك أهم المعلومات التي قد تحتاجين لمعرفتها: 

متى يكتمل نمو القلب عند الجنين؟

متى يكتمل نمو القلب عند الجنين؟ من الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها، والإجابة أن قلب الإنسان هو أحد الأعضاء الأولى التي تتشكل وتعمل أثناء مرحلة التطور الجنيني، حيث أنه يبدأ نمو القلب في وقت مبكر من الأسبوع الثالث من الحمل، وفي نهاية الأسبوع الثالث من الحمل يصبح قلب الجنين حيويًا لتوزيع الأكسجين والمواد المغذية للأعضاء النامية ودعم عملية التمثيل الغذائي. 

وبحلول الأسبوع السابع من الحمل يتم اكتمال نمو القلب المكون من 4 حجرات، وهم: البطين الأيمن، والبطين الأيسر، والأذين الأيمن، والأذين الأيسر، بالإضافة إلى الأوعية الكبيرة التي تنقل الدم من القلب. 

وبالتالي ينمو قلب الجنين بالكامل بحلول الأسبوع العاشر من الحمل، وهذه هي الإجابة لسؤالك على متى يكتمل نمو القلب عند الجنين ؟ 

كيف يمكن الكشف عن نمو القلب عند الجنين؟

يتم استخدام أدوات التصوير الطبي، مثل: الموجات فوق الصوتية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي للكشف عن نمو القلب، وتوفير معلومات مفصلة حول صحة القلب والأوعية الدموية للجنين. 

كما يُمكن تشخيص العيوب الخلقية للقلب وتأثير مضاعفاتها على الحمل، لذلك يتم خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل الفحص عبر البطن حيث أنه يجب على الطبيب رؤية نبض القلب للجنين ومراقبة معدل ضربات القلب لتقييم حالة الحمل الصحية. 

ما يمكن فعله للحفاظ على نمو قلب صحي عند الجنين؟

بعد أن قدمنا لك أهم المعلومات عن متى يكتمل نمو القلب عند الجنين يُوجد خطوات حاسمة يجب اتخاذها حتى يتشكل قلب الطفل بشكل صحيح، وتشمل الآتي:

  • تُعد ممارسة الرياضة بانتظام أثناء الحمل أمرًا مهمًا ورائعًا لقلبك وقلب طفلك أيضًا، لذلك يُنصح بممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة. 
  • ينمو قلب طفلك ويتغير بسرعة، لذلك منذ أن تحصلي على اختبار الحمل الإيجابي وللمساعدة أن يكون حمل ناجح وصحي تناولي الفيتامينات اللازمة وحمض الفوليك طوال فترة الحمل. 
  • يُنصح بأن تتجنبي التدخين والكحول والعقاقير، لتجنب حدوث أي آثار جانبية ضارة لك ولطفلك. 
  • تُعد الطريقة التي تغذي بها نفسك أثناء الحمل لها تأثير على نمو طفلك، في الواقع إنها تشكل صحة طفلك حرفيًا، لذلك يُنصح بتناول الخضار الورقية والخضراء، والبقوليات، والمكسرات، والبذور.
  • يُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الغلايسين (Glycine)، حيث أن له أهمية في نمو القلب والأوعية الدموية، ومن أبرز الأطعمة: مرق العظام، والدجاج المشوي بالكامل، ودقيق بذور السمسم، ودقيق بذور عباد الشمس، والجرجير، والفاصوليا، والسبانخ. 

معلومات أخرى قد تهمك حول نمو القلب عند الجنين

بعد أن تعرفت متى يكتمل نمو القلب عند الجنين ؟ نقدم لك بعض المعلومات الأخرى التي قد تهمك:

  • تؤثر بعض الأمور على إعادة تشكيل القلب عند الجنين، وأي خلل عند نمو الجنين قد يُؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة، ومن أبرز الأمور التي قد تؤثر على نمو القلب: محدودية نمو الجنين داخل الرحم، وتسمم الحمل
  • يحتاج الطبيب في بعض الأحيان إلى الاستماع إلى قلب الطفل بشكل أفضل للتأكد من أن كل شيء على ما يرام ولا توجد أي تشوهات خلقية في القلب، وخاصة إذا كان يوجد تاريخ عائلي من عيوب القلب الخلقية، لذلك قد يُوصي بإجراء مخطط صدى القلب للجنين بين الأسبوعين 18 و24 من الحمل. 

من قبل
أمل صباح

الأربعاء 25 آب 2021


المرجع : webteb.com