القيمة الغذائية لخبز القمح

بات خبز القمح الخيار الأفضل للكثيرين، فما هي فوائد خبز القمح؟ وما هي القيمة الغذائية لخبز القمح؟ الإجابة تجدونها في هذا المقال.

القيمة الغذائية لخبز القمح

تعرف في السطور الآتية على القيمة الغذائية لخبز القمح:

القيمة الغذائية لخبز القمح

يعد القمح أحد أبرز أنواع الحبوب التي تقدم فوائد صحية عدة، حيث يمكن الاستفادة منه بطرق عدة بما يتناسب مع الاحتياجات والذوق، ويوضح الجدول أدناه القيمة الغذائية لخبز القمح الكامل لكل 100 غرام: 

طاقة
258 سعر حراري
بروتين
9.68 غرام
دهون
6.45 غرام
كربوهيدرات
45.16 غرام
ألياف
6.5 غرام
حديد
2.32 ملليغرام
ريبوفلافين
0.11 ملليغرام
نياسين
3.871 ملليغرام
حمض الفوليك
52 ميكروغرام
أحماض دهنية أحادية غير مشبعة
3.23 غرام

فوائد خبز القمح

تشير القيمة الغذائية لخبز القمح إلى احتوائه على العناصر المهمة للجسم ككل، ويقدم هذا النوع من الخبز فوائد عدة، أبرزها: 

1. السيطرة على السمنة

يمكن أن يساعد تناول خبز القمح في السيطرة على الوزن والسمنة، فقد تبين أن النساء اللواتي يتناولن خبز القمح تمكّن من التحكم في وزنهن بشكل أكثر من اللواتي يتناولن أنواع أخرى من الخبز، ويجدر الذكر هنا أن خبز القمح الكامل هو الذي يقدم هذه الفائدة وليس خبز القمح المكرر.

2. تعزيز صحة المرأة

يساعد خبز القمح الكامل في رفع مستويات الطاقة لدى النساء، إضافة إلى أن استهلاك القمح يحافظ على مستويات مؤشر كتلة الجسم منخفضة، ويمنع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حتى أنه قد يساعد في تقليل مشكلات الحمل والرضاعة الطبيعية لديهن.

3. تحسين صحة الأمعاء

تنبثق فائدة خبز القمح في تعزيز صحة الأمعاء من محتواه العالي من الألياف والتي بدورها تغذي البكتيريا الجيدة الموجودة في الجهاز الهضمي، وبهذا تحسن امتصاص الجسم للمغذيات وتحسن عملية الهضم.

4. خفض خطر الإصابة بالسرطان

قد يكون القمح مضادًا للسرطان، وتشير الدراسات إلى أن تناول القمح الكامل والحبوب الكاملة يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي، بالأخص خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث.

إضافة إلى ذلك، تساهم نخالة القمح في التقليل من إفراز الإنزيمات البكتيرية وحمض الصفراء في البراز، وهذا بدوره يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون، كما أن قشور نخالة القمح تحتوي على مغذيات نباتية تمنع نمو الخلايا السرطانية.

5. التخلص من سموم الكبد

يعد القمح مصدرًا ممتازًا للألياف والمواد المضادة للأكسدة، والتي بدورها تساعد على إزالة السموم من الكبد، وبالتالي تحسن صحة الكبد والجسم بشكل عام.

6. تحسين صحة البشرة

يفيد خبز القمح البشرة بأكثر من شكل، فالألياف تعزز صحة الجهاز الهضمي وتزيل السموم من الجسم بشكل منتظم، ما يساعد في الحفاظ على شباب ونعومة البشرة، أما الزنك وفيتامين هـ والسيلينيوم تغذي البشرة وتحميها من أضرار أشعة الشمس.

7. منع الاضطرابات الأيضية

قد يكون القمح فعالًا في علاج اضطرابات التمثيل الغذائي، والتي تشمل: انخفاض مستويات الكولسترول الجيد، والسمنة الحشوية، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، وارتفاع ضغط الدم، وذلك عن طريق خفض مؤشر كتلة الجسم والسمنة المركزية.

8. خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية

تتضمن القشور النباتية للقمح مادة تعرف باسم الإنتيرولاكتون (Enterolactone) والتي يمكن أن تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، إضافة إلى أن محتوى القمح الكامل من الألياف الغذائية يساعد في خفض ضغط الدم، وبالتالي الحماية من الإصابة بنوبة قلبية.

كما أن تناول القمح يقلل الدهون في الدم وهذا بدوره يبطئ تطور تصلب الشرايين.

أضرار خبز القمح

قد يسبب خبز القمح بعض الأضرار لفئة معينة من الناس، ومنها: 

  • الطفح الجلدي.
  • الأكزيما.
  • الحكة.
  • الشرى.
  • النقرس.
  • حصى المرارة وحصى الكلى.
  • الانتفاخ والشعور بعدم الراحة.
  • صعوبة التنفس.
  • التورم.
  • حساسية الغلوتين.

من قبل
دينا الساريسي

السبت 31 تموز 2021


المرجع : webteb.com