فوائد بذور الشيا للمرضع: تعرفي عليها

تحتاج الأم بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية لتناول أطعمة تزيد من مستوى الفيتامينات والمعادن الأساسية وتمد الجسم بالطاقة اللازمة، فما هي فوائد بذور الشيا للمرضع؟ وكيف يمكن الاستمتاع بتناول هذه البذور المفيدة؟

فوائد بذور الشيا للمرضع: تعرفي عليها

انتشر في الآونة الأخيرة استخدام بذور الشيا (Chia seeds) في العديد من البرامج الغذائية، لفوائدها الصحية العديدة لكل من الكبار والصغار، تابع قراءة المقال الآتي لتعرف أكثر عن فوائد بذور الشيا للمرضع، وطرق استخدامها في الوجبات الغذائية المختلفة:

فوائد بذور الشيا للمرضع

يعد نبات الشيا من النباتات المتوطنة في بلدان أمريكا الجنوبية، والتي تم استخدام بذورها قديمًا بشكل خاص لفوائدها الصحية العديدة، أبرزها مد الجسم بالطاقة والنشاط، ما جعلها أحد المكونات الأساسية في العديد من الأنظمة الغذائية، ومنها تلك التي تخص النساء الحوامل والمرضعات.

تحتاج الأم المرضع إلى تناول كمية جيدة من الأطعمة الغنية بالمعادن والعناصر الغذائية المختلفة لتعويض السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم خلال عملية تكوين الحليب والرضاعة الطبيعية، وتعد بذور الشيا من الأطعمة التي يمكن للأم المرضع إضافتها لنظامها الغذائي خلال هذه الفترة لفوائدها العديدة.

ونذكر في ما يأتي أبرز فوائد بذور الشيا للمرضع:

1. تحفيز خسارة الوزن

قد يكون لتناول بذور الشيا دور في خسارة الوزن بعد الولادة، حيث تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتينات، إضافة إلى خاصية تشبعها بالسوائل عند تناولها ما يزيد من الإحساس بالشبع لفترة أطول، وبالتالي التخفيف من كمية الطعام التي يتم تناولها.

2. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

من فوائد بذور الشيا للمرضع دورها في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق الوقاية من حدوث الإمساك وتحسين حركة الأمعاء الطبيعية، إضافة إلى دورها المحتمل في الحفاظ على عدد البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي لها دور مهم في تعزيز امتصاص العديد من المعادن والعناصر الغذائية.

3. تعزيز مناعة الجسم

تحتوي بذور الشيا على عدد من مضادات الأكسدة، مثل: السيلينيوم، والزنك، وأحماض أوميغا الدهنية، ما قد يكون له دور في تعزيز الصحة العامة للأم المرضع، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية ونقلها لطفلها.

4. الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والدماغ

تعد بذور الشيا من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 المهمة لصحة عمل الجهاز العصبي والدماغ، والتخفيف من أعراض التوتر النفسي والاكتئاب التي قد تصاحب بعض النساء بعد الولادة، إضافة إلى تعزيز النمو العقلي للرضيع عن طريق انتقالها خلال الرضاعة الطبيعية.

هل هناك أعراض جانبية لتناول بذور الشيا؟

على الرغم من وجود العديد من فوائد بذور الشيا للمرضع، إلا أن تناولها قد يسبب عدد من الأعراض الجانبية المزعجة عند البعض، نذكر أبرزها في ما يأتي:

  • المعاناة من أعراض هضمية مزعجة، مثل: الانتفاخ، والإسهال أو الإمساك خاصة في حال تناولها بكميات كبيرة.
  • خفض سكر الدم، ما قد يؤدي لانخفاض إضافي في حال معاناة الأم من انخفاض سكر الدم أو تناول أدوية مخفضة لسكر الدم.
  • التعرض لرد فعل تحسسي في حال معاناة الشخص من حساسية اتجاه بذور الشيا.
  • زيادة ميوعة الدم، خاصة عند تناول بذور الشيا بكميات كبيرة.

كيف يمكنك إضافة بذور الشيا لغذائك؟

تتميز بذور الشيا بإمكانية إضافتها للعديد من الوجبات المختلفة، والحصول على فوائدها العديدة دون التأثير على طعم الأكل، إليك في ما يأتي بعض الطرق التي يمكنك اتباعها لإضافة بذور الشيا لوجباتك الغذائية المختلفة:

  • إضافتها للعصائر وسلطات الفواكه بأنواعها.
  • استخدامها مع السلطات أو كزينة لأطباق المقبلات أو الوجبات الرئيسية.
  • إضافة بذور الشيا لخلطات العجين لصنع الخبز والمعجنات بأنواعها.

من قبل
د. ديمة أبو الهيجاء

الاثنين 12 تموز 2021


المرجع : webteb.com