فوائد الخس للحامل

الخس هو أحد الخضار الورقية متعددة الفوائد، ولكن هل يمكن للحامل أن تتناوله؟ وما هي فوائد الخس للحامل؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال الآتي.

فوائد الخس للحامل

يتمتع الخس بأنواعه وألوانه المختلفة بخصائص وفوائد عديدة تجعله من الأطعمة المناسبة للمرأة خلال فترة حملها، وسنتعرف في ما يأتي على بعض من فوائد الخس للحامل:

فوائد الخس للحامل

هناك العديد من الفوائد المحتملة التي يمكن أن يقدمها الخس للمرأة خلال فترة حملها، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. يعزز من صحة العظام

يحتوي الخس على الكالسيوم الضروري لصحة العظام، كما يحتوي أيضًا على فيتامين ك الضروري لنمو العظام، لذلك فإن من فوائد الخس للحامل تعزيز صحة عظامها وحمايتها من الإصابة بهشاشة العظام والكسور خلال الحمل.

2. يرطيب الجسم

يُعد الخس من الأغذية عالية الترطيب لاحتوائه على ما يقارب 95% من الماء، لذلك يعمل الخس على ترطيب جسم الحامل، الأمر الذي من شأنه أن يحسن من الصحة العامة للجسم ويعزز الشعور بالشبع ويقلل من الشعور بالجوع. 

3. يساعد في الحصول على نوم عميق

من فوائد الخس للحامل أنه يساعدها على النوم بشكل عميق وغير متقطع لاحتوائه على بعض المركبات التي تعمل على منع الإشارات العصبية والعضلية المنبهة.

4. يساعد في حماية صحة الجنين

يساعد الخس في التقليل من خطر التشوهات الجنينية لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك الضروري لنمو الجنين خاصة في الثلث الأول من الحمل، كما أن احتواء الخس على فيتامين ك يقلل من خطر الأصابة بالنزيف خلال الحمل.

5. يساعد في الهضم

من فوائد الخس للحامل أنه يساعدها على الهضم لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والكلورايد (Chloride) الضروري لعملية الهضم وتوزيع سوائل الجسم بشكل صحيح، الأمر الذي يقلل من إصابة الحامل بالإمساك والمشكلات الهضمية الأخرى.

6. يعزز المناعة

يُعد تعزيز المناعة من فوائد الخس الضرورية للحامل، إذ أن المرأة تقل مناعتها خلال فترة الحمل، حيث يحتوي الخس على العديد من مضادات الأكسدة الضرورية للتخلص من الجذور الحرة، كما يحتوي على خضائص مضادة للالتهاب تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض خلال فترة الحمل.

7. يملك فوائد أخرى

من فوائد الخس للحامل الأخرى نذكر:

  • يساعد في التخلص من التوتر خلال الحمل.
  • يقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.
  • يحافظ على ضغط الدم.
  • يخفض مستويات الكولسترول الضارة في الدم.
  • ينظم عملية تجلّط الدم للحامل.
  • يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة خلال فترة الحمل.
  • يعزز من صحة وعمل العضلات خلال فترة الحمل.
  • يقلل من خطر إصابة الحامل بالسكري.

طرق تناول الحامل للخس

بعد التعرف على فوائد الخس للحامل، علينا التعرف على الطرق العديدة التي يمكن من خلالها الحامل التمتع بهذه الفوائد. ومن هذه الطرق نذكر:

  1. إضافة الخس إلى أنواع السندويشات والبرجر والتاكو المختلفة.
  2. استخدام الخس مع لفائف البيض ولفائف الأجبان.
  3. إدخال الخس إلى أطباق الأرز وسلطات المعكرونة.
  4. استخدام الخس في الأنواع المختلفة للسموذي وسلطات الخضار.

محاذير حول تناول الحامل للخس

بالرغم من وجود العديد من فوائد الخس للحامل، إلّا أنه هناك بعض المحاذير التي يجب الحذر منها عند تناول الخس من قِبل الحامل، ومنها نذكر:

  1. الحرص على غسل الخس بشكل جيد للتخلص من أي طفيليات ممكن أن توجد بين طيات أوراق الخس والتي من الممكن أن تسبب المرض للحامل.
  2. عدم الإكثار من تناول الخس، لتجنب الإصابة ببعض من أنواع حساسيات الطعام أو الإصابة بالصدمة التأقية (Anaphylaxis).

من قبل
د. جود شحالتوغ

الأربعاء 21 نيسان 2021


المرجع : webteb.com