رجيم الصيف: دليلك الشامل

يفضل الأغلبية اتباع رجيم الصيف للحفاظ على رشاقة الجسم خلال هذا الصيف، وفيما يأتي تفاصيل هذا الرجيم.

رجيم الصيف: دليلك الشامل

يمكن بكل سهولة اتباع رجيم الصيف بخطوات بسيطة سنتناولها في السطور الآتية:

أطعمة يجب تضمينها في رجيم الصيف

تتضمن قائمة الأطعمة الأنسب لرجيم الصيف ما يأتي: 

1. الطماطم والفليفلة الملونة

يحتوي هذا النوع من الخضراوات على نسب عالية من الليكوبين (Lycopene)، وفيتامين أ، وفيتامين ج، إضافة إلى أن ألوانها الزاهية تشجع على تناولها بسخاء بدون الخوف من السعرات الحرارية.

2. التوت والفراولة

يحتوي التوت بكافة أنواعه إضافة إلى الفراولة على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، كما أنها تعد مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية بعدد قليل جدًا من السعرات الحرارية.

3. الزبادي ومنتجات الألبان

يعد الزبادي ومنتجات الألبان قليلة الدسم مصدرًا ممتازًا للبروتين والكالسيوم، وقد تساعد كثيرًا في فقدان الوزن خلال الصيف، وذلك عند تضمينها في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

4. الفاصولياء

تعد الفاصولياء بديلًا ممتازًا للحوم، فهي مصدر للبروتين والألياف، ما يجعلها وجبة خفيفة مشبعة مثالية بأقل عدد من السعرات الحرارية.

5. المانجا

تتضمن المانجا كمية كبيرة من السوائل، والبوتاسيوم، والألياف، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وتأتي بعدد قليل من السعرات الحرارية كذلك.

أطعمة يجب تجنبها في رجيم الصيف

هناك قائمة مطولة بالأطعمة التي يجب تجنبها في رجيم الصيف، ونذكر منها ما يأتي: 

  • الوجبات السريعة 

لا ينصح بتناول الوجبات السريعة بكثرة سواء عند اتباع رجيم أم لا وخصوصًا خلال فصل الصيف، وذلك لأنها تتضمن نسبة عالية من الزيوت والدهون، كما أنها في أغلب الأحيان قد لا تكون مطهوة بالشكل المطلوب، ما يسبب عسر الهضم والتسمم الغذائي.

  • اللحوم الحمراء

يمكن أن يكون هضم اللحوم الحمراء متعبًا للمعدة خلال فصل الصيف بسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتين والدهون، لذا يفضل تجنبها عند اتباع رجيم الصيف.

  • التوابل

تعمل التوابل، مثل: الفلفل، والكمون، والزنجبيل، والقرفة، وجوزة الطبيب على تعزيز معدل الأيض وتسخين الجسم، وبالتالي عدم الشعور بالارتياح في حال تناولها في أيام الصيف الحارة.

  • منتجات الألبان

تتضمن منتجات الألبان نسبة عالية من الدهون، والتي بدورها قد تؤدي إلى توليد الحرارة، وبالتالي حدوث مشكلات عدة في المعدة والجهاز الهضمي بأكمله، إضافة إلى أن منتجات الألبان قد تتعرض لسوء التخزين وتفسد في أيام الصيف، ما يسبب اضطرابات المعدة.

  • المأكولات البحرية

الأفضل التأكد من تناول المأكولات البحرية الطازجة حصرًا خلال فصل الصيف، وذلك لأن الفاسد منها قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، والذي بدوره يؤدي إلى حدوث مشكلات عدة أبرزها الإسهال، ومشكلات المعدة، والطفح الجلدي.

  • المشروبات السكرية

يكثر استهلاك المشروبات السكرية والمشروبات الغازية الباردة في فصل الصيف، بالرغم من أنها لا تحمل أي قيمة غذائية تذكر، بل أنها تناولها بكثرة يؤدي إلى زيادة كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، حتى أنها قد تسبب جفاف الجسم، وإلحاق الضرر بالكلى.

لذا يفضل استبدالها بالمشروبات الطبيعية الباردة التي يمكن تحضيرها بكل سهولة في المنزل باستخدام الخضراوات والفواكه المسموحة.

نصائح هامة لزيادة فاعلية رجيم الصيف

اتباع النصائح الآتية تساعد على زيادة فاعلية رجيم الصيف: 

  • أكثر من تناول الخضراوات والفواكه الصيفية.
  • حافظ على رطوبة الجسم بتناول من 8-10 أكواب من الماء.
  • قلص حجم الوجبات لأن المعدة تحتاج إلى وقت أطول لهضم الطعام في الصيف.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل ماء جوز الهند والخيار والبطيخ.
  • تناول العصائر الطبيعية الباردة بدلًا من المشروبات السكرية والغازية.

من قبل
دينا الساريسي

الأربعاء 28 تموز 2021


المرجع : webteb.com