التهاب الغدد العرقية القيحي

هل تعاني التهاب الغدد العرقية القيحي؟ تعرف معنا على أسباب هذه الحالة، وأعراضها، وطرق العلاج منها.

التهاب الغدد العرقية القيحي

سنتعرف في هذا المقال على أهم المعلومات حول التهاب الغدد العرقية القيحي:

التهاب الغدد العرقية القيحي

يعد التهاب الغدد العرقية القيحي مرض طويل الأمد، يتميز بحدوث كتل وخراجات ملتهبة ومتورمة تحت الجلد، عادةً ما تكون مؤلمة، وتنفتح وتُخرج سوائل كريهة الرائحة أو صديدًا.

تتمثل أكثر مناطق الجسم التي تتأثر بالتهاب الغدد العرقية القيحي عند الرجال والنساء على حدٍ سواء، هي منطقة الإبط، يليها منطقة الفخذ، يمكن أن تتأثر الأرداف أيضًا ومنطقة أسفل الثديين.

يمكن أن يكون لالتهاب الغدد العرقية القيحي تأثير سلبي على نوعية حياة المصاب به، إذ يتجنب إقامة العلاقات الاجتماعية، لأنه يخشى الشعور بالحرج، بسبب أعراض الحالة.

غالبًا ما يعاني المصابون بالتهاب الغدد العرقية القيحي من حالات طبية أخرى أو يكونوا في خطر بأمراض أخرى مثل السمنة، أو متلازمة التمثيل الغذائي، أو مرض التهاب الأمعاء، أو التهاب المفاصل، أو الاكتئاب.

أعراض التهاب الغدد العرقية القيحي

قد تتمثل العلامة التحذيرية الأولى لهذا المرض، في ظهور نتوء مؤلمة وملتهبة، يمكن أن تستمر أيامًا أو شهورًا، وقد تتحول إلى حبوب تحوي صديد مثيرة للحكة.

قد تحتوي بشرتك المصابة بالتهاب الغدد العرقية القيحية، على ثقوب صغيرة ذات رؤوس سوداء، يمكن أن تختفي النتوء والصديد، لكن إذا كانت الأعراض شديدة، قد تبقي آثارًا طويلة المدى.

أسباب التهاب الغدد العرقية القيحي

لم يعرف السبب الدقيق وراء التهاب الغدد العرقية القيحي حتى الآن، ولكن يعتقد الأطباء أن الكتل التي تتطور، قد تحدث نتيجة انسداد بصيلات الشعر.

كما أن التدخين و السمنة، من العوامل التي ترتبط مع التهاب الغدد العرقية، وتزيد من سوء الأعراض.

عادةً ما يبدأ التهاب الغدد العرقية القيحي في سن البلوغ لكنه قد يحدث في أي عمر، وهو أقل شيوعًا قبل سن البلوغ وبعد انقطاع الطمث، الأمر الذي قد يشير إلى أن الهرمونات الجنسية، قد تلعب دورًا كبيرًا في التسبب في هذه الحالة المرضية، فكثير من المصابين بهذا المرض قد يعانون أيضًا من حب الشباب، و نمو الشعر الزائد.

قد يكون التهاب الغدد العرقية القيحي في حالات نادرة مرتبطًا بمرض كرون -حالة مرضية تسبب التهاب بطانة الجهاز الهضمي- خاصةً إذا ظهر حول منطقة الفخذ، والجلد بالقرب من فتحة الشرج.

من الجدير بالذكر، أن هذا المرض ليس معديًا ولا يرتبط بسوء النظافة.

علاج التهاب الغدد العرقية القيحي

على الرغم من أنه لا يمكن علاج التهاب الغدد العرقية القيحي بشكل تام، لكن يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يضع خطة علاجية للسيطرة على المرض، وتقليل شدة الأعراض، والمساهمة في تخفيف الجروح الناجمة عن الحكة المستمرة والألم.

يمكن أن تحتوي خطة علاج التهاب الغدد العرقية القيحي، على الأمور الآتية:

  • خطة للعناية بالبشرة، فقد تكون بعض أنواع الصابون، ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى مهيجة للجلد بسبب التهاب الغدد العرقية القيحي، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية، أن يوصيك باستخدام غسول مع البنزويل بيروكسايد الذي يحول دون انسداد المسام، ومضاد للعرق لطيف لتقليل التهيج.
  • العناية بالجروح التي قد تظهر نتيجة حك البثور.
  • السيطرة على الألم، بواسطة الدواء مثل المضادات الحيوية، ومسكنات الألم التي تُباع دون وصفة طبية.
  • الأدوية الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل، أو سبيرونولاكتون، أو فيناسترايد
  • جراحة باستخدام الليزر، أو إزالة الشعر بالليزر في العيادة.
  • علاج العدوى.

من الجدير بالذكر، قد يوصيك الطبيب باستشارة أخصائي نفسي لتقليل الاكتئاب والقلق، الذي قد يزيد من الأعراض سوءًا.


من قبل
سلام عمر

الخميس 3 كانون الأول 2020


المرجع : webteb.com