ترهل الجفون: معلومات تهمك معرفتها

ترهل الجفون من الحالات الصحية التي يعاني منها العديد من الأفراد لأسباب مختلفة، ومن خلال هذا المقال سنوضح أبرز المعلومات.

ترهل الجفون: معلومات تهمك معرفتها

ترهل الجفون أو تدلي جفون (Ptosis)، ما هي إلا حالة صحية تُعرّف على أنها هامش منخفض غير طبيعي للجفن العلوي الخاص بالعين، ولمعرفة المزيد عن حالة ترهل الجفون الصحية هذه، بالإضافة إلى بعض المعلومات التي قد تُهمك عنها تابع قراءة هذا المقال.

ترهل الجفون

إن في حالة ترهل الجفون أو تدليها يحدث انخفاض ظاهر لحدود الجفن العلوي لموضع أقل من الوضع الاعتيادي والطبيعي، كما أن في الحالات الشديدة من الممكن أن يغطي عندها الجفن المترهل حدقة العين بشكل كامل أو جزء منها على الأقل، وبهذا قد يحدث تداخل مع الرؤيا في بعض الأحيان.

لا بدّ من الإشارة إلى أن هذه الحالة الصحية من المحتمل أن تؤثر على عين واحدة أو على كلتيهما في بعض الحالات الأخرى، كما أن هذا الترهل قد يكون موجودًا منذ ولادة الفرد أيّ يكون عيب خَلقي ويُطلق عليه عندها باسم ترهل الجفون الخَلقي (Congenital ptosis)، أو قد يحدث بشكل تدريجي مع مرور الوقت.

في بعض الأحيان تكون مشكلة ترهل الجفون هذه تؤثر على مظهر الفرد دون التأثير على صحته أو رؤيته، ولكن في بعض الحالات الأخرى قد يكون هذا الترهل علامةً على الإصابة بحالة صحية أشد خطور بحيث تؤثر على العضلات أو الأعصاب، أو المخ، أو حتى على محجر العين (Eye socket).

غالبًا ما يدل تطور ترهل الجفون مع مرور الوقت إلى خطر إصابة الفرد بمشكلة أو حالة طبية خطيرة.

أسباب ترهل الجفون

إن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى معاناة الفرد من ترهل وتدلي الجفون هي الآتية:

1. الشيخوخة

إن مع تقدم العمر تتمدد الأنسجة والجلد الذي يحيط بالعضلة الرافعة للجفن، وهذا ما قد يجعل الجفن يترهل مع مرور الوقت، وفي مثل هذه الحالات قد لا يحتاج الفرد الخضوع لأيّ نوع من العلاجات الطبية.

لكن قد يلجأ بعض الأفراد للقيام بإجراء جراحة من أجل رفع الجفن، وذلك في حال كان تدلي الجفن يُسبب عدم القدرة على الرؤيا بشكل واضح، أو مشاكل بالرؤيا عامةً، أو من أجل تحسين المظهر.

2. إصابة العين

ذلك في حال تعرض الفرد لضربة ما، كما أن فرك العين باستمرار قد يؤدي إلى إصابة العين بحيث يحدث هناك إصابة للعضلة الرافعة الخاصة بالجفن أو حتى إضعافها، وفي حال إزدياد الحالة سوءًا يجب على الفرد مراجعة الطبيب المختص، وذلك لأنه قد يحتاج إلى الخضوع لعملية جراحية.

3. جراحة العين

قد يكون ترهل الجفون ناجم عن إجراء الفرد لجراحة معينة مثل؛ جراحة الساد، أو بسبب الجلوكوما (Glaucoma)، أو حتى الليزك، ولكن حتى الآن لم يستطع الأطباء المختصين معرفة سبب حدوث ذلك.

لكن البعض يعتقد أن هذا ناجم عن استخدام أداة معينة عند إجراء الجراحة مثل الأداة التي تقوم بتثبيت الجفن للخلف خلال القيام بالعملية الجراحية هذه، فمن المحتمل أن تؤدي هذه الأداة إلى تمديد عضلات العين أو حتى إتلافها في بعض الحالات.

4. الصداع الخطير

في حال كان الفرد يعاني من الصداع النصفي أو من وجود مشكلة ما في العصب الثلاثي التوائم (Trigeminal nerve) عندها قد يمر هذا العصب من خلال الوجه والفك، وعند زوال والشفاء من هذا النوع من الصداع عندها من المحتمل أن يعود جفن العين إلى حالته الطبيعية.

عوامل خطر الإصابة بترهل الجفون

إن من أبرز عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية إصابة الفرد بترهل وتدلي الجفون هي الآتي:

  • العمر.
  • العدسات اللاصقة.
  • فرك العين بشكل مفرط ومستمر.
  • متلازمة هورنر (Horner’s syndrome).
  • المعاناة من الوهن العضلي الوبيل (Myasthenia gravis).

من قبل
ثراء عبدالله

الخميس 19 تشرين الثاني 2020


المرجع : webteb.com