عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د: تعرف عليها

يُعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، تعرف على عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د في الجسم.

عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على قائمة عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د (Vitamin D) أو ما يسمى كالسيفيرول (Calciferol)، إضافةً لأبرز المعلومات عنه:

عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د

فيتامين د هو من الفيتامينات الذائبة في الدهون، والموجودة بشكلٍ طبيعي في قليل من الأطعمة، والمضاف إلى بعضها الآخر.

تكمن أهميته الرئيسة في تعزيز امتصاص الكالسيوم، وفي ما يأتي سنتعرف على أبرز العوامل التي تساعد على امتصاص فيتامين د:

1. تناول فيتامين د مع الوجبات الغذائية

وُجد أن أخذ فيتامين د مع أكبر وجبة خلال اليوم يحسن من امتصاصه، ووجد أن هناك تحسنًا لمستوى فيتامين د بنسبة 50% بعد 2 – 3 أشهر من البدء بتناول فيتامين د مع الوجبات.

2. تناول فيتامين د مع الدهون الغذائية

تزيد الدهون الغذائية من امتصاص فيتامين د في الجسم، حيث وُجد أن تناول فيتامين د إلى جانب وجبة تحتوي دهون يعزز من امتصاص الفيتامين بشكلٍ كبير.

3. الحفاظ على جسد صحي وسليم

عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د أحدها الحفاظ على الجسم الصحي والسليم؛ وذلك لأنه يتم امتصاص فيتامين د في الأمعاء الدقيقة، لذا تعد سلامة كل من عصارة المعدة، وإفرازات البنكرياس، والعصارة الصفراء في الكبد، وجدار الأمعاء ذو تأثير على الكمية التي يتم امتصاصها من فيتامين د.

يمكن لوجود أي من الحالات التي تؤثر على صحة الأمعاء والهضم أن تقلل من امتصاص فيتامين د.

من الجدير بالذكر أن الحفاظ على وزن مناسب والابتعاد عن السمنة يساعد على امتصاص فيتامين د، حيث تبين أن زيادة الوزن والسمنة تؤثر على منسوب فيتامين د في الجسم من خلال امتصاص الأنسجة الدهنية لفيتامين د.

عوامل قد تؤثر في مستوى فيتامين د

بعد التعرف على قائمة عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د فلنتعرف على عوامل أخرى قد تؤثر في مستوى فيتامين د في الجسم لتجنبها، ومنها الآتي:

1. موقع العيش بالنسبة لخطوط العرض

قد تؤثر خطوط العرض على امتصاص فيتامين د، حيث أنه في الشتاء عند خطوط العرض العليا تنخفض كمية فيتامين د الواصلة لسطح الأرض بواسطة الأشعة فوق البنفسجية بسبب انخفاض زاوية الشمس.

2. تلوث الهواء

قد يكون التلوث الموجود في الهواء أحد العوامل المؤثرة على امتصاص الجسم لفيتامين د، ومن الأمثلة على ذلك جزيئات الكربون الناتجة عن الإحتراق والتي تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، مما يؤثر على مستويات فيتامين د في الجسم.

3. استخدام واقي الشمس

بالرغم من أن واقي الشمس يمنع حدوث حروق الشمس عبر حجب الأشعة فوق البنفسجية، ولهذا نظريًا فإنه يقلل من مستويات فيتامين د، لذا قد تكون أحد عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د هي عدم وضع واقي الشمس، لكن ذلك يعد ضار.

4. لون البشرة

يُعد لون البشرة من العوامل المؤثرة أيضًا، حيث أن امتصاص فيتامين د أعلى عند أصحاب البشرة الفاتحة منه عند أصحاب البشرة الداكنة، نظرًا لارتفاع صبغة الميلانين في الجلد عند أصحاب البشرة الداكنة.

5. درجة حرارة الجلد

قد تلعب درجة حرارة البشرة دورًا في امتصاص فيتامين د، حيث أن الجلد الدافئ أكثر كفاءة في إنتاج فيتامين د، لذا يكون إنتاج فيتامين د في اليوم الحار أعلى منه في اليوم البارد.

6. العمر

قد يؤثر العمر في معدل امتصاص الفيتامين، حيث أن الأشخاص الأكبر سنًا لديهم مستويات أقل من المادة الموجودة في الجلد والتي تحول ضوء الأشعة البنفسجية إلى فيتامين د مقارنةً بالأشخاص الأصغر سنًا.

7. الإصابة بالأمراض

قد تؤثر بعض أنواع الأمراض على نسبة امتصاص فيتامين د عن طريق تقليل الامتصاص، مثل: بعض الأمراض المرتبطة بالكبد والكلى.

مصادر فيتامين د

في ما يأتي أهم المصادر التي يمكن تزويد الجسم من خلالها بفيتامين د، ويجدر العلم أنها يجب أن يتم الحصول عليها بجانب عوامل تساعد على امتصاص فيتامين د لتحقيق الفائدة الأكبر:

1. الغذاء

القليل من الأطعمة تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي، من أمثلتها:

  • الأسماك الدهنية، مثل: سمك السلمون، وسمك التونا، وسمك السلمون المرقط، بالإضافة إلى زيوت كبد السالمون تعد من أفضل مصادر فيتامين د.
  • اللحوم الحمراء، والكبد البقري، والجبن، وصفار البيض، تُعد من المصادر الحيوانية المحتوية على فيتامين د، لكن بشكلٍ قليل.
  • الفطر، وهو من المصادر النباتية التي توفر نسبة من فيتامين د.
  • حبوب الإفطار، وهي من الأطعمة المدعمة بفيتامين د.

2. أشعة الشمس

يستطيع الجسم إنتاج فيتامين د من أشعة الشمس المباشرة على الجلد، ويستطيع معظم الأفراد الحصول على كمية فيتامين د التي يحتاجونها من خلال التعرض لأشعة الشمس.

3. المكملات الغذائية

قد يتواجد فيتامين د على شكل مكملات غذائية، ويجب تناول هذه المكملات وفقًا لتوصيات الطبيب؛ وذلك لأن الكمية الزائدة من فيتامين د قد تصبح سامة.


من قبل
هيلدا قواسمي

الاثنين 23 تشرين الثاني 2020


آخر تعديل –
الأربعاء 2 حزيران 2021


المرجع : webteb.com