6 خطوات للعناية بالشعر بعد الكيراتين

يلجأ البعض للقيام بعمل علاج الكيراتين للشعر لتحويل الشعر من أجعد إلى أملس، ولكن يوجد بعض الخطوات التي يجب القيام بها للعناية بالشعر بعد الكيراتين، فلنتعرف عليها معًا.

6 خطوات للعناية بالشعر بعد الكيراتين

سنتعرف في ما يأتي على 6 خطوات للعناية بالشعر بعد الكراتين:

علاج الشعر بالكراتين

الكيراتين هو أحد أنواع البروتينات الموجودة طبيعيًا في البشرة والشعر والأظافر، ويعد أحد البروتينات الوقائية، أي أنه يجعل الخلايا أقل عرضة للخدش والتمزق. 

بالإضافة لقدرته على تحويل الشعر المجعد إلى أملس؛ لذا يلجأ البعض للقيام بعلاج الشعر بالكيراتين، وكما هو معروف فإن العناية بالشعر بعد العلاج بالكيراتين تطيل من عمر العلاج، وفي ما يأتي سنتحدث عن أبرز ما يمكنك فعله للعناية بالشعر بعد الكيراتين. 

العناية بالشعر بعد الكيراتين

يوجد بعض القواعد التي يجب اتباعها للحفاظ على العلاج بالكراتين لأطول فترة ممكنة والعناية به بالطريقة الصحيحة، نذكر منها التالي:

  • المحافظة على الشعر جافًا

يجب الانتظار لمدة ثلاثة أيام قبل غسل الشعر بعد تطبيق الكيراتين، أو الانتظار على الأقل لمدة 8 ساعات قبل غسله. 

وذلك لأن الكيراتين والماء لا يتماشيان معًا؛ لأن الكيراتين يجب أن يستقر على الشعر، والماء لا يساعد على ذلك، بل لديه القدرة على إزالة الكيراتين عن طريق اختراق الشعرة واحتجاز الرطوبة داخلًا مما يسبب التجعد، لذا يجب تجفيف الشعر بواسطة المجفف كلما تم غسله.

ومن الجدير بالذكر أن الكلور والماء المالح بالتحديد ضاران بالكيراتين، لذا قد يؤثر تعرض الشعر لأي من هاتين المادتين على النتيجة حتى بعد انقضاء مدة الثلاث أيام بعد تطبيق الكيراتين.

  • إبقاء الشعر منسدلًا

عندما يكون الكيراتين حديث التطبيق يكون الشعر في حالة ضعف ويكتسب الشكل الذي تعطيه له مهما كان، لهذا تعد الأيام الثلاثة الأولى في غاية الأهمية للوصول للنتيجة المرغوبة، لذا يجب إبقاء الشعر منسدلًا وتجنب ربطه أو جدله أو حتى وضع دبابيس الشعر.

  • تجنب أغطية الوسائد القطنية

إذ إن القطن يسبب الاحتكاك الذي قد يكون ضارًا للشعر بعد تطبيق الكيراتين، وتستطيع الاستعاضة عن القطن ومشتقاته بالحرير مثلًا.

  • تقليل عدد مرات غسل الشعر

كلما قللت عدد مرات غسل الشعر كلما حافظت على الكيراتين لمدة أطول، ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار استخدام شامبو خاص لزيادة المدة بين مرات غسل الشعر، أو استخدام شامبو شعر خالي من الكبريتات، حيث أن الكبريتات قد يجرد الشعر من الكيراتين.

  • تجنب منتجات تصفيف الشعر

لأن الشعر مغلف بالكراتين ليس هناك حاجة لاستخدام منتجات الشعر التي قد تلتصق بالشعر وتترك بقايا.

لذا فإن العلاقة طردية بين الحفاظ على الكيراتين لأطول فترة ممكنة وبين تقليل استخدام منتجات تصفيف الشعر، حيث كلما قل استخدامها قل تراكم البقايا وقلت حاجة الشعر للغسل مما يحافظ على الكيراتين.

  • استخدام مرطب الشعر

بعد غسل شعرك قم بتجفيفه بالمنشفة، ثم ضع مرطب الشعر وجففه كالمعتاد، للمحافظة على رطوبته واستدامة الكيراتين.


من قبل
هيلدا قواسمي

السبت 5 أيلول 2020


آخر تعديل –
السبت 5 أيلول 2020


المرجع : webteb.com