ما هي فوائد المياه المعدنية؟

هل تعلم أن مياه الينابع قد تعود على جسمك بفوائد جمة؟ تعرف في هذا المقال على فوائد المياه المعدنية.

ما هي فوائد المياه المعدنية؟

يعود مصدر المياه المعدنية إلى الخزانات والينابيع الجوفية الطبيعية، وهي خالية من الملوثات أو المواد الكيميائية والصناعية، كما أنه لا يعني الحصول على المياه من مصادرها الطبيعية أن تتخطى قواعد السلامة التي تُطلب من مصنعيّ المياه المعبأة اتباعها.

لنتعرف من خلال المقال الآتي على أبرز فوائد المياه المعدنية:

فوائد المياه المعدنية

عدا عن أن المياه المعدنية منعشة ومرطبة للجسم، فهي تحتوي على العديد من الفوائد التي تعود على جسمك بالنفع والعافية، إليك فوائد المياه المعدنية العديدة:

1. تحتوي على المغذيات

تتمثل فوائد المياه المعدنية على الصحة بأنها قد تساعدك في تلبية بعض احتياجاتك الغذائية اليومية من العناصر الغذائية المختلفة، كما أنها مفيدة لجسمك فهي تقيك من الإصابة بأمراض عدة، ويمكن أن تكون المياه المعدنية طريقة صحية للحصول على بعض هذه العناصر الغذائية إضافةً لطعامك اليومي.

تحتوي المياه المعدنية على ما يأتي:

  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • الفلورايد.
  • المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • الصوديوم.
  • بيكربونات.
  • الزنك.

2. تُسهل عملية الهضم

من فوائد المياه المعدنية أيضًا أنها من الممكن أن تحسن من وظائف المعدة، وقد وجدت إحدى الدراسات أن المياه المعدنية تحتوي على البيكربونات التي يمكن أن تساعد في تحييد إفراز الحمض، مما يحفز إفراز الهرمونات الهضمية.

أشارت الدراسة ذاتها إلى أن المياه المعدنية التي تحتوي على الكبريتات والمغنيسيوم تساعد أيضًا في تسهيل وظيفة الأمعاء، وتقلل من الإمساك، كما تحسن من حركات الأمعاء بشكل عام.

3. تُساعد في خفض ضغط الدم

قد يُساهم انخفاض مستويات المغنيسيوم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفشل القلب الاحتقاني، والحالات الطبية التي تسبب عدم انتظام في ضربات القلب، وبالتالي فإن المياه المعدنية الغنية بالمغنيسيوم قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بيّنت دراسة أجريت على عينة مكونة من سبعين شخصًا بالغًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات المغنيسيوم أن شرب لتر واحد من المياه المعدنية يوميًا ساعد في تقليل ضغط الدم لديهم.

4. تقوي العظام

من فوائد المياه المعدنية أيضًا أنها تحتوي على الكالسيوم، الأمر الذي يساهم في تعزيز قوة العظام، كما يساعد التمرين المنتظم، والحصول على الوجبات الغذائية الغنية بالكالسيوم في تقوية العظام ومنع فقدان العظام.

الجدير بالعلم أنه وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين حصلوا على الكالسيوم بواسطة المياه المعدنية بالمقدار نفسه الذين يحصلون عليه من الحليب، كما ربطت العديد من الدراسات شرب المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم بكثافة المعادن المحسنة، وتعد هذه المعلومة جيدة للأشخاص الذين لا يحبذون شرب الحليب، إذ أصبح بإمكانهم الحصول على الكالسيوم بالمقدار ذاته من المياه المعدنية.

5. تعزز صحة القلب

قد يفيد المغنيسيوم الموجود في المياه المعدنية في تعزيز صحة القلب، إذ ربطت إحدى الدراسات العلمية المستويات المرتفعة من المغنيسيوم في المياه المعدنية بانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

ولكن على الرغم من المعلومات القيمة في هذه الدراسة التي تدعم فوائد المياه المعدنية على صحة القلب، إلا أنه مازال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات، وذلك من أجل تحديد الطريقة التي يؤثر بها شرب المياه المعدنية على مقاييس صحة القلب.


من قبل
سلام عمر

الأربعاء 5 آب 2020


آخر تعديل –
الاثنين 14 حزيران 2021


المرجع : webteb.com