زيت السيرج: ماذا يجب أن تعرف عن فوائده؟

هل سمعت من قبل عن زيت السيرج وهل تعرف ما هو؟ ماذا عن فوائد زيت السيرج الصحية واستخداماته؟ إليك أهم التفاصيل في هذا المقال.

زيت السيرج: ماذا يجب أن تعرف عن فوائده؟

زيت السرج والذي يلقب أيضًا بزيت السمسم، هو عبارة عن نوع من أنواع الزيوت شائعة الاستخدام والذي يتم استخلاصه من بذور السمسم، حيث يستخدم زيت السيرج في الطهي كما من الممكن إضافته إلى الطعام كمنكه بسبب مذاقه الغني.

كل ما يهمك معرفته حول فوائد زيت السيرج الصحية إليك في ما يأتي:

فوائد زيت السيرج الصحية

إليك مجموعة من أهم فوائد زيت السيرج أو السمسم المحتملة في ما يأتي:

1. يعزز صحة القلب

من الممكن أن يساعد استخدام زيت السيرج في تعزيز صحة القلب، حيث وجد أن يحسن صحة القلب ويحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة.

حيث وجدت دراسة علمية استهدفت 48 مشتركًا أن استخدام زيت السيرج لمدة شهر ساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئة والدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة لذلك لوحظ انخفاض في الوزن والدهون المتراكمة في منطقة البطن، والتي تعد جميعها من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن الجدير بالذكر أن زيت السيرج يتكون من الدهون غير المشبعة والتي تعد نوع من أنواع الأحماض الدهنية الصحية للقلب.

2. ينظم مستويات السكر في الدم

من فوائد زيت السيرج أنه يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

حيث أشارت دراسة علمية إلى أن استخدام زيت السيرج الأبيض بالتحديد ساعد على تحسين مستوى السكر خلال ساعات الصيام، بالإضافة إلى التقليل من آثار السكري على المصابين بمرض السكر من النوع الثاني.

3. يخفض من ضغط الدم المرتفع

أوضحت جمعية القلب الأمريكية أن زيت السيرج قد يكون فعالًا في التقليل من ضغط الدم المرتفع.

حيث تمكنت الجمعية من التوصل إلى هذه النتيجة بعد إجراء دراسة استهداف 195 رجلاً و133 إمرأة يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويتناولون دواءً معينًا لهذا السبب إلا أن مستويات ضغط الدم تبقى أعلى من المعدل الطبيعي.

طلب من المشتركين استخدام زيت السمسم في الطهي واستبدال جميع الزيوت المستخدمة فيه، ولوحظ بعد 60 يومًا من ذلك أن معدل ضغط الدم لديهم انخفضت لمستوياته الطبيعية مع البقاء على تناول الدواء طبعًا.

وتبين أن الانخفاض في ضغط الدم قد يعود إلى المكونات الموجودة في هذا الزيت، وأهمها فيتامين هـ، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA)، ومادة السيسامين (Sesamin).

4. يمتلك خصائص مضادة الأكسدة

من فوائد زيت السيرج أنه يمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة، وذلك بسبب احتواءه على مادة السيسامول (Sesamol)، والسيسامينول (Sesaminol).

مضادات الأكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم والتقليل من آثار تراكمها، بالتالي خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة، بما فيها أمراض القلب والسكري.

5. يساهم في علاج الإصابة بالتهاب المفاصل

ربطت العديد من دراسات العملية بين استخدام زيت السيرج والتقليل من الأعراض المرافقة للإصابة بالتهاب المفاصل لدى الحيوانات، لكن حتى الآن لم يتم دراسة هذه العلاقة على الإنسان.

6. يقلل من الألم المزمن

يمكن الحصول على فوائد زيت السيرج عندما يستخدم بشكل موضعي من أجل التقليل من مشكلة الألم المزمن، ولذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدامه في التدليك والمساج.

7. يعزز صحة البشرة والشعر

إن استخدام زيت السيرج يعني الحصول على بشرة نضرة وشعر صحي، ولهذا السبب بدأ إدخال هذا الزيت في الكثير من المنتجات التجميلية.

تعود فوائد زيت السيرج الجمالية إلى احتواءه على فيتامين هـ المفيد لكل من الشعر والبشرة، وقدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم.

مخاطر ومحاذير لزيت السيرج

بعد معرفة فوائد زيت السيرج المتعددة ننوه لبعض المحاذير المرافقة لتناوله في ما يأتي:

  • يزيد زيت السيرج من تميع الدم، لذا يجب الحذر في حال كنت تتناول أدوية مضادة لتخثر الدم.
  • يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا قد يسبب تناوله بكثرة حدوث زيادة في الوزن.
  • يسبب بعض الآثار الجانبية كرد فعل تحسسي عند وضعه على الجلد لدى بعض الأشخاص، وتشمل الحكة، والتهيج.

من قبل
سيف الحموري

الأربعاء 29 تموز 2020


آخر تعديل –
الجمعة 12 آذار 2021


المرجع : webteb.com