العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

من الضروري الاعتناء بالجسم بعد الولادة، فما أبرز الأمور الواجب الاعتناء بها؟

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

تستغرق فترة الحمل تسعة شهور ولا تعدّ هذه الفترة بسيطة، عادةً ما تقوم المرأة بصبّ جل اهتماها على الطفل حديث الولادة وتقوم بالتغاضي عن آثار الولادة على الجسم في نفس الوقت، إن كانت طبيعة أو على شكل عملية، إلا أن المرأة تحتاج إلى العناية بالجسم بعد الولادة.

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

من الطبيعي جدًا شعور المرأة بعدم الارتياح بعد عملية الولادة، إذ يتطلب تعافي الجسم بعض الوقت، في ما يأتي بعض طرق العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية:

1. العناية بالمهبل

تبدأ بطانة الرحم بالانسلاخ بعد الولادة لتصاب المرأة بما يدعى بالنفاس، حيث تُنصح المرأة باستخدام فوط صحية خالية من العطور، إذ تسبب العطور التحسس للمرأة في منطقة المهبل.

تصاب منطقة المهبل بالتورم والانتفاخ بعد الولادة الطبيعية لذلك يُنصح بالاعتناء بالمنطقة بشكل خاص بعد الولادة، حيث يجب تعقيم وتنظيف المكان باستمرار، كما يُنصح بوضع كيس من الثلج على المنطقة لعدّة أيام بعد الولادة.

يجب الحرص على تهوية منطقة المهبل بشكل جيد على الأقل لمدة ساعة واحدة يوميًا، حيث يُنصح أيضًا بالقيام بعمل تمارين كيجل التي تساعد على تدفق الدماء إلى المهبل وتسريع عملية العلاج، كما تساعد في عملية تضييق المهبل أيضًا.

2. التخلص من الإمساك

من الطبيعي جدًا تغير حركة الأمعاء بعد الولادة لتُصاب المرأة بالإمساك، حيث يُنصح باستهلاك الخضروات التي تحتوي على الألياف أو شرب عصير البرقوق المفيد جدًا من أجل التخلص من الإمساك والحفاظ على صحة الجسم.

3. حمام الأعشاب

يُنصح بالقيام بعمل حمام الأعشاب الذي يساعد في عودة جسم المرأة إلى طبيعته قبل الحمل والذي يساعد أيضًا في تهدئة الجسم ومنحه الراحة.

يمكن استخدام زهور آذريون، البابونج، أو أي من أوراق النباتات العطرية ووضعها في ماء مغلي لمدة 20-30 دقيقة، حيث يمكن إضافة الشاي، ملح البحر، أو الثوم المطحون أيضًا.

4. خسارة الوزن

أكثر ما يقلق المرأة بعد الولادة هو عملية خسارة الوزن التي قامت بزيادته أثناء فترة الحمل وتنحيف البطن، حيث تُنصح المرأة الحامل بالتركيز على تناول الأطعمة الصحية والعودة إلى ممارسة التمارين الرياضية بالتدريج عوضًا عن التركيز فقط على خسارة الوزن.

يمكن ممارسة رياضة المشي أثناء حمل الطفل الرضيع في بادئ الأمر.

5. الراحة

عادةً ما يبدأ الأطفال حديثي الولادة بالنوم في أوقات متفرقة وغير منتظمة، لذلك تنصح المرأة الحامل بعدم إهمال صحتها والاهتمام بجسمها بالطريقة الصحيحة.

يجب على المرأة التركيز على عملية الاهتمام بالطفل الرضيع والاهتمام بصحتها فقط بعد الولادة وترك أي مسؤوليات أخرى ليقوم بها شخص آخر، حيث يجب أخذ قسط كافٍ من النوم وضبط مواعيد النوم مع مواعيد نوم الطفل حتى وإن كانت هذه المدة لا تتعدى بضعة دقائق ولكنها تعد مفيدة جدً لراحة المرأة بعد الولادة.

يعد استقبال الأهل والأصدقاء أمرًا لطيفًا ولكن لا يجب على المرأة أن تبذل الجهد الكبير من أجل الحفاظ على راحتهم ومتعتهم والتركيز على أولوية الاهتمام بالطفل والاهتمام بصحتها، كما ينصح بالخروج خارج المنزل لعدة دقائق من أجل الحفاظ على صحة المرأة النفسية والجسدية.

تشققات الجلد بعد الولادة الطبيعية

أكثر ما يزعج النساء بعد الولادة هي تشققات الجلد أو علامات التمدد التي تظهر على البطن، في ما يأتي بعض الخطوات البسيطة التي تساعد على التخلص من علامات التمدد:

  • استخدام الزيوت المختلفة من أجل عمل مساج لمنطقة البطن.
  • استخدام الكريمات ومستحضرات التجميل لعلاج تشققات البطن.
  • شرب كمية وافرة من الماء للإبقاء على الجسم بحالته الرطبة.
  • ترطيب منطقة البطن باستمرار.
  • القيام بممارسة التمارين الرياضية وتمارين الإطالة.
  • استخدام بعض الخلطات والوصفات المنزلية الفعالة من أجل التقشير والتخلص من علامات التمدد.
  • وضع الثلج في الأماكن التي تظهر فيها علامات التمدد.
  • تقشير المنطقة مرة واحدة أسبوعيًا.
  • تناول الطعام الصحي.
  • الحرص على الراحة والاسترخاء والتي تعد من أهم العوامل من أجل التخلص من تشققات الجلد.
  • التحلي بالصبر والانتظار لوقت كافٍ من أجل التخلص من علامات التمدد.

من قبل
د. إسراء ملكاوي

الأربعاء 28 تشرين الأول 2020


المرجع : webteb.com