قارن بين الصخور النارية السطحية والجوفية

قارن بين الصخور النارية السطحية والجوفية، يمكن اشتقاق الصهارة مما يؤدي جزئيًا إلى إذابة الصخور الموجودة في غلاف أو قشرة الكوكب، وعادةً ما يحدث الذوبان بسبب عملية أو أكثر من ثلاث عمليات: ارتفاع درجة الحرارة، أو انخفاض الضغط، أو تغيير في التركيب، حيث يحدث التصلب في الصخور إما تحت السطح كصخور متطفلة أو على السطح مثل الصخور النفاذة، ويمكن أن تتشكل الصخور النارية مع التبلور لتكوين صخور حبيبية بلورية، أو بدون تبلور لتشكيل زجاج طبيعي.

قارن بين الصخور النارية السطحية والجوفية

تشكل الصخور النارية والمتحولة من 90 – 95 ٪ من أعلى 16 كيلومترًا من القشرة الأرضية من حيث الحجم، وتشكل الصخور النارية حوالي 15٪ من سطح الأرض الحالي للأرض، حيث تتكون معظم القشرة المحيطية للأرض من صخور نارية، والصخور النارية مهمة جيولوجيًا أيضًا للأسباب التالية: توفر معادنها وكيمياءها العالمية معلومات حول تكوين القشرة السفلية أو الوشاح العلوي الذي استخرجت منه الصهارة الأم، بالإضافة إلى ظروف درجة الحرارة والضغط التي جعلت هذا الاستخراج ممكنًا.

  • السؤال هو : قارن بين الصخور النارية السطحية والجوفية ؟
  • الإجابة الصحيحة على السؤال هي : تبرد الصخور النارية السطحية على سطح الأرض بسرعة مكونة بلورات صغيرة، أو تكون عديمة البلورات. بينما تبرد الصخور النارية الجوفية في باطن الأرض ببطء مكونة بلورات كبيرة.