أضرار ماء جوز الهند

على الرغم من أن جوز الهند مفيد للصحة لكن قد يتسبب ماء جوز الهند في بعض الأضرار الصحية التي يجب الإنتباه لها، فما هي أضرار ماء جوز الهند؟

أضرار ماء جوز الهند

يتسم ماء جوز الهند بمذاقه الحلو وهو يختلف عن حليب جوز الهند وزيت جوز الهند، حيث أنه عبارة عن سائل شفاف يقع في مركز الفاكهة ويمكن الحصول عليه من فاكهة جوز الهند الشابة ذات اللون الأخضر.

فما أضرار ماء جوز الهند؟ الإجابة فيما يأتي:

أضرار ماء جوز الهند

على الرغم من أنه يتسم بانخفاض السعرات الحرارية، الدهون، الكربوهيدرات وارتفاع مستويات البوتاسيوم الهامة للجسم، ولكن قد يؤدي ماء جوز الهند بعض الأضرار الصحية ومن أضرار ماء جوز الهند ما يأتي:

1. انخفاض ضغط الدم

قد يساعد ماء جوز الهند في تخفيض معدل ضغط الدم وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم حيث أنه يمكن أن يحسن ضغط الدم الانقباضي “أي الرقم الأعلى لقراءة الضغط”.

لذلك يجب استشارة الطبيب حول استخدام ماء جوز الهند في حالة المعاناة من عدم انتظام ضغط الدم أو تناول أدوية خاصة بضغط الدم.

2. ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الجسم

يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية الهامة للصحة ولكنه في حال ارتفاع مستوياته في الجسم فيجب البحث عن نظام غذائي لا يحتوي على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم لتفادي الأضرار الناتجة عن ارتفاعه.

لأن ماء جوز الهند غني بالبوتاسيوم فيمكن أن يتسبب في رفع مستوياته بصورة كبيرة لدى الأشخاص المصابين بارتفاع البوتاسيوم.

كما يجب على مرضى الكلى تجنب تناول ماء جوز الهند لأنها قد لا تقوم بتصفية البوتاسيوم بكفاءة وبالتالي سوف يتراكم في الجسم. 

3. الإصابة بالانتفاخ واضطرابات المعدة

يحتوي ماء جوز الهند على معادن (الإلكتروليتات) الهامة للجسم التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على توازن السوائل التي تشمل الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم والمغنيسيوم.

يمكن أن تتسبب المشروبات الغنية بالمعادن مثل ماء جوز الهند في الانتفاخ واضطرابات المعدة وذلك في حالة الإفراط في تناوله. 

4. رفع مستويات الصوديوم في الجسم

بالإضافة إلى البوتاسيوم يحتوي ماء جوز الهند على الصوديوم بنسبة قليلة ولكن في حالة الإكثار من تناول ماء جوز الهند فيمكن أن يشكل خطرًا عند الأشخاص المصابين بارتفاع مستويات الصوديوم بالجسم أو الذين يتناولون أطعمة غنية بالكثير من الصوديوم.

5. رفع مستوى السكر في الدم

قد لا يندرج ماء جوز الهند تحت المشروبات السكرية ولكنه يحتوي على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالتالي يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم عدم شربه بشكل يومي وبكمية كبيرة.

العناصر الغذائية المتوفرة في ماء جوز الهند

بعد معرفة أضرار ماء جوز الهند من المهم معرفة العناصر الغذائية المتوفرة في ماء جوز الهند حيث تنخفض نسبة السعرات الحرارية في ماء جوز الهند فحبة جوز الهند التي تزن 100 غم يحتوي مائها على 19 سعرة حرارية.

كما أنه غني بنسبة قليلة من الصوديوم فيما يحتوي على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم التي تفوق المشروب الرياضي، أيضًا يحتوي ماء جوز الهند على نسبة سكر أقل من المشروبات الرياضية وأقل بكثير من المشروبات الغازية وبعض عصائر الفاكهة. 

لكن قد تختلف مستويات العناصر الغذائية الموجودة في الماء الخاص بجوز الهند نتيجة التغيرات التي قد تحدث فيه مع نضوج جوز الهند. 


من قبل
ياسمين ياسين

الثلاثاء 30 حزيران 2020


آخر تعديل –
الثلاثاء 23 شباط 2021


المرجع : webteb.com