أوقات غسل الأسنان المناسبة: ما هي؟

لا شك أن غسل الأسنان من الأمور التي يجب اتباعها، لكن ما هي أوقات غسل الأسنان المناسبة؟ وما هي الطريقة الصحيحة لذلك؟ تابع المقال للمزيد.

أوقات غسل الأسنان المناسبة: ما هي؟

تنظيف الأسنان من بديهيات المحافظة على الأسنان بحالة صحية، وتضمن أدائها لوظيفتها بشكل صحيح، لكن يبقى السؤال عن ما هي أوقات غسل الأسنان المناسبة؟ إليك الإجابة في ما يأتي:

أوقات غسل الأسنان المناسبة

قد يحمل بعض الأشخاص فرشاة الأسنان معهم ليتمكنوا من غسل أسنانهم بعد كل وجبة، لكن هذا ما قد يعتبره أطباء الأسنان عملية غير مجدية، ومن الممكن أن تكون ضارة في بعض الأحيان في حال تناول بعض الأطعمة المعينة؛ لهذا على الفرد معرفة أوقات غسل الأسنان المناسبة.

تشتمل أوقات غسل الأسنان المناسبة على الآتي:

1. غسل الأسنان صباحًا

يُعدّ أطباء الأسنان أن من أوقات غسل الأسنان المناسبة هي وقت الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً، إذ إن بقايا الطعام قد تكون موجودة بين الأسنان وعند الخلود للنوم تتغذى البكتيريا على بقايا الطعام هذه منتجةً الأحماض كناتج ثانوي، والتي في غالب الحال تؤثر على طبقة مينا الأسنان.

في حال عدم غسل الأسنان في الصباح قد تتطور هذه الأحماض لتنخر طبقة مينا الأسنان مسببة ما يُعرف بتسوس الأسنان.

2. غسل الأسنان مساءً

غسل الأسنان مساءً هي أحد أوقات غسل الأسنان المناسبة، حيث قد تكون فترة المساء حصيلة تناول العديد من الأطعمة، أو استهلاك الأطعمة أو المحتوية على الأحماض التي قد تؤثر سلبًا على مينا الأسنان ويؤدي إلى ظهور التسوس، ولذلك غسل الأسنان في وقت المساء قد يُشكل فرق كبير في عملية المحافظة على الأسنان من التسوس.

يجدر الإشارة أنه في حال شرب أو تناول أطعمة تحتوي على الأحماض، مثل: عصائر الحمضيات خلال اليوم يُمكن تجنب ضررها عن طريق شرب الكثير من الماء الذي قد يعادل هذه الأحماض.

كما يجب التنويه أنه يجب أن تكون مدة غسل الأسنان على الأقل دقيقتين بمعجون أسنان مناسب يحتوي على مادة الفلورايد باستعمال فرشاة عادية أو فرشاة إلكترونية مع مراعاة الوصول إلى أسطح الأسنان الداخلية والخارجية وأسطح الأسنان المسؤولة عن المضغ.

خطوات أخرى للمحافظة على الأسنان

بعد التعرف على أوقات غسل الأسنان المناسبة، فلنتعرف على بعض الخطوات التي يُمكن إضافتها للروتين اليومي للعناية بالأسنان التي بدورها تُساعد في الوقاية من تسوس الأسنان، وهي تشتمل على الآتي:

  • استخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الأطعمة التي من الممكن أن تكون موجودة بين الأسنان.
  • استخدام غسول الفم بعد استعمال الفرشاة وخيط الأسنان.
  • شرب الكثير من الماء.
  • عدم الإكثار من الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات أو السكريات، واتباع نظام غذائي صحي.
  • محاولة تغير فرشاة الأسنان دوريًا كل 3-4 أشهر.
  • مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري وفحصها بالأشعة السينية وإجراء بعض التنظيفات لها.

من قبل
مريم هارون

السبت 10 تشرين الأول 2020


آخر تعديل –
الخميس 1 تموز 2021


المرجع : webteb.com