ما هي فوائد النشا للأطفال؟

يعتبر الحفاظ على نمط غذائي صحي ومتوازن مهم جدًا للأطفال، كما يجب أن يحتوي غذاء الأطفال على أصناف متنوعة من جميع مجموعات الطعام. تعرف في هذا المقال على النشا، وفوائده للأطفال.

ما هي فوائد النشا للأطفال؟

ما يتناوله الأطفال في مقتبل العمر يؤثر عادة على حياتهم الصحية لسنين عديدة قادمة، عادة ما يتم تكوين أنماط الأكل الخاصة بالشخص في سنين حياته الأولى. لذلك يعد من المهم جدًا تحفيز الأطفال على تناول الأطعمة الصحية.

يحتاج الأطفال إلى طعام صحي متوازن يحتوي على جميع أنواع الطعام للمحافظة على صحتهم وإمدادهم بالطاقة. أحد أهم المكونات الصحية لغذاء الطفل هو النشا أو ما يعرف بالنشويات والكربوهيدرات، فما هي فوائد النشا للأطفال؟

ماذا تعرف عن النشا؟

يعدّ النشا أحد مكونات الأطعمة مثل البطاطا، الخبز، المعكرونة وبعض الأطعمة الأخرى. تعتبر أنواع الطعام التي تحتوي على النشا مفيدة جدًا في إمداد الأطفال بالطاقة خصوصًا كون الأطفال في حالة نشاط دائم. كما تحتوي الأطعمة النشوية على الفيتامينات والمعادن المهمة للنمو والتطور.

لا يُنصح بالتزام الطفل بنوع واحد فقط من الأطعمة التي تحتوي على النشا بل ينصح بحفظ التنوع في النمط الغذائي للطفل. إليك أحد أشهر التعليمات عند اعتماد الأطعمة التي تحتوي على النشا في النظام الغذائي للطفل:

  • حاول أن تعطي الطفل أنواع مختلفة من الخبز خصوصًا الأنواع العالية بالألياف والحبوب الكاملة.
  • رقائق الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة أو الشوفان تعتبر من المصادر الغذائية الجيدة عند تناولها في وجبة الإفطار إذ تمد الطفل بالطاقة اللازمة لبدء اليوم. كما تمد هذه الأطعمة الطفل بالفيتامينات، المعادن، والألياف. حاول اختيار الأنواع التي لا تحتوي على السكر والملح لتجنب الأضرار والإصابة بتسوس الأسنان.
  • يمكن اختيار أنواع المعكرونة، الأرز، والشعيرية في الوجبات الرئيسية من اليوم، كما يجب الحرص على تجنب تناول الطفل لهذه النشويات خارج أوقات الوجبات الرئيسية إذ تسبب كثرتها إصابة الأطفال بالسمنة. حاول اختيار الأرز البني والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • حاول طهي البطاطا بالسلق أو الشوي وتجنب الأطعمة المقلية للأطفال، كما يمكن تحضير رقائق البطاطا منزليًا.

فوائد النشا للأطفال عند تناوله

يعتبر النشا مادة ناعمة، بيضاء، لا رائحة لها. يعتبر النشا أحد النشويات المعقدة والذي يحتوي على الأميلوز والأميلوبيكتين. يستخدم النشا وحده في تحضير الصلصات والحساء لزيادة لزوجة وسماكة هذه الأطعمة.  ويتواجد النشا بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الذرة، المعكرونة، والبطاطا. فيما يلي بعض أهم فوائد النشا للأطفال:

  • تمنح الأطفال في عمر السنة إلى ثلاثة سنوات الطاقة التي يحتاجونها للنمو والتعليم.
  • التخلص من الإسهال الشديد لدى الأطفال.
  • يشعر الأطفال الصغار بالشبع لفترات أطول.
  • من أهم فوائد النشا للأطفال أنها تساعدهم في ممارسة النشاطات الفيزيائية والألعاب خصوصًا عند تناولها باعتدال.

فوائد النشا لبشرة الأطفال

يتعرض الأطفال الصغار لبعض المشاكل في البشرة جراء اللعب أو ارتدائهم للحفاظات. يعد نشاء الذرة أو الأرز مفيد جدًا لعلاج مشاكل البشرة العرضية التي تظهر للأطفال، إليك أهم هذه الفوائد:

  • الطفح الجلدي: يساعد النشا في علاج جميع أنواع الطفح الجلدي باختلاف أسبابها. عادة ما يستخدم الآباء بودرة التلك، ولكن أظهرت بعض الدراسات ارتباط بودرة التلك بأمراض الجهاز التنفسي لذلك يعتبر اختيار النشا آمن أكثر.
  • الطفح الجلدي بسبب الحفاظات: تسبب البكتيريا القادمة من مخرجات الطفل في إصابة الطفل بالتهاب وطفح جلدي مؤلم. يساعد وضع النشا على منطقة الحساسية في علاجها ومنع انتشارها في باقي أجزاء الجلد.
  • الحبوب: تظهر حبوب الأطفال صغيرة وحمراء اللون ولا تستمر لأكثر من ستة شهور. يعدّ استخدام النشا مفيد جدًا للتخلص من حبوب الأطفال، ويعد أيضًا لطيف جدًا على البشرة. يمكن إذابة قليل من النشا في الماء ووضعه بنعومة على بشرة الأطفال.
  • الحكة: يساعد النشا في تقليل الحكة الناتجة عن التعرق أو الزيت. يقوم النشا بامتصاص الرطوبة بدون أن يسبب جفاف للبشرة ممّا يجعله مفيد في التخلص من الحكة.
  • ترطيب البشرة: يساعد النشا في ترطيب بشرة الطفل ومنحها شعورًا منعشًا.

من قبل
د. إسراء ملكاوي

الاثنين 24 آب 2020


آخر تعديل –
الاثنين 8 شباط 2021


المرجع : webteb.com