مرطبات طبيعية للجلد في موسم الشتاء

يجب الحرص على ترطيب الجلد جيدًا في موسم الشتاء، وذلك لوقايته من الجفاف والتشقق الذي يصيبه، وينصح باستخدام مرطبات طبيعية للجلد.

مرطبات طبيعية للجلد في موسم الشتاء

مع قدوم موسم الشتاء، تزداد فرص إصابة الجلد بالخشونة والجفاف، وبالتالي يحتاج إلى عناية إضافية لمحاربة هذه المشكلات، ومنها مرطبات طبيعية للجلد، إليك المزيد حولها في المقال الآتي:

مرطبات طبيعية للجلد في موسم الشتاء

تعود مشكلة انخفاض ترطيب الجلد إلى الطقس البارد وقلة الشعور بالعطش، مما يؤدي لانخفاض معدلات شرب الماء، وللحفاظ على رطوبة البشرة في الشتاء يمكن الاستعانة بعدة مرطبات طبيعية تساعد في ترطيب الجلد في الشتاء ووقايته من الجفاف والتشقق.

فيما يأتي نستعرض العديد من مرطبات طبيعية تعمل على ترطيب الجلد في الشتاء وفي كل المواسم بشكلٍ عام:

1. زيت الزيتون

من الطرق السهلة والفعالة لترطيب الجلد في الشتاء هو وضع زيت الزيتون على الوجه ومختلف أنحاء الجلد، وتركه أثناء النوم، حيث تساعد مضادات الأكسدة المتوفرة في زيت الزيتون على تهدئة البشرة وإصلاح الخلايا التالفة، كما أنه يقلل من التجاعيد وخطوط تقدم العمر، كما ينصح بتطبيقه يوميًا للحصول على أقصى استفادةٍ منه كواحدٍ من مرطبات طبيعية للجلد.

2. العسل

يعد العسل واحد من المرطبات الطبيعية للبشرة الجافة، وينصح بالقيام بتدليك البشرة بعد وضعه والانتظار لمدة 10 دقائق ثم غسله بماء فاتر، ويمكن تكرار ذلك بانتظام للحصول على بشرة متوهجة.

3. زيت جوز الهند

يمكن الحصول على بشرة حيوية وغير جافة من خلال استخدام زيت جوز الهند، وذلك عبر وضعه على البشرة والمرفقين والركبتين واليدين وتركه طوال الليل، وفي الصباح سوف تصبح البشرة ناعمة وخالية من التشققات.

ويفضل تكرار هذا الروتين يوميًا للحفاظ على ترطيب الجلد في الشتاء.

4. الألوفيرا

تحتوي الألوفيرا على مادة تشبه الهلام، ومن المعروف أنها واحدة من أفضل مرطبات طبيعية للجلد لجميع أنواع البشرة، كما أنها لا تترك آثارًا دهنية على البشرة مثلما تفعل الزيوت.

ويفضل استخدام هلام الألوفيرا الطازج دون أي إضافات سواء مواد حافظة أو غيرها تضر بالبشرة، ليتم تدليك البشرة به ثم تركه عليها لمدة بضع دقائق حتى يجف، ثم يتم غسله بالماء.

5. الزبادي

ينصح بوضع الزبادي على البشرة لتقليل الجفاف والشعور بالحكة، حيث يساعد في تقشير البشرة بلطف ومنحها التوهج والحيوية، وللحصول على فوائده العديدة يتم وضع الزبادي على البشرة وتركه لمدة 10 دقائق حتى يجف ثم غسله بماء فاتر.

6. زيت اللوز

هناك نوع آخر من الزيوت الفعالة لترطيب الجلد في الشتاء وتخليصه من الخلايا الميتة وهو زيت اللوز، حيث يحتوي على فيتامين هـ الهام لصحة البشرة، وينصح بوضعه على كامل الجسم والوجه قبل الاستحمام.

7. البابايا

تساعد البابايا وهي واحد من مرطبات طبيعية للجلد في حماية البشرة من الجفاف في موسم الشتاء، وذلك من خلال طحن لب البابايا مع العسل ومزجهما جيدًا، ووضع المزيج على البشرة لمدة 10 دقائق ثم غسل البشرة جيدًا.

8. الأفوكادو

يعد الأفوكادو من أكثر الفواكه الغنية بعناصر هامة لصحة الجلد، ويساهم في ترطيبه وعلاج علامات تقدم السن، وخاصة عند مزج مهروس الأفوكادو مع العسل ووضع المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بماء فاتر.

9. زبدة الشيا

تعد زبدة الشيا إحدى عدة مرطبات طبيعية، إذ تعمل على تخليص الجلد من الخلايا الميتة، وهي مثالية لعلاج جفاف الجلد، ولذلك ينصح بوضعها على مختلف أنحاء الجسم وتدليكه، ثم تركها لمدة 30 دقيقة وغسل الجلد جيدًا.


من قبل
ياسمين ياسين

الخميس 23 كانون الثاني 2020


آخر تعديل –
الأربعاء 13 تموز 2022


المرجع : webteb.com