أسباب الإسهال عند الأطفال

يصاب الأطفال بالعديد من الأمراض ومن ضمنها الإسهال، تعرف على أسباب الإسهال عند الأطفال في ما يأتي:

أسباب الإسهال عند الأطفال

يعد الإسهال من أبرز الأمراض التي قد تصيب الأطفال الصغار لأنه يرتبط بالكثير من المشكلات الصحية الأخرى التي تسبب حدوثه، وحينها يعد الإسهال أحد أعراض هذه الأمراض وليس مرضًا منفصلًا.

تعرف على أسباب الإسهال عند الأطفال في ما يأتي:

أسباب الإسهال عند الأطفال

ويمكن أن يصاب الأطفال بالإسهال لعدة أسباب يجب أن تنتبه إليها الأم نذكرها في ما يأتي:

1. الإصابة بفيروس الروتا

يعد فيروس الروتا أحد أبرز أسباب الإسهال عند الأطفال حيث أنه:

  • يمكن أن يصاب به الطفل حتى عمر 5 سنوات، فيؤدي هذا الفيروس إلى حدوث بعض الالتهابات في الأمعاء والمعدة.
  • ينتج عن هذه الالتهابات تلف بجدار الأمعاء الداخلي، وحينها يصعب امتصاص أي مواد غذائية يتناولها الطفل، ويسبب حدوث إسهال لدى الطفل.
  • يكون العلاج عن طريق تناول أدوية لعلاج الالتهابات وكذلك الدواء الخاص بالإسهال، ولكن يجب الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب لأن أدوية الإسهال تشكل خطورة على صحة الطفل.
  • يمكن الوقاية من فيروس الروتا من خلال المحافظة على نظافة وتعقيم الطعام الذي يتناوله الطفل، وكذلك الرضّاعات التي يستخدمها أو أي أدوات خاصة بالطعام أو الشراب.
  • يجب أن يحصل الطفل على تطعيم ضد فيروس الروتا والذي يقلل من فرص الإصابة به.

2. تناول الحليب الصناعي

تكون فرص إصابة الأطفال بالإسهال أقل في حالة الرضاعة الطبيعية، لاحتواء حليب الأم على عناصر تمنع نمو الجراثيم وحدوث العديد من المشاكل الصحية بالمعدة.

أما الحليب الصناعي فقد يؤدي إلى الإصابة بإسهال أو إمساك لدى الطفل وفقًا لنوعه ودرجة تحسس معدة الطفل منه.

كما أن عدم تعقيم وتطهير الرضّاعات التي يستخدمها الطفل لتناول الحليب يزيد من فرص انتقال البكتيريا والجراثيم إلى معدة الطفل، الأمر الذي يعد أحد أسباب الإسهال عند الأطفال.

3. تناول أطعمة تسبب الإسهال

مع بداية مرحلة إدخال الأطعمة والمشروبات المختلفة إلى وجبات الطفل قد يصاب الرضيع بالإسهال لأنه لديه حساسية من بعض الأغذية وهذا يمكن ملاحظته بعد تناول أطعمة محددة.

كما أن هناك أطعمة تسبب الإسهال بسبب مكوناتها، مثل: بعض الفواكه سواء تناولها طازجة أو عصائر كالبطيخ، والكنتالوب، والفواكه المجففة، وبالطبع إن الإكثار من الحليب بعد إدخال الأطعمة يساعد في حدوث الإسهال.

وينصح بتجنب الأطعمة الدسمة والثقيلة على المعدة للأطفال خلال الأعوام الأولى من عمرهم لأن هذا يزيد من مشاكل وآلام المعدة، مثل: الأطعمة المقلية، أو الحبوب الكاملة.

وفي حالة إصابة الطفل بالإسهال، هناك بعض الأطعمة التي ينصح أن تعطيها الأم له، مثل: الموز المهروس، والبطاطس المهروسة، فضلًا عن الأعشاب الدافئة كاليانسون والبابونج لأنها تساعد في تحسين عملية الهضم وتطهير المعدة.

4. الإصابة بالزكام

يعد الزكام أحد الأسباب الإسهال عند الأطفال الشائعة والذي يصاحبه القيء والغثيان وخاصةً عند تناول المضادات الحيوية التي تساعد في علاج الزكام فقد تزداد فرص الإصابة بالإسهال.

حيث أن المعدة تتأثر بالزكام ويصيبها بعض التقلصات بالإضافة إلى عسر الهضم ومشاكل في امتصاص الجسم للغذاء.

ومن الطبيعي أن يصاب الطفل بالزكام ولكن يحتاج إلى العلاج سريعًا حتى لا تتفاقم المشكلة وتسبب العديد من المضاعفات وأبرزها الإسهال.

كما أن الزكام المصحوب بسعال وبلغم يؤثر أيضًا على المعدة ولذلك يحتاج الطفل إلى طعام خفيف وصحي ويفضل الفواكه، والخضراوات المسلوقة الخفيفة، بالإضافة إلى السوائل الدافئة.

نصائح في حالة إصابة الطفل بالإسهال

بعد التعرف على أسباب الإسهال عند الأطفال هناك بعض الأمور التي يجب التركيز عليها في حالة إصابة الطفل بالإسهال، وهي:

  • لا يجب الانتظار طويلًا في حالة إصابة الطفل بالإسهال لأن كثرة الإسهال تؤدي إلى حدوث الجفاف، والذي يشكل خطورة على صحة الطفل.
  • يجب تبديل الحفّاض باستمرار إذا كان طفلك ما زال يرتدي الحفّاض فيجب أن تراقبيه دومًا لتتأكدي من عدم وجود إسهال به مع تغييره على الفور عند وجود إسهال وذلك لتجنب إصابة الطفل بالالتهابات.
  • لا تعطي طفلك دواء مضاد للإسهال حيث أنه يسبب آثار جانبية على الطفل، ويجب أن يكون علاج الإسهال وفقًا لتعليمات الطبيب.
  • يفضل بقاء الطفل في المنزل عند إصابته بالإسهال لتفادي مشاكل الإسهال المتكرر وكذلك لأن الطفل يحتاج إلى الراحة حتى يشفى سريعًا.
  • يجب الحفاظ على نظافة الرضّاعات وأي أغراض يستخدمها الطفل تزيد من مشكلات المعدة، لأن أبرز أسباب الإسهال عند الأطفال هي البكتيريا والجراثيم التي تنتقل إلى معدة الطفل.

من قبل
ياسمين ياسين

الخميس 16 آب 2018


آخر تعديل –
الاثنين 19 تموز 2021


المرجع : webteb.com