طرق طبيعية للحث على المخاض

هل أنت بالشهر التاسع من الحمل وترغبين بتسريع ولادتك لرؤية طفلك؟ إذًا ننصحك بقراءة المقال الذي يستعرض طرق طبيعية للحث على المخاض.

طرق طبيعية للحث على المخاض

فلنتعرف في ما يأتي على طرق طبيعية للحث على المخاض:

طرق طبيعية للحث على المخاض

مع قدوم الشهر التاسع من الحمل يزداد شغف المرأة الحامل للقاء مولودها الجديد، وبالتالي لا تتحمل الانتظار لوقت طويلة حتى يأتي موعد الولادة.

لتحفيز المخاض يمكن للمرأة أن تقوم ببعض الإجراءات خلال الشهر التاسع، ولكن ينبغي التحدث مع الطبيب أولًا قبل القيام بهذه الأمور، لأن بعض حالات الحمل لا تناسبها هذه الإجراءات.

طرق طبيعية للحث على المخاض تمثلت في ما يأتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

تساعد ممارسة الرياضة الخفيفة على رفع معدل ضربات القلب وبالتالي الحث على المخاض وتقليل الألم أثناء الولادة، لكن ينصح باختيار التمارين التي تناسب الحمل تحت إشراف الطبيب وتجنب أي تمرينات تسبب إجهاد كبير على الجسم.

لذلك يفضل اختيار أحد الرياضات الآتية:

  1. رياضة المشي: حيث أن المشي يساعد الجنين على البقاء في وضع صحيح استعدادًا للولادة، كما أنها تخفف من الشعور بالتوتر والقلق الذي يصاحب تلك الفترة من الحمل.
  2. كرة الولادة: حيث تُستخدم كرة كبيرة في تحفيز المخاض، وذلك من خلال الجلوس عليها والتأرجح للأمام والخلف، ولكن يجب الحذر منها بحيث يُفضل تواجد شخص آخر أثناء ممارستها.
  3. الأنشطة اليومية في المنزل: بحيث تتم ممارسة الأنشطة المنزلية بشكل طبيعي مما يحث على المخاض، وذلك لأن وزن الطفل سوف يضغط على عنق الرحم.
  • ممارسة الجماع

طرق طبيعية للحث على المخاض أحدها الجماع، حيث يساهم الجماع في إطلاق هرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin) الذي يحفز الولادة من خلال تنشيط انقباضات الرحم.

لكن ينبغي استشارة الطبيب بشأن إمكانية ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل خاصةً خلال الشهر التاسع من الولادة.

  • تحفيز الحلمات

يؤدي تحفيز الحلمات إلى زيادة انقباضات الرحم وبالتالي سرعة المخاض، وذلك لأنه يعزز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين.

يمكن للمرأة أن تقوم بتحفيز الحلمات بشكل مباشر أو من خلال مضخة الثدي، كما أن الاستحمام بماء دافئ ونزول الماء على الثدي سوف يساعد في تحفيز الحلمات، لكن يُفضل اتباع الماء الدافئ بالماء البارد لمنع ترهل الثدي وبقائه مشدود.

الجدير بعلمه أن الرضاعة الطبيعية بعد الولادة سوف تساعد في عودة الرحم إلى حجمه الأصلي سريعًا، لذلك تُنصح السيدات بإرضاع أطفالهن طبيعيًا لصحة جيدة لها ولطفلها.

  • الاسترخاء

طرق طبيعية للحث على المخاض أحدها الاسترخاء، حيث أن الشعور بالتوتر والقلق يتسبب في تأخير المخاض لأنه يؤدي إلى صعوبة تمدد عنق الرحم.

أعشاب ونباتات للحث على المخاض

بعد التعرف على طرق طبيعية للحث على المخاض، فلنتعرف على أبرز الأعشاب والنباتات التي تحث على المخاض وأبرزها الآتي:

  • الميرمية.
  • البابونج.
  • ورق التوت البري.
  • اليانسون.
  • الأناناس.
  • البابايا.
  • الزعتر الأخضر.

كيفية تقليل الشعور بالتوتر قُرب موعد الولادة

ينصح بممارسة تقنيات التأمل والاسترخاء التي تقلل الشعور بالتوتر، والتي تشمل عادةً:

  1. ممارسة بعض التمارين الرياضية: يوجد العديد من التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء، مثل: التنفس بعمق، واليوغا. 
  2. الضحك: يعد الضحك من أبرز سُبل التخلص من التوتر والقلق، وبالتالي ينبغي اللجوء إلى مشاهدة الأفلام المضحكة أو الجلوس مع أشخاص مرحين خلال هذه المرحلة من الحمل.
  3. الجلوس في حمام دافئ: تُعد من الطرق الفعّالة لزيادة الشعور بالاسترخاء والحث على المخاض، حيث يساعد الماء الدافئ في تمديد عنق الرحم.
  4. تدليك الجسم بلطف: ينصح بالقيام بتدليك الجسم بلطف دون ضغط زائد على منطقة البطن، فذلك يسرع من المخاض، ويمكن استخدام الزيوت المختلفة للتدليك، مثل: زيت اللوز، وزيت جوز.
  5. الاستماع للموسيقى الهادئة أثناء الجلوس في الطبيعة: ينصح بالجلوس وسط الطبيعة مثل الذهاب إلى الحدائق صباحًا والاستماع إلى الموسيقى الهادئة في نفس الوقت.

من قبل
ياسمين ياسين

الاثنين 13 كانون الثاني 2020


آخر تعديل –
الأربعاء 6 تموز 2022


المرجع : webteb.com