5 أمور مهمة لتجنب نفخة البطن

إن كنت تعاني من النفخة والغازات والقولون العصبي، إليك 5 أمور مهمة لتجنب نفخة البطن:

5 أمور مهمة لتجنب نفخة البطن

يشكو العديد من الأشخاص من مشاكل النفخة والغازات وأعراض القولون العصبي وما يصاحبها من ضيق، دعنا نُعرفك على 5 أمور مهمة لتجنب نفخة البطن:

5 أمور مهمة لتجنب نفخة البطن

في الآتي أبرز 5 أمور مهمة لتجنب نفخة البطن: 

1. اختر مكونات الوجبة بشكل صحيح

من المهم أن تكون حريصًا على تناول أنواع الأغذية المناسبة لك، فبعض الأغذية من المعروف أنها قد تُسبب النفخة والغازات فتجنبها مثل: البقوليات والبصل والملفوف والخضار الصليبية بشكل عام والمعجنات.

تجنب الأطعمة المعدلة وراثيًا أو الأغذية التي تحوي المبيدات الحشرية والتي قد تضر بطانة الأمعاء وتسبب لك مع مرور الوقت اضطرابات في الجهاز الهضمي ومشاكل مزمنة. 

اجعل أغذيتك بالأغلب طازجة واعتمد على الخضراوات والفواكه العضوية أو الموسمية والغير مُعرضة لأي مبيدات حشرية ومواد ضارة. 

2. تناول طعامك على مهل

يحتاج دماغك الى ما يُقارب 20 دقيقة حتى تصله السيالات العصبية المختصة بالشبع، في هذا الوقت قد تتناول المزيد من الطعام دون أن تدرك أنك قد شبعت، لذا فالأفضل هو عدم الإسراف في تناول الطعام وتناوله على مهل.

3. اهضم ببطئ وتجنب الإفراط

حاول مضغ لقمات الطعام ببطئ عند تناوله وتجنب الإفراط في تناول الطعام، فجهازك الهضمي يحتاج الوقت الكافي لهضم الطعام كما يجب وامتصاص العناصر الغذائية منه.

ننصحك بشرب كوب من الزنجبيل بعد كل وجبة فهي ستساعد على هضم الطعام والتخلص من التخمة.

4. تجنب الشرب أثناء تناول الطعام

بحسب المختصون فإنه يُنصح بعدم تناول العصائر والمشروبات بشكل عام أثناء تناول الوجبة أو حتى الماء، اذ أن تناول السوائل بشكل كبير قد يُؤثر على عمل الإنزيمات الهاضمة وأحماض المعدة ويخففها، مما قد يُؤدي إلى عسر الهضم ويمنع الإنزيمات من القيام بعملها، وبالتالي تُعاني من التهيج وقلة امتصاص المواد الغذائية والنفخة والغازات.

حافظ على شرب المياه لأنها مهمة جدًا ولكن بعد الوجبة أو قبلها بفترة وليس خلالها وبكل تأكيد تجنب تناول المشروبات الغازية.

5. تناول عدة وجبات صغيرة الحجم

يُنصح عادةً للتخفيف من النفخة والغازات ولمرضى القولون بشكل خاص بتناول عدة وجبات صغيرة الحجم مُقسمة على مدار اليوم، بدلًا من تناول وجبات كبيرة الحجم مرة واحدة.
هذه العادة ستساعدك على زيادة الإحساس بالشبع وستقيك من عسر الهضم ومشاكله كالإمساك وسوء امتصاص العناصر الغذائية كما سيعتاد عقلك على تناول الوجبات مقسمة على أوقات معينة بالتدريج.

بالطبع لا تنس إلى جانب هذه النصائح إضافة النشاط البدني الذي قد يُساعدك في الحفاظ على جهاز هضمي صحي.


من قبل
شروق المالكي

الخميس 26 تشرين الأول 2017


آخر تعديل –
الخميس 11 آذار 2021


المرجع : webteb.com