الشيب: أهم الخرافات والحقائق

هل تُعاني من الشيب؟ لا داعي للقلق فأمر جدًا بسيط ومنتشر، لكن لتكن على دراية كافية بالتعامل مع الشيب يجدر بك معرفة بعض الخرافات والحقائق عنه.

الشيب: أهم الخرافات والحقائق

مع ظهور أول شعرة بيضاء في الرأس يبدأ القلق، لذلك نجد أنه من المهم أن تعرفوا بعض الحقائق عن الشيب وما هي الخرافات المتوارثة التي يجب نسيانها نهائيًا والتي ستجدونها في هذا المقال الآتي:

ما هو الشيب؟

الشيب هو ابيضاض الشعر بسبب فقدانه مادته الملونة الموجودة بخلايا التلوين في عمق البصيلة الشعرية، حيث يتناقص عدد خلايا التلوين تدريجيًا مع التقدم بالعمر مما يُضعف إفراز خلايا تلوين الشعر فيبض لون الشعر بالتدريج.

أهم الخرافات عن الشيب

يوجد العديد من الخرافات التي يعتقد الكثيرون أنها تؤدي إلى تحول الشعر إلى اللون الرمادي -أي الشيب-، إليكم أهمها:

1. الصبغة تسبب الشيب المبكر

يعتقد أن كثرة استخدام الصبغة على الشعر هي من تُسبب الشيب المبكر، ولكن هذه مجرد خرافة.

الحقيقة هي أن كثرة الصبغة مع قلة الاهتمام قد تُسبب جفاف الشعر وسقوطه، لكن لا يؤثر ذلك على الشيب.

2. نتف الشيب يؤدي لنمو عدد أكبر من الشيب مكانه

يوجد للشعر لون لأن الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر لدينا والتي تُسمى الخلايا الصباغية تنتج الصباغ (اللون) على الشعر، عندما تتوقف هذه الخلايا عن إنتاج هذا الصباغ، فإن الشعر يفقد لونه.

لذلك إزالة شيبه واحدة لا يُؤثر على الخلايا الصباغية الموجودة في بصيلات الشعر الأخرى، وبالتالي فإن لون الشعرات الأخريات لا يُصبح رماديًا نتيجة لذلك.

3. الشعر الرمادي ليس أكثر خشونة من الشعر الملون

الشعر الرمادي قد يبدو أكثر جفافًا لأن فروة الرأس تنتج القليل من الزيت كلما تقدمنا في العمر.

هناك سبب آخر لأن يبدو الشعر الرمادي أكثر خشونة من الشعر الملون هو ميل البعض إلى نتف الشيب من الرأس تجنبًا للحرج، مما يؤدي إلى تشويه بصيلات الشعر، الأمر الذي ينتج عنه بروز شعر جديد، لكن أقل نعومة من السابق.

4. الاضطرابات تزيد من الشيب

وُجد أن التوتر لا يؤدي إلى الشيب، إذ أن التوتر والضغوطات النفسية تعمل على تساقط وتلف الشعر والذي يزول بعد فترة بسيطة، ولذلك ينصح بمحاولة التقليل من الضغط والتوتر حتى يحافظ الشعر على صحته وحيوتيه.

5. الفزع يُسبب الشيب

لا يمكن أن يشيب الشعر في ليلة وضحاها، فحالما يُصاب المرء بالهلع أو الخوف أو يسمع خبرًا صادما كما يعتقد البعض، فهذا لن يؤدي إلى تحول الشعر إلى اللون الرمادي.

أهم الحقائق حول الشيب

إليك أهم الحقائق حول تحول الشيب إلى اللون الرمادي في ما يأتي:

1. الشيب له علاقة بالأعراق والأصول

وُجدت أن الأعراق لها دور رئيس في الشيب، فعرق فالقا قوزيون هم الأسرع إصابة بالشيب من بين العديد من الأعراق، ثم يليهم أصحاب الشعر الأحمر حسب بعض الإحصائيات.

2. الوراثة لها دور في ظهور الشيب

العامل الوراثي له دور في ظهور الشيب، فإذا كان أحد الآباء أو الأجداد يُعانون الشيب المبكر فهناك احتمال كبير أن يشكو منه الأبناء، وهذا يدل على وجود خلل على صعيد الجينات الوراثية يؤدي إلى تكرار الحالة لدى الأبناء في مرحلة الشباب.

3. التدخين يسبب ظهور الشيب

من المعروف أن التدخين يُساهم بشكل كبير في ظهور علامات الشيخوخة والتقدم بالسن، والتوقف عن إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن إكساب الشعر لونه.

لذا إذا كان الشخص مدخنًا وظهرت عليه علامات تساقط الشعر أو تحوله إلى اللون الرمادي في سن مبكرة، فهذا يعني أن التدخين له علاقة وثيقة ومباشرة بعلامات التقدم بالسن.

4. نقص الفيتامينات يؤدي الشيب

وُجد أن نقص مستوى فيتامين ب12 في الجسم يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي، حيث أن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى قلة إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر.


من قبل
رانيا عيسى

الأربعاء 23 أيار 2018


آخر تعديل –
الاثنين 9 آب 2021


المرجع : webteb.com