دليل العناية بالبشرة والشعر للفتيات الصغيرات

لنتعرف من خلال المقال الآتي على دليل العناية ببشرة الفتيات الصغيرات مع بعض النصائح الأخرى المهمة.

دليل العناية بالبشرة والشعر للفتيات الصغيرات

لنتعرف من خلال المقال الآتي على أبرز المعلومات المتعلقة بالعناية ببشرة الفتيات الصغيرات والعناية بشعر الفتيات الصغيرات:

العناية ببشرة الفتيات الصغيرات

من المهم العناية ببشرة الفتيات الصغيرات والعناية بشعر الفتيات الصغيرات، ومن خلال ما يأتي سنقوم بتوضيح أبرز الطرق من أجل العناية ببشرة الفتيات الصغيرات والعناية بشعر الفتيات الصغيرات كذلك، وذلك استنادًا إلى طبيعة الشعر والبشرة:

1. الشعر المجعّد

الشعر المجعّد في الرطوبة العالية يصعب تسريحه ويصبح مظهره غير متناسق، لذلك عليك استخدام المرطّب أو المطرّي الخاص بالشعر المجعّد، وذلك بمجرّد انتهائك من الاستحمام وقبل جفافه، كما يمكنك استخدام فرشاة الشعر ذات الشعيرات الناعمة الدقيقة بالإضافة إلى الزيوت الطبيعية، وتدليك فروة رأسك ببضع قطرات من فيتامين ه مرة بالأسبوع قد تصنع فرقًا أيضًا.

2. الشعر الدهني

يأخذ الشعر الدهني شكلًا رطبًا ودهنيًا بشكل متواصل، لذلك فإن غسل الشعر عادة يساعده بالتخلص من الزيت الزائد فيه، لذا فيمكن الاستفادة من الاستحمام اليومي، ولكن لتقليل الضرر ينصح باستخدام شامبو خفيف، وعدم تسريح شعرها كثيرًا حيث أنّ الفرشاة ستحفّز جلد الرأس على إنتاج المزيد من الزيوت، ويمكن استخدام بعض كريمات تصفيف الشعر التي تخفف من وضوح هذه الزيوت.

3. البثور المفاجئة

ينصح عادةً بعدم القيام بالتلاعب بهذه البثور بتاتًا لأنّها ستصبح أكثر وضوحًا ولن تزول، بالإضافة إلى أهمية تعليم طفلتك أن تقوم بغسل وجهها وتنظيفه بالمطهّر، ثمّ دهن موقع البثور ببروكسيد البنزويل أو كريم يحتوي على حمض الصفصاف، ولا تدعيها تضع كريمات زيتية في هذه الحالة لأنها تغلق المسامات وتؤدّي للمزيد من البثور.

4. إزالة الشعر

لا بد من الامتناع تمامًا عن إزالة الشعر بواسطة الشفرة والحلاقة، لأنّ ذلك سيجعل بشرتها تتهيّج ويؤدّي الأمر إلى نمو الشعر تحت الجلد، لذلك ينصح بتجربة إزالة الشعر بالحلاوة أو الشمع، طبعًا بعد تحضيرها نفسيًّا للألم الذي يصحب العملية، وتوضّيح كيفية استخدام الحلاوة لتعتني هي بنفسها بالمرة القادمة، أما في حال رأيت أنّها لا تستطيع احتمال الألم فيمكنكما اللجوء لحلّ الكريم المزيل للشعر.

5. الوجه المنمّش

السؤال الآن هل يمكن اعتبار كل الجمال والجاذبية الذي يضفيهما النمش على الوجه مشكلة؟ بكلّ الأحوال من أجل منع ازدياد نمو النمش والحد من غمق لونه ننصح فتاتك باستخدام واقي الشمس دائمًا وارتداء القبعة والنظارات، وبشكل عام يخفّ النمش ويتلاشى مع التقدّم بالعمر.

أمّا إن كان الأمر يزعج طفلتك حقّا فيمكنك توجيهها لاستخدام خافي العيوب والهالات (Concealer) كما يمكنها الاستعانة بكريمات الوجه ذات اللمعان الطبيعي الغنية بفيتامين ج.

6. قشرة الرأس

عادةً ما ينصح في مثل هذه الحالات بتبديل الشامبو الخاص بها بشامبو ذو مكوّنات ككبريتيد السيلينيوم، أو القطران، أو غيرها حيث تتركه على رأسها لمدة 5 دقائق قبل تنظيفه، وفي حال استخدمته مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا ولم تلقَ تغييرًا يصبح عليها استشارة الطبيب المختص.

7. تشقّق الشفاه

الترطيب السليم عادةً ما يتم من خلال المحافظة على شرب الماء، بالإضافة إلى شراء بلسم للشفاه الخالي من العطور الذي يعتمد على مكوّنات غنيّة بالرطوبة كشمع العسل، والفازلين، وتحذيرها من مشاركة استخدام إصبع الشفاه الخاص بها مع الآخرين، فهي طريقة لانتشار الفيروسات والأمراض.

8. الحاجب الممتد

ينصح بنتف الشعر بين الحاجبين، ولكن أولًا لا بدّ لها من تعقيم المنطقة بين الحاجبين وتعقيم الملقط الحاد ذو الرأس المائل لتسهيل التقاط الشعرات دون قرص الجلد، والحذر من التلاعب برسمة حواجبها إن كان لا يزال الوقت مبكرًا لذلك.

9. البشرة الدهنية

إن كثرة تنظيف البشرة الدهنية تحفّزها على إنتاج الدهون والزيوت أكثر فأكثر، لذلك دعي فتاتك تغسل بشرتها بمطهّر يومي كل صباح، وتقوم بقشر البشرة بيتيًّا مرتين بالأسبوع، ثمّ التأكد أن يكون المرطب الذي تستخدمه ومساحيقها التجميلية ترتكز على الماء لا على الزيوت وذلك لضمان بقاء مسامات جلدها مفتوحة وغير منسدّة.

هناك أيضًا أوراق ماصّة للدهون تستطيعين تزويدها بها لمسح بشرتها وتخليصها من إفرازات البشرة.

10. البشرة الجافّة

الاستحمام الطويل تحت الماء الساخن قد يؤدّي إلى جفاف البشرة وسحب الزيوت منها، كما لا بدّ من التأكّد أنها تستخدم شامبو أو غسول خال من العطور، وبعد الاستحمام لا داعي أن تقوم فتاتك بتجفيف بشرتها، بل دعيها تضع بعضًا من الكريم المرطب الذي يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها.

11. التعرّق

إن مضاد العرق عدا عن كونه يضفي رائحة جميلة تحت الإبط إلّا أنّ بعض أنواعه يعمل على وصل قنوات العرق والتخفيف من التعرّق، لذا علّمي فتاتك المواظبة على استخدام مزيل العرق بعد الاستحمام صباحًا أو عند تحضير نفسها للخروج، ولكن عليك أيضًا التذكّر وتذكيرها أنّ التعرّق هو أمر طبيعي وصحّي بالأساس يساعد على موازنة درجة حرارة الجسم ولا داعي للخجل بسببه.

12. شامات الوجه

تعتبر الشامات في الوجه من علامات الجمال التي تعتزّ أجمل نساء العالم بها، وفي حال كان الأمر مزعجًا جدًا لفتاتك ولم تستطع أن تتعامل مع الشامة كعنصر جمالي باستطاعتها استخدام خافي العيوب (Concealer)، ولكن احذري وراقبي شامات طفلتك جيّدًا بكل الجسم، ففي حال كانت الشامات آخذة بالتوسّع قد يعرّضها ذلك لأمراض خطيرة من ضمنها سرطان الجلد، لذا إن لاحظت توسع الشامات راجعي طبيب طفلتك.


من قبل
مها بدر

الخميس 31 أيار 2018


آخر تعديل –
الأربعاء 30 حزيران 2021


المرجع : webteb.com